رياضة

تأشيرة التأهل للمونديال بين أقدام اللاعبين

الجزائر ــ بوركينا فاسو (اليوم على السا 19.15 بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة)

 

 

يحتضن ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة بداية من الساعة السابعة والربع مواجهة مصيرية وتاريخية ينشطها المنتخب الوطني ضد نظيره البوركينابي ، بمناسبة لقاء الاياب من الدور الفاصل من تصفيات مونديال البرازيل 2014 عن المنطقة الإفريقية.

وسيكون رفقاء القائد مجيد بوقرة أمام حتمية الفوز على المنتخب البوركينابي، حيث سيخوضون أهم وأصعب تسعين دقيقة في مشوار التصفيات للمونديال ، بعدما عادوا في لقاء الذهاب بهزيمة مرّة بنتيجة (3/2) تركت جدلا واسعا ولم يهضمها المدرب البوسني ولاعبوه بسبب انحياز التحكيم للمنافس البوركينابي. وقد يكون الفوز بهدف دون رد كافيا للعناصر الوطنية من اجل ضمان رابع مشاركة للجزائر في نهائيات كأس العالم ولكن المأمورية لن تكون سهلة امام نائب بطل افريقيا الذي سينزل الى ارضية ميدان ملعب تشاكر اليوم وهو متقدم في النتيجة ، وسيعمل جاهدا من اجل تحقيق الانجاز التاريخي بوصوله لاول مرة الى المونديال . 

وركّز المدرّب الوطني وحيد حاليلوزيتش، مع اقتراب موعد الحسم، كثيرا على الجانب المعنوي، كونه أنهى العمل التكتيكي مبكّرا، ولم يبق سوى الإلحاح على بعض التعليمات، بينما فضّل مدرّب المنتخب الوطني تجنيب لاعبيه الضغط قبل هذا الموعد من خلال الزيارة التي قادت المنتخب صباح أول أمس إلى دار العجزة بسيدي موسى، في إشارة واضحة إلى أن المنتخب الوطني أصبح جاهزا لموعد بوركينا فاسو، ولم يبق سوى جهود اللاّعبين فوق أرضية الميدان ودعم آلاف المناصرين الجزائريين لهذا المنتخب الذي سبق له تحقيق إنجازات كبيرة بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة، وهو يتجه أيضا إلى ضمان رابع مشاركة له في نهائيات كأس العالم، ستكون الثانية على التوالي.

ويخشى مدرّب المنتخب الجزائري من ردّة فعل المنتخب البوركينابي خاصة من النجم جوناتان بيترويبا الذي يمكنه من خلال فنياته العالية، إيجاد ثغرات في وسط دفاع المنتخب الجزائري، ما جعل وحيد حاليلوزيتش يؤكد لعناصر المنتخب على ضرورة الرجوع إلى الوراء بسرعة كبيرة وغلق المساحات في حال تضييع الكرة، مشدّدا أيضا على التركيز وتجسيد الفرص المتاحة حتى لا يكسب المنتخب البوركينابي ثقة مع مرور الوقت، غير أنه أضاف أيضا بأن المنتخب أمامه تسعون دقيقة من أجل تسجيل الهدف الذي يسمح لـ"الخضر" ببلوغ المونديال، ما يعني بأن التسرّع مرفوض في مباراة اليوم أمام منتخب بوركينا فاسو.

تغييرات مرتقبة على التشكيلة الأساسية 

هذا وقد حدّد مدرّب المنتخب الوطني وحيد حاليلوزيتش معالم التشكيلة الاساسية التي سيواجه بها المنتخب البوركينابي اليوم، حيث فضّل مدرّب "الخضر" إجراء بعض التعديلات على تشكيلته التي اختارها لمواجهة الذهاب، كونه لم يقتنع بأداء بعض اللاّعبين في واغادوغو.

وحسب مصدر عليم، فإن وحيد حاليلوزيتش اختار المغامرة من أجل إعطاء دفع للخط الأمامي، كون المنتخب مطالبا بتسجيل هدف واحد على الأقل دون أن يتلقى أي هدف لبلوغ المونديال، وسيكون التعديل الأساسي في إعفاء الظهير الأيسر جمال الدين مصباح رغم أن حاليلوزيتش يعتبره قطعة أساسية، كون مصباح أصبح محل انتقاد لنقص لياقته وتراجع مستواه وعدم مساهمته في الهجوم، وسيتم توظيف فوزي غلام لاعب نادي سانت إيتيان الفرنسي الذي يملك قدرات دفاعية وهجومية أيضا وهو أكثر جاهزية من لاعب نادي بارما، كون غلام يشارك بانتظام مع فريقه.

أما على الجانب الأيمن من الدفاع فسيتم إشراك لاعب اتحاد الجزائر نصر الدين خوالد بدلا من مهدي مصطفى سبع، كون هذا الأخير لم يقنع في مباراة الذهاب في المنصب الدفاعي، واختار حاليلوزيتش إعادة مهدي مصطفى سبع إلى منصبه الأصلي وهو وسط ميدان مسترجع للكرات، وسيلعب في هذا المنصب بجانب مهدي لحسن بنسبة كبيرة، كون المدرّب الوطني لا يثق في قدرات سفير تايدر رغم أنه أحد نجوم المنتخب، وأسرّ مصدرنا بأن خلافا نشب بين حاليلوزيتش وتايدر في التربّص بسبب نية المدرّب البوسني إدراجه مع البدلاء بسبب عدم إقناعه أيضا في مباراة الذهاب.

ولن تكون هناك أية مفاجأة في محور الدفاع، كون حاليلوزيتش سيوظّف مجيد بوقرة قائد المنتخب الجزائري وكارل مجّاني الذي سيعوّض السعيد بلكالام في المحور وهو الذي شارك في وسط الميدان الدفاعي في مباراة الذهاب.

ومن أجل تنشيط اللّعب سيراهن مدرّب المنتخب الوطني على سفيان فغّولي وياسين براهيمي، وسيشرك في الهجوم العربي هلال سوداني وإسلام سليماني، بينما سيضع ثقته مرة أخرى في الحارس رايس مبولحي نظرا لخبرته الكبيرة ولبرودة أعصابه ولأهمية المباراة.

من جهته المنتخب البوركينابي الذي تفادى الحديث للصحافة وفضل التنقل الى الجزائر ليلا اكتفى بحصة تدريبية واحدة فقط على أرضية الملعب الرئيسي وفي نفس توقيت المباراة وسيستفيد المدرب البلجيكي بول بوت من كافة تعداده بعدما استعاد خدمات المدافع باكاري كوني وطراوري اللذين كانا مصابين.

هذا وسيدير المباراة ثلاثي تحكيم سنغالي بقيادة بادرا دياتا بمساعدة جبريل كامرا وحاجي سامبا .

زياد رامي 

 

 

من نفس القسم رياضة