الثقافي

مسرحية "إرث الخيال" بالمركز الثقافي الجزائري بباريس

تضم مجموعة من المشاهد الهزلية والمثيرة للسخرية

 

قدم مساء أول أمس بالمركز الثقافي الجزائري بباريس (فرنسا) العمل الجديد لمحمد عبو "إرث الخيال" الذي يضم مجموعة من المشاهد الهزلية والمثيرة للسخرية. ويعد هذا العمل الصادر عن منشورات "دار الحكمة" بالجزائر انتقادا ذا طابع نفسي اجتماعي للمجتمع بجوانبه السلبية والإيجابية. ويكتشف الجمهور بفضل مواهب الكاتب المسرحي زياني شريف عياد والممثلين محمد صغير بن داود وسفيان عطية والموسيقار نورالدين سعودي قصة قرية من صنع الخيال "عين الخبزة" التي يشرف على شؤونها سيدي فلتان. وتدور الأحداث حول هذه القرية وسكانها الذين يفضلون الهروب من الواقع والعيش في الخيال والأوهام إلى أن يأتي ذلك اليوم حيث ينهار كل شيء ولا يبقى لديهم إلا الخيال كإرث وهذا بالرغم من وجود مبادرات ملموسة.

 

وقد تم عرض العمل بطريقة مميزة تجمع بين التثميل والقراءة بحيث قدم الجزء الأول عند مدخل المركز الثقافي الجزائري والثاني عند درج السلم والثالث والأخير على الخشبة الشيء الذي أثار إعجاب الجمهور الذي تم إشراكه في العرض وكأنهم سياح أتوا لزيارة القرية التي لها علمها الخاص ونشيدها الوطني كل هذا من صنع الخيال.

 

وصرح محمد عبو قبيل انطلاق العرض "أظن أن زياني شريف أبدع في هذه المسرحية التي قدمت بكثير من الموهبة والإحساس" مضيفا أن الفكرة جاءت عن طريق الصدفة.

وأوضح أن زياني شريف اقترح عليه تقديم مؤلفه الجديد في شكل مسرحي تمثل في قراءة بعض المقاطع من الكتاب على الخشبة ليليه نقاش مع الجمهور من خلال حوار بين الممثلين والمتفرجين ثم تقديم مشاهد من الكتاب في شكل مسرحية. ويعد محمد عبو الذي كان نائبا ووزيرا سابقا أستاذا جامعيا وعضوا بالمجلس الدستوري ومندوب الجزائر لدى مركز الدراسات والاستشرافات الإستراتيجية بفرنسا. أما زياني شريف عياد فهو كاتب مسرحي جزائري أخرج العديد من المسرحيات التي حققت نجاحا كبيرا منذ 1980. ف.ش


من نفس القسم الثقافي