الثقافي

القس "سايزر" يدعو من الإذاعة الثقافية إلى دعم السلام وتطبيق العدالة

شدد على ضرورة احترام الآخر

 

أشاد القس الإنجليزي وعالم اللاهوت ستيفن سايزر نائب رئيس خدمات الكتاب المقدس في أوروبا ، بمستوى احترام الديانات وحق ممارسة مختلف الشعائر الدينية.

ودعا المسلمين والمسيحيين خاصة في الشرق الأوسط إلى التفاهم والتواصل فيما بينهم للتصدي للعوامل الخارجية. كما شدد على ضرورة احترام الآخر وتطبيق العدالة في العالم .

وتحدث سايزر لدى حلوله ضيفا على برنامج "سجالات "للإذاعة الثقافية الجزائرية عن الجذور التاريخية لظهور تيار الصهيونية المسيحية مستعرضا مختلف المراحل التي مر بها، وأوضح أن الهدف من اللقاء الذي جمعه بوزير الشؤون الدينية هو مد جسور التواصل وتبادل الخبرات في مجال احترام الديانات والتعايش فيما بينها. وقال "نلاحظ اليوم تغير الموقف الأمريكي وسياستها الخارجية وتخوفها الكبير من اللوبيات الصهيونية المسيحية خاصة فيما يتعلق بقضية تدخلها في سوريا أو المفاوضات مع إيران حول الملف النووي "

وفي سؤال عن الصراع اليوم في سوريا وتراجع تعايش الأديان بها عكس ما كانت تعرف به منطقة الشام سابقا ، قال المتحدث ذاته إن الوضع الذي كانت تعيشه المنطقة -الربيع العربي - هو ما زاد من حدة الأزمة إلى جانب قلة خبرة بشار الأسد في الحوار مع شعبه مقارنه مع والده الذي تميز بمرونة أكثر في حل مشاكل وطنه . وفيما يخص تدنيس المقدسات الدينية خاصة ما يتعرض له القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم من إساءات من بعض الجماعات المتطرفة فقد أدان ضيف الثقافية هذه التصرفات ووصفها باللامقبولة ودعا إلى تطبيق الحكمة وتطبيق القانون لحل هذه المشاكل.

كما أشار إلى المضايقات التي تعرض إليها لاسيما على المواقع الإلكترونية ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي بسبب آرائه ودفاعه عن مبادئ تيار الصهيونية المسيحية .

 للإشارة فان القس ستيفن سايزر الانجليزي نشر عدة كتب ومقالات ، وقام بعدة زيارات دولية من أجل دعم السلام وهو بالجزائر منذ يوم أمس بدعوة من كنيسة الثالوث الانجليكانية بالجزائر العاصمة بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف. وسينشط عدة محاضرات إلى غاية الثامن عشر من الشهر الجاري.

ف.ش

 

من نفس القسم الثقافي