الثقافي

"صوت العرب" تكشف عن تسجيلات تخص الثورة التحريرية تبث لأول مرة

خلال برنامج "المشهد العربي"

 

 

عاد برنامج "المشهد العربي" للقناة الإذاعية الأولى إلى الثورة التحريرية وامتداداتها في العالم العربي حيث اكد المشاركون في البرنامج على الدعم العربي الذي لقيته الثورة التحريرية نتيجة الاستراتيجية التي قامت عليها كما كشفت رئيسة "شبكة صوت العرب" لمياء محمود عن تخصيص برنامج للاحتفال بالثورة الجزائرية أمس (الجمعة) على قناة " صوت العرب" سيبث تسجيلات تخص الثورة التحريرية لم تبث من قبل .

  وقد استضافت حلقة يوم الاربعاء من برنامج المشهد العربي الى جانب رئيسة شبكة" صوت العرب" لمياء محمود من القاهرة كلا من الكاتبين والشاعرين الاعلاميين المجاهدين ابو القاسم خمار الذي كان في مكتب جبهة التحرير اثناء اندلاع ثورة التحرير ، وعبد القادر السائحي الذي كان في تونس في تلك المرحلة.

 

وقد كشفت لمياء محمود عن وجود تسجيلات حصرية تبث لأول مرة في صوت العرب وعن تخصيص يوم للاحتفال بالثورة الجزائرية مشيدة بمساهمة صوت العرب في دعم الثورة ببثها بيانات الثورة الجزائرية في اول نوفمبر عبر اثير صوت العرب.

 فيما تحدث بو القاسم خمار الذي كان ضمن بعثة الطلاب الجزائريين في سوريا عن النشاط الذي كان يقوم به الطلبة مؤكدا ان الثورة عندما قامت كان الطلبة هم الممثلين للجزائر. مؤكدا ان حزب الشعب هو السبب الحقيقي في اندلاع الثورة كما تحدث عن الروابط الطلابية وحركتها ومساهمتها كاشفا في السياق ذاته عن مراسلات له مع الشهيد محمد خيضر مؤكدا ان اعمال الطلبة كان لها دور كبير في انجاح الثورة مشيدا بالدعم الذي قدمه الشعب السوري للثورة التحريرية.

 من جهته محمد الاخضر عبد القادر السايحي الذي كان في تونس أثناء الثورة التحريرية أشاد باندماج الشعب التونسي وانضمامه الى الثورة الجزائرية ومذكرا بدور الاذاعة التونسية وانطلاق عيسى مسعودي من جمعية الطلبة واتحاد الطلبة المسلمين الجزائريين - يضيف السائحي -الذي انطلق منها مقدما صوت الجزائر.

يذكر أن الاذاعة الجزائرية تنظم بالاشتراك مع اذاعة "صوت العرب" المصرية برنامجا ثريا على مدار يومين كاملين ابتداء من الأربعاء 31 اكتوبر، في احتفالية مزدوجة تخلد فيها الاذاعتان ذكرى تفجير الثورة الجزائرية المظفرة وذكرى مرور ستين عاما على بدء ارسال صوت العرب.

وفي اطار تجسيد علاقات التعاون بين الجزائر ومصر، تمت برمجة عدة حصص تبث عبر اثير القناة الاولى واثير صوت العرب.

هذا وتحتفل إذاعة صوت العرب في الفاتح نوفمبر بالذكرى الستين لبدء إرسالها حيث تنظم احتفالية كبرى على مدار عام كامل تتضمن تقديم ايام مفتوحة في التواريخ المهمة في مسيرة صوت العرب والتي تمثل نضالا عربيا في مرحلة الاستقلال العربي.

وخصصت إذاعة صوت العرب أمس الجمعة الفاتح من نوفمبر يوما إذاعيا كاملا يشمل فترات مفتوحة على المناسبة وبرامج عن شخصيات جزائرية في مسيرة الاستقلال ، كما ستستضيف شخصيات في استوديو كل إذاعة للحديث عن المناسبة والعلاقات الأزلية بين مصر والجزائر على مر العصور، بالإضافة إلى تقديم الأغاني التي انتجت في تلك الفترة من الأحداث .

وعن برنامج أمس الجمعة، بثت القناة الاولى برنامجا مباشرا " تدبروا " تقدمه راضية تيدافي لمناقشة دور البعد الديني في الجزائر في التحرير والانتصار بمعية جمعية العلماء المسلمين وممثلين عن مؤسسة الامير عبد القادر، وكان ذلك ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا على امواج القناة الاولى التي ستبث كذلك ندوة مشتركة مع اذاعة صوت العرب من جمهورية مصر العربية تحت عنوان "الثورة الجزائرية والعلاقات الازلية بين مصر والجزائر "

ورافقت اذاعة صوت العرب الجزائر في مسيرة الكفاح الذي دام اكثر من سبع سنوات والذي وضع حدا فاصلا لاستبداد المستعمر الفرنسي لأكثر من قرن وثلاثة عقود، وهو ما جعل الجزائر تمثل نضالا عربيا مميزا في مرحلة الاستقلال العربي.

ق.ث


من نفس القسم الثقافي