رياضة

"التقدم بهدف واحد يكفينا للتأهل إلى المونديال"

اللاعب الدولي السابق سليمان رحو لـ"الرائد"

اعترف اللاعب الدولي السابق سليمان رحو أن المباراة الفاصلة التي سيخوضها المنتخب الوطني غدا الثلاثاء بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة ضد منتخب بوركينافاسو ستكون جد صعبة ولكنه قال ان تشكيلة المدرب حاليلوزيتش تملك القوة الذهنية بدليل العودة في النتيجة خلال مناسبتين في مباراة الذهاب .
كيف يعيش سليمان رحو مواجهة الخضر ضد بوركينافاسو المصيرية بعد التجربة التي عشتها مع المنتخب الوطني في أم درمان سنة 2009؟
صراحة أعيش اللقاء على الاعصاب وتحت ضغط شديد وكأنني مع تشكيلة المدرب حاليلوزيتش ،فأنا جزائري قبل ان اكون لاعبا دوليا، ولهذا آمل في تخطي منتخبنا عقبة البوركينابيين والتأهل الى المونديال .
هل تعتقد ان التأهل في متناول رفقاء بوقرة؟
أعتقد أن المنتخب الوطني كان أقرب إلى حسم التأهل في مباراة الذهاب، لولا أن التحكيم حرمنا من ذلك، بالنظر إلى الوجه الممتاز الذي ظهرت به العناصر الوطنية التي أربكت المنافس ولكن في لقاء العودة ستتغير المعطيات وسنرى فريقا بوركينابيا أكثر عزما على تحقيق نتيجة إيجابية، وعليه، يجب على العناصر الوطنية أن تدرك أن هذه المقابلة هي الخط الفاصل عن مونديال البرازيل، فلا بد من التسلح بالحرارة والإرادة، لأن المنافس بإمكانه أن يخلق لنا متاعب ومشاكل كبيرة وإذا كان الأمر كما أتصور فأعتقد أن التأهل سيكون حليفنا.
التحضير النفسي في مثل هذه المواجهات يلعب دورا هاما أليس كذلك؟
هذا أكيد، فيجب التركيز وعدم التسرع وتأمين الدفاع ضروري في مثل هذه المواجهات ، ولكن أنا واثق من ان الجميع سيكون على درجة عالية من التركيز لان كل لاعب يخوض مواجهة مصيرية تتعلق بالمونديال إلا وظهر باستعدادات نفسية عالية . وأريد الاشارة الى نقطة هامة وهي الميزة التي يتصف بها لاعبونا حيث يملكون قوة ذهنية كبيرة ظهرت في مواجهة الذهاب حيث استطاعوا العودة في النتيجة خلال مناسبتين ولولا الحكم لانتهت المواجهة بالتعادل .
وما أخشاه أن لا تكون عناصرنا في يومها، في حين أن المنافس في متناولنا، فالواجب يحتم على اللاعبين التركيز اللازم لأن المباراة هي مباراة تأهل مباشر إلى البرازيل، وبالتالي أنا أخشى على لاعبينا أن يفقدوا توازنهم المطلوب في مثل هذه المناسبات وإذا كان هؤلاء في يومهم فالتأهل سيكون سهلا هذا الثلاثاء.
كنت لاعبا دوليا سابقا، كيف كنتم تعيشون مثل هذه اللحظات الحاسمة؟
إن مثل هذه الظروف يعرفها المدرب واللاعبون معا ويلزم التركيز اللازم لمثل هذه اللقاءات والتحضير النفسي الجيد، فالخوف كثيرا على لاعبينا أن يخونهم هذا الأمر ويضيعون فرصة العمر أمام منتخب بوركينافاسو.
 الناخب الوطني سيغير خطة اللعب مقارنة بمقابلة الذهاب هل ترى ان ذلك ضروري؟
هذا أكيد وبديهي ، لأننا ننتظر أن يعتمد المدرب الوطني على الورقة الهجومية لحسم المعركة مبكرا ولا يجب اللعب في الوراء إذا أردنا التأهل، لأن فريقنا أثبت فعاليته في لقاء الذهاب وقدم عرضا أبهر الجميع ويجب عليه أن يثبت ذلك في ملعب مصطفى تشاكر هذا الثلاثاء.
ما هو أحسن سيناريو تتمناه في اللقاء؟
إذا كنا في لياقة بدنية جيدة، فلن يفلت التأهل منا في الوقت القانوني لأن المنافس لا يقدر على مواجهة منتخبنا، خاصة وأن منتخب بوركينا فاسو لا يقدر على تحمل الضغط الذي يفرضه الأنصار الذين سيكونون بأعداد كبيرة بمدرجات ملعب البليدة وقد لعبت عناصرنا الوطنية ضد هذا الفريق ولاحظت أنه لا يتحمل ضغط الأنصار وبالتالي فهي ورقة في صالحنا. ولكن أوجه ندائي لانصارنا وأطالبهم بضرورة احترام المنافس وعدم التصفير على النشيد الوطني البوركينابي وتفادي الوقوع في استفزازاته . فمنتخبنا يملك كل الامكانات التي تسمح له بتخطي عقبة البوركينابيين بسلام.
حاوره: هواري. ب

من نفس القسم رياضة