رياضة

"هدف واحد قد يكفي للتأهل ولكن علينا الحذر"

صانع ألعاب النادي الإفريقي عبد المومن جابو لـ"الرائد"

 

كشف متوسط ميدان النادي الافريقي التونسي عبد المومن جابو ان كل الظروف مواتية لهم من اجل اقتطاع تأشيرة التأهل الى المونديال على حساب المنتخب البوركينابي في المواجهة الواعدة التي سيحتضنها ملعب تشاكر بالبليدة يوم 19 نوفمبر القادم. وقال اللاعب السابق لوفاق سطيف انه يجب الحفاظ على التركيز والبحث عن التهديف في ربع ساعة الاول لادخال الشك في نفوس البوركينابيين، مطالبا الانصار بضرورة الوقوف بجانبهم الى آخر لحظة.

 كيف هي الاجواء السائدة في تربص سيدي موسى؟

الاجواء لا تختلف عن الاجواء التي كنا نعيشها خلال تربصاتنا السابقة مع اقتراب موعد هام .فهناك تركيز عالٍ وجدية في التدريبات مع تحلي الجميع بالروح الجماعية وكاننا اسرة واحدة، وهي الاجواء التي من الضروري ان نعيشها قبل موعد هام يتعلق بتأشيرة التأهل الى المونديال. وسنواصل البرنامج التحضيري الذي سطره الناخب الوطني الى غاية موعد المباراة يوم 19 نوفمبر القادم. 

هذا التربص عرف غياب بعض اللاعبين على غرار بلكالام وقديورة بداعي العقوبة، هل سيؤثر ذلك فيكم؟ 

أعترف ان غياب الثنائي قديورة وبلكلام خسارة كبيرة للمنتخب لانه أساسي في التشكيلة ويملك الخبرة ، ولكننا نملك تعدادا غنيا قادرا على تجاوز كل العقبات وأنا واثق من ان المدرب البوسني سيجد الحلول المناسبة سيما وأننا نملك تعدادا غنيا في جميع المناصب . 

هل تعتقد انك قادر على العودة الى التشكيلة الاساسية بعدما سجلت حضورك في اللقاء الودي ضد غينيا وامام مالي؟

 سأكون رهن إشارة المدرب حاليلوزيتش اذا أراد إشراكي في مهمة خاصة في وسط الميدان. وإن لم أشارك فلن أتأثر معنويا وسأظل أساند رفاقي الى غاية إعلان الحكم نهاية المباراة واقتطاع تأشيرة التأهل. حاليا أتمتع بكامل إمكاناتي وشاركت في كل لقاءات فريقي الافريقي وهو ما أعطاني دعما إضافيا قصد دخول اللقاء القادم مع المنتخب بقوة في حال اشراكي .

 ألست متخوفا من تكرار سيناريو الذهاب مع الحكم السنغالي الذي سيدير اللقاء؟

 كل من تابع مباراة الذهاب اقتنع اننا لم نكن نستحق الخسارة وتعرضنا لظلم التحكيم ولكننا لا نريد الحديث عم حدث ونفضل التركيز على لقاء العودة والفوز بالنتيجة والأداء امام البوركينابيين وعدم الانشغال اكثر بالأمور التحكيمية خاصة وأننا سنلعب المباراة في ميداننا وأمام جمهورنا. وقد اتفقنا فيما بيننا جميعا على عدم الانصياع لاستفزازات المنافس والتحكم في الاعصاب مهما كانت قرارات الحكم لان العامل النفسي يلعب دورا كبيرا في مثل هذه المواجهات ولهذا يجب ان ندخل اللقاء ببرودة اعصاب وبنزعة هجومية كبيرة مع تأمين الخط الخلفي لتفادي تلقي هدف مفاجىء . 

تقصد انكم تخشون الخطر الذي قد يأتي من الهداف بيترويبا، أليس كذلك؟

 بوركينافاسو ليست بيترويبا فقط ،فالمنتخب البوركينابي يملك في صفوفه عدة لاعبين ممتازين قادرين على خلق مشاكل لنا، ولهذا كما قلت علينا اللعب بحذر كبير ومطالبين ببناء اللعب ونقل الخطر الى المنافس البوركينابي لأننا متأخرون في النتيجة ومطالبون بالفوز .

هدف واحد يكفيكم للتأهل الى المونديال، هل تعتقد ان مأموريتكم ستكون سهلة؟

 لايمكن لأحد القول ان المواجهة ستكون سهلة وسنكافح في الميدان من اجل افتكاك تأشيرة التأهل الى المونديال . حاليا لدينا فكرة عن المنافس ونعرف ما هي نقاط قوته وضعفه وسنوظفها من اجل كسب الرهان وأنا واثق من اننا سنتأهل بفضل الدعم ايضا الذي يقدمه لنا جمهورنا .

الناخب الوطني فضل برمجة حصة تدريبية مفتوحة لحضور الجمهور، هل ترى ان هذا القرار سيخدمكم؟ 

الجمهور هو اللاعب رقم 12 كما هو معروف ، وأكيد انه سيعطينا الدعم البسيكولوجي اللازم وملاقاته في حصة تدريبية قبل اللقاء سيعطينا شحنة اضافية من اجل دخول مواجهة بوركينافاسو بقوة الاسود لاقتطاع تأشيرة التأهل الى المونديال. فالأنصار رافقونا في جميع خرجاتنا وساهموا بشكل كبير في بلوغنا هذه المرحلة، ولهذا انا واثق من ان تلك المبادرة ستترك صدى ايجابيا في نفسية اللاعبين.

ما هو احسن سيناريو تفضله في المباراة؟

 أحسن سيناريو اتمناه هو التسجيل في ربع ساعة الاول ،قصد الدخول بسرعة في اللقاء وندخل الشك في نفسية اللاعبين البوركينابيين . لكن اذا لم نسجل مبكرا سنكثف من حملاتنا الهجومية واستغلال كل الفرص التي تتاح لنا.

زياد رامي 

من نفس القسم رياضة