الثقافي

إقبال كبير على ورشة التفيناغ

المهرجان الثقافي الدولي لفنون الأهقار

 

تشهد ورشة التفناغ التي تنشط في إطار فعاليات المهرجان الثقافي الدولي "أبالسة تينهنان" لفنون الأهقار المتواصلة بتمنراست إقبالا كبيرا من قبل مختلف الشرائح وخاصة من قبل الأطفال . ويتعرف هؤلاء الوافدون على هذه الورشة الثقافية على أحرف لغة "إيموهاغ" وهي اللغة القديمة للطوارق والتي بقيت صامدة منذ آلاف السنين كما صمدت نقوش ورسومات الحجارة بمنطقتي الطاسيلي والأهقار. كما يتعرف هؤلاء الأطفال على طريقة كتابة "التفناغ" وكيفية رسم حروفها والتي عرفت حضورا عبر عرض لوحات فنية بورشة الفنان التشكيلي في النقوش الشاب زوكاني محمد (32 سنة) والذي يشارك للمرة الثانية في المهرجان الدولي لفنون الاهقار. وتعكس هذه اللوحات الفنية الرائعة المعروضة تمازجا سحريا بين المناظر الصحراوية والمرأة والتفناغ. وقد عرضت هذه اللوحات في العديد من التظاهرات الفنية الوطنية سيما أثناء تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية وفي العديد من الأسابيع الثقافية في مختلف مناطق الوطن -كما أوضح المبدع زوكاني.

ووسط هذه اللوحات الفنية يجلس الأستاذ حمزة مدرس اللغة التارقية بتمنراست أمام طاولته ويحيط به الكثير من المعجبين بهذه الورشة وهم يتأملون كيفية كتابة أسمائهم باللغة التارقية تشدهم في صمت تام براعة أنامل الأستاذ حمزة وهو يقوم بخط مختلف أسماء زائري الورشة على ورق أبيض ليهديها لهم كي يحتفظوا بها كذكرى من الأهقار.

وأبدى الشاب أحمد بلبالي (20 سنة) وهو طالب جامعي بالمركز الجامعي بتمنراست "إعجابه" بطريقة كتابة اسمه بلغة التوارق . وقد استحسن هذه المبادرة التي أكد "بأنها مهمة في تعليم وتلقين الأجيال لغة الأجداد". واعتبر الأستاذ حمزة مهرجان فنون الأهقار "فرصة حقيقية" لإبراز والتعريف بحروف التفناغ التي تعد موروثا لا ماديا يتعين المحافظة عليه من خلال تدريسه للأجيال. ويرى ذات المتحدث أن اللغة التارقية التي تدرس اليوم ببعض المدارس أمر "غير كاف" بقدر أهمية وضرورة تعليم هذه اللغة لكل الشرائح داعيا الى تعميم تعليمها في كل القطر الوطني لما لها من ارتباط قوي بالهوية الوطنية حيث يعد خط التفناغ من أقدم الخطوط في شمال إفريقيا و"يشكل ذلك شرفا كبيرا لأمازيغ الجزائر".

للتذكير فقد انطلقت فعاليات الطبعة الرابعة من المهرجان الثقافي الدولي أبلسة تين هينان لفنون الأهقار أمسية الأربعاء الماضي في أجواء احتفالية وفولكلورية بهيجة.

ق.ث


من نفس القسم الثقافي