الثقافي

150 فنانا في ضيافة المهرجان الدولي للمسرح ببجاية

بمشاركة 22 بلدا

 

تنطلق اليوم ببجاية فعاليات المهرجان الدولي للمسرح المحترف بمشاركة نحو 150 فنانا يمثلون فرقا فنية وطنية وأجنبية. وفي هذا الصدد أكد محافظ المهرجان الفنان عمر فطموش أن هنالك زيادة في عدد الفرق الأجنبية المشاركة في المهرجان وقال إنها رفعت إجمالي المشاركات الفنية الأجنبية إلى 22 بلدا.

وأوضح عمر فطموش في تصريح لإذاعة الجزائر ان المهرجان سيكون هذه السنة اكاديميا بحتا ، حيث سيتعزز بحضور المسرح الدولي لليونسكو والهيئة العربية للمسرح ، وعدد من المعاهد التكوينية في المسرح ، وهو ما سيفتح الباب للنقاش في معظم القضايا الراهنة المتعلقة بصناعة الفن.

وبحسب محافظ المهرجان فإن العرض الفرجوي للمهرجان سيتنقل في كامل أرجاء مدينة بجاية والكلمة المسرحية ستصل إلى الكثيرين من خلال ما تم برمجته من عروض ستتقرب من المواطنين حتى في القرى والمداشر ، "وهذا زيادة على القاعتين التابعتين للمسرح الجهوي لبجاية ودار الثقافة للمدينة بقاعتيها وسيكون هناك اكثر من 100 عرض مسرحي سيقدم في هذه الدورة". وحدّد المنظمون مَوْقعين فنيّيْن معتبرين لاستقبال فعاليات المهرجان: المسرح الجهوي "مالك بوقرموح" ودار الثقافة "الطاوس عمروش" بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لبعض البلديات والولايات المجاورة للمشاركة في لحظات السعادة والتسلية التي تمنحها أيام المسرح هذه في المنطقة. وبالنسبة إلى المشاركة الفنية في المهرجان المسرحي فهناك، إلى جانب الجزائر، فرق قادمة من ألمانيا، النمسا، اليابان، بلجيكا، سويسرا، الكويت، الولايات المتحدة الأمريكية، فلسطين، فرنسا، ليبيا، تونس، كازاخستان، البنين، سوريا، غينيا، السودان، مصر، كردستان، كرواتيا، إيطاليا، العراق والطوغو. تنطلق فعاليات المهرجان بمسرحية من إنتاج مشترك بين المهرجان الثقافي الدولي للمسرح ببجاية وأكاديمية الفنون لمدينة كولونيا (ألمانيا)، عنوانها "خطيئة النجاح" وهي من إخراج مريم بوسلمي. وستتواصل الفعاليات بحضور فرق وتعاونيات مسرحية تم اختيارها لرفع مستوى الأصداء الفنية للمهرجان، منها التعاونية المسرحية لمنطقة "الرور" (ألمانيا) التي ستقدم عملا يحمل عنوان "كاسبار"، من إخراج روبرتو جيولي. وسيقترح المسرح الجهوي لتيزي وزو، من جهته، عرضا مسرحيا بعنوان "الأرض والدم"، يخرجها عمر فطموش، في حين سيتحف المسرح الجهوي لمعسكر جمهور المهرجان بمسرحية "ذكرى من الألزاس" من إخراج فريمهدي. من النمسا، قدمت مجموعة "جوست أ موست ثياتر" لتقدم على خشبات المسرح عملا يحمل عنوان "ممارسة الرياضات" من إخراج فاندا بوتكوفيتش. أما فرقة "غروبوف أ.س.ب.ل." للمركز التجريبي للثقافة النشطة – البلجيكية، فإنها تنقلت إلى بجاية بمسرحية عنوانها "لقد فهمتكم" من إخراج جاك دولكوفيلري. من ناحيتها، تقدم الفرقة السويسرية "أبسارا" عرضا يحمل عنوان "غناء الحوريات" يخرج أطوارها كارلوس دياز ألفونسو، وغيرها من المسرحيات. وستشهد قاعة أبي بكر مخلوف للمسرح الجهوي ببجاية تقديم عروض عدّة لفرق مشاركة في المهرجان، من بينها فرقة "يونيفرسز" الأمريكية بمسرحية عنوانها "مباشرة من الحافة" لمخرجها ستيفن ساب، فيما ستشارك فرقة المسرح الجهوي لبجاية بعرض لمخرجه عمر فطموش، عنوانه "المايسترو". وستشارك فلسطين في المهرجان بفرقة "رؤية من المسرح" بعمل مسرحي لعبد اللطيف شهادة بعنوان "ألحكي وحكي"... وتتواصل عروض المهرجان المسرحية في القاعة الكبرى لدار الثقافة "طاوس عمروش" التي تحتضن أعمالا تتقدمها مسرحية من البينين لفرقة اسمها "قائلو الحقيقة" عنوانها "الفقر"، من إخراج درافو حوليلو، وتليها على الخشبة فرقة المسرح الجامعي السوري بعرض عنوانه "شوباش" من إخراج حسين ناصر. وتشارك تونس بفرقة "روسبينا فن وإنتاج" لمدينة المنستير، ستقترح عملا مسرحيا عنوانه "فشل" لخالد شنان...

 

برنامج جواري ثري

وضع منظمو المهرجان برنامجا جواريا ثريا ومتنوعا، فإضافة إلى ما تم برمجته للأطفال من حكاوي على مستوى بعض المدارس (فاطمة نسومر، وردة السوسن، الحمائم، الإخوة سعدي وأميمون)، هناك عديد البلديات التي تم إشراكها في فعاليات المهرجان المسرحي. ويتعلق الأمر ببلدية أميزور التي ستشهد عروض فرق وطنية وأخرى دولية، منها مسرحيات "أكسامنتيك" من إخراج جمال العبدلي، "سين ني" للطرش موهوب (المسرح الجهوي لبجاية)، "زالميت" لمخرجها فوضيل عسول (الجزائر)، "أفكر فيك الآن" لعز الدين المهدي (مسرح وإبداع- يبيا)...ستعرف بلدية برباشة نفس أجواء المتعة المسرحية بعرض ثالث مسرحيات للمسرح الجهوي لبجاية وهي: "ثموطوث أنيلعمر فطموش، "أكسامنتيك" و"سين ني" بالإضافة إلى مسرحية "زالميت" للمخرج فوضيل عسول. وستكون بلديتا تيشي والقصر على موعد مع نفس عروض المهرجان المسرحي. 

 

عروض مسرحية ممتدّة إلى عدّة ولايات

تمتد فعاليات المهرجان المسرحي لمدينة بجاية لتشمل سبع ولايات هي الجزائر العاصمة، تيزي وزو، قسنطينة، عنابة، المدية، جيجل وباتنة، وهي الولايات التي ستشهد برمجة عروض جوارية لهذا الحدث الدولي للفن الرابع. في هذا الإطار، تستقبل خشبات المسرح الجهوي لتيزي وزو عروضا من تونس، الكويت، ألمانيا والنمسا. من جانبه، فإن المسرح الوطني للعاصمة سيحتضن عروضا لفرقتين ألمانيتين وفرقة بلجيكية، فيما سيحتضن قصر الثقافة "مفدي زكريا" أربع فرق قادمة من السودان، كازاخستان، الكويت والنمسا. وتستقبل مدينة جيجل فرقا من غينيا وتونس، وذلك في دار الثقافة، فيما ستنتقل فرق أخرى من السودان، البينين وتونس إلى مدينة باتنة لتقدم عروضا على خشبات المسرح الجهوي للمدينة. وتستقبل خشبات المسرح الجهوي لعنابة فرقا من تونس وغينيا. أما المدية، فإن المنظمين برمجوا تنقل فرق الطوغو، ليبيا، فلسطين وفرنسا لتقدّم عروضها في دار الثقافة للمدينة. ورشات عمل ولقاءات لإثراء المهرجان

 يقترح المهرجان الثقافي الدولي للمسرح ببجاية على هامش فعاليات طبعته الخامسة، سلسلة من النقاشات تعرض خلالها مشكلات الفن الرابع وانشغالاته وآفاقه. إضافة إلى الملتقى الدولي الذي ستجري أعماله على مدى يومي 2 و3 نوفمبر في القاعة الصغرى لدار الثقافة ببجاية، فإن متحف السينما لمدينة بجاية سيحتضن ورشات عمل ونقاشات، بخاصة تلك المتطرقة للمنظومة القانونية للمسارح، وهي لقاءات ستجري بالتعاون مع معهد المسرح المحترف لليونسكو، ويشرف عليها مدير المعهد رولف همك. برمج المنظمون لفعاليات المهرجان المسرحي الدولي لقاء مع الفنان العراقي الكبير جواد العسادي، وهو لقاء تتمحور مضامينه حول إشكالية "المسرح، جنتي"، ويدير نقاشات اللقاء الدكتور أمين الزاوي. كما تمت برمجة لقاء ثان ينشط أطواره الدكتور القصاب من الكويت، عنوانه "مسرح الأنوار". أما الجلسة النقاشية الثالثة، فموضوعها "الاقتباس المسرحي"، يشارك فيها الفنانون عمر فطموش، مراد سنوسي وصونيا، ويديرها الكاتب والروائي واسيني اأمعرج. سيشهد المهرجان لقاء آخر مع المدير العام للمعهد العالي لتقنيات الخشبة لمدينة أفنيون، وهو لقاء يشارك فيه مديرو المسارح الجهوية الجزائرية.

فيصل.ش

من نفس القسم الثقافي