الثقافي

مهرجان الجزائر الأول للسينما المغاربية دليل على وحدتنا

المخرج المغربي ياسين ماركو ماروكو للرائد:

 

عبر المخرج المغربي ياسين ماركو ماروكو صاحب الفيلم القصير "أنتروبيا" المشارك في مهرجان الجزائر الأول للسينما المغاربية، عن سعادته البالغة لوجوده في هذا المهرجان الذي اعتبره خطوة نحو الأمام من أجل توحيد السينما المغاربية تحت راية واحدة .

 

ماذا تقول عن مشاركتك في مهرجان الجزائر الأول للسينما المغاربية؟

حقيقة سعيد بتواجدي في الجزائر والتي أعتبرها بلدي، والجزائريون فعلا أشقاء بحكم الجوار والتاريخ المشترك، وأنوه بالمشاركة المغربية الكبيرة في هذا المهرجان سواء بعدد الأفلام وأعضاء لجان التحكيم المتواجدة في كل الفئات، وهذا دليل أن السينما تجمع بين الشعوب خصوصا في هذا الظرف وما وجودنا هنا إلا إشارة الى أن الأمور بأحسن ما يرام . وأريد أن أضيف شيئا أن هذه الحركة السينمائية من خلال المهرجان الذي تحتضنه الجزائر تعطي عمقا أكثر للعلاقات بين البلدان المغاربية.

 

شاركت بفيلم  "أنتروبيا" الذي عالج مشكل الصراع بين الأزواج؟

لقد عالجت، كما قلت، قضية زوجين عاشا معا لما يقارب 20 سنة ولكن قام بينهما مشكل كبير بسبب تضحية الزوجة والتي كانت تشتغل فنانة وتركت عملها بعد الزواج وظلت متفهمة لزوجها الذي كذب عليها عندما قال لها بأنه عاجز عن الإنجاب ولكن يأتي اليوم الذي تفضح أمره من خلال معرفتها أن له ابنا من امرأة أخرى، هنا يجن جنونها وتدخل في جدال عميق مع زوجها.

 

يظهر تأثرك بالثقافة الكلاسيكية خاصة الإيطالية والأمريكو لاتينية، فما السر في ذلك؟

نعم هذا طبيعي فأنا متأثر بالثقافة الايطالية بحكم والدي إيطالي، كما أن الديكور وطريقة اللباس عند الزوجة يميل إلى ثقافة أمريكا اللاتينية وهو ما ظهر جليا في الفيلم، فحتى طريقة حديث الزوجة وانفعالها مستلهم من السينما الكلاسيكية.

 

كيف تصف لنا واقع الإنتاج السينمائي في المغرب؟

في المغرب هناك مشكل كبير في الإنتاج بحيث لا يمكنك إنتاج عمل سينمائي إلا من خلال تلقي الاعتماد من طرف الوزارة الوصية. إذ توضع شروطا كبيرة أهمها إنتاج ثلاثة أفلام مقابل الاعتماد. وهذا هو السبب الرئيسي في تأخر خروج فيلم  "أنتروبيا" إلى النور مؤخرا فقط في مهرجان طنجة للسينما المتوسطية. على العموم الإنتاج موجود وما المشاركة القوية للمغرب في هذا المهرجان إلا دليل على ذلك، وأريد أن أوضح شيئا وهو أن التكنولوجيا ساعدتنا كثيرا في تخطي مشاكل الإنتاج. كما أن مشكل قاعات السينما يطرح نفسه بقوة ويبقى عائقا في سبيل تطور الإنتاج السينمائي.

من نفس القسم الثقافي