الثقافي

الشاعر "سعد لطرشي" يصدر شريطا سمعيا يتضمن بعض قصائده

في محاولة لتوسيع آفاق كلمة الشعر الشعبي

 

انطلق الشاعر "سعد لطرشي" في رسم حدود أخرى لجغرافية الكلمة الشعرية في ثياب اللغة الشعبية، مستلهما داخلها بعض ما أجادت به قريحته، وذلك في إصدار شريط سمعي يتضمن بعض قصائده التي تتقاطع مع وصلات موسيقية، وفي هذه التجربة التي قدّم لها خلال هذا الشريط قال إن هذه التجربة هي الأولى التي يخوضها كي يكون للشعر الملحون حقله الحقيقي الذي ينضج داخله بكل حرية وانسياب، وقد عنون هذه المجموعة الشعرية الصوتية بـ"الممحون في الملحون"، كما تكفّل الشاعر سعد لطرشي بالإنتاج رغم الأدوات والوسائل الضعيفة، حتى يتسنى لمن يهتم بهذا الشكل الشعري أن يساعد في دعمه ورواجه. 

هذا ويعتبر الشاعر سعد لطرشي من مواليد 1955 بابن زياد المعروفة قديما بالروفاك ( قسنطينة ). يعتبر رقيبا أول متقاعد من سلاح الدرك الوطني. من مؤلفاته: كتاب في الشعر الشعبي موسوم بعنوان ( محن ومشاعر) صدر عن دار الكتاب العربي بالعاصمة عام 2007 في إطار تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية، كما كانت له مشاركات عديدة في عدة مهرجانات محلية ووطنية، في كل من الجلفة والمسيلة وورقلة وغيليزان وتيارت والنعامة والبيض وتيسمسيلت ، وقد سجل في عدة محطات جهوية للإذاعة في كل من المدن المذكورة، وبالإضافة إلى ذلك يعتبر من بين مؤسسي نادي الأمل للإبداع الفكري والأدبي بالجلفة، ومنذ تأسيسه عام 2002 كان نائبا للرئيس ثم أمينا عاما حتى تقديم الاستقالة أواخر سنة 2011 . 

وقد تعامل الشاعر أيضا مع عدة عناوين في الصحافة المكتوبة، وخاصة المجاهد الأسبوعي، ويوميتي المساء والفجر، حيث نشر فيهم جل أشعاره، كما نشر أيضا عدة حوارات أجراها مع الزملاء، ومقالات وقصص وتغطيات مختلفة.

ق.ث

 

من نفس القسم الثقافي