الثقافي

"الإذاعة الجزائرية تملك ما يقارب 180 ألف ساعة من الأرشيف الصوتي"

مدير الأرشيف الصوتي بالإذاعة:

 

كشف نصر الدين بغدادي مدير الأرشيف بالمؤسسة العمومية للإذاعة الوطنية أن مخزون هذه الأخيرة من الأرشيف المسجل يقارب 180 ألف ساعة. وأوضح نصر الدين بغدادي في تصريح لزهرة بوسكين من إذاعة الجزائر بسكيكدة، أن الإذاعة الجزائرية تتوفر على مخزون هام من التسجيلات الصوتية يتضمن خطابات جميع رؤساء الجزائر من 1962 وتسجيلات لشخصيات هامة بالإضافة إلى المسرحيات الإذاعية وغيرها. وأضاف على هامش أشغال ندوة إعلامية تحت شعار "أنقذوا تراثنا للأجيال القادمة" بمناسبة احتفال الجزائر لأول مرة باليوم العالمي للحفاظ على التراث السمعي البصري التي نظمت بمدينة سكيكدة، أن أقدم تسجيل تملكه الإذاعة يعود إلى سنة 1898 ويخص أغنية أندلسية.

وأضاف أن الإذاعة الوطنية تعمل حاليا بالتنسيق مع شركة أجنبية على رقمنة هذا الأرشيف حتى يكون محفوظا للأجيال القادمة. من جهته، دعا المدير العام للأرشيف الوطني، عبد المجيد شيخي، إلى ضرورة الحفاظ على الأرشيف الوطني من قبل الجميع. وأضاف في تصريح للزميلة زهرة بوسكين ، أن الحفاظ على الأرشيف قضية الجميع وليست مسؤولية المختصين فحسب. كما قال شيخي إن هذا الأخير "لا يزال يتعثر ولم يحظ بعد بالمكانة التي تليق به". وأشار إلى ضرورة نشر الوعي بين مختلف الفاعلين وكذلك التعريف بالأساليب الكفيلة بالحفاظ على هذه المادة. وهو ما يوضحه في هذا التسجيل . واعتبر عبد المجيد شيخي اليوم الأحد بسكيكدة أن السمعي البصري الذي يعد مادة ثمينة للأرشيف الوطني لم يستفد في الجزائر من "العناية التي يستحقها".

وأضاف نفس المتدخل أنه من الضروري أن تهتم الدولة الجزائرية بهذا المجال وأن تعطيه حقه لأنه أحد الهياكل الأساسية بالنسبة لتسجيل الأحداث ويشكل رصيدا تاريخيا هاما يحتاجه المؤرخون الذين لازالوا يشتكون من صعوبة تسجيل التاريخ.

وأوضح أن الأرشيف أصبح اليوم الركيزة الأساسية لتحديد هوية الدولة في ظل تطوير وظيفة الأرشيف التي تتطلب قدرا من العلم والثقافة لأنه يعد الدليل الأول للباحث ولهذا تحتاج هذه الوظيفة حسبه إلى مستوى ثقافي عال من خلال تكوين الأرشيفيين بطريقة جيدة حتى لا يكونوا "هواة لجمع الوثائق". من جهتها، أعطت السيدة ليلى حواس مديرة الأرشيف بالمؤسسة العمومية للتلفزيون لمحة عن أرشيف التلفزيون الجزائري الذي يعود إلى سنة 1956 والمشكل من مختلف الحصص الدينية والسياسية وحصص الأطفال والرياضة وغيرها مشيرة إلى أن التلفزيون الجزائري يملك أرشيفا بحوالي 200 ألف برنامج. وأفادت ذات المسؤولة بأن التلفزيون الجزائري هو الآخر بصدد رقمنة أرشيفه للحفاظ على ذاكرته وهويته الوطنية وإنقاذه من الزوال حيث تم الاستعانة بخبراء دوليين في هذا المجال وكذا تكوين إطارات وطنية في الخارج .

فيصل.ش

 

 

 

 

من نفس القسم الثقافي