الثقافي

عرض مسرحية "لعبة الزواج" في المسرح الوطني الجزائري

تكريما للراحل محمد بلعروسي

 

يحتضن المسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي سهرة الغد عرضا لمسرحية "لعبة الزواج" تكريما للممثل الراحل محمد بلعروسي الذي توفي في أوت الماضي إثر مرض.

واقترحت هذا العرض التكريمي مديرية المسرح الجهوي عبد القادر علولة لوهران حيث كان ينشط الراحل بلعروسي مؤديا عدة أدوار كان آخرها شخصية أورغان في "لعبة الزواج".

وأوضح الممثل عبد القادر بلقايد الذي سيحل محل الممثل الراحل الأحد القادم على ركح المسرح الوطني الجزائري أن بلعروسي "بتقمصه شخصية أورغان أضفى على أداء هذه المسرحية ميزة خاصة". وقد أخرج مسرحية "لعبة الزواج" عزري غوتي عن عمل لمراد سنوسي المقتبس من قصة "لعبة الحب والحظ" لماريفو. ويشارك إلى جانب بلقايد أربعة ممثلين وهم فضيلة حشماوي ونسيمة زابشي وسمير بوعناني وبلاحة بن زيان. وتروي هذه المسرحية بنوع من الفكاهة قصة شابين مقبلين على الزواج حيث يقرران كل على حدة التمويه للتعرف أحسن على الطرف الآخر قبل ترسيم زواجهما. وللتذكير فقد توفي بلعروسي في أوت الماضي عن عمر يناهز 60 سنة إثر مرض. وقد تميز هذا الفنان بمشوار ثري بالأعمال المسرحية كونه كان ممثلا ومخرجا ومنتجا ومكونا. وبين 2004 و2011 اهتم بلعروسي بالتكوين من خلال تنشيط دورات لفائدة الفرق الشابة لمسرح الهواة من مختلف ولايات الوطن. ويرمي تكريم هذا الفنان بالجزائر العاصمة إلى التعبير عن "الصداقة المخلصة التي تميز العلاقات بين مختلف أفراد الأسرة الفنية بشكل عام والممثلين الراحلين خاصة" . كما برمج تكريم آخر لاستحضار مشوار الممثل علي كلوشة الذي توفي مؤخرا في سن الـ 55 بعد مشوار فني بدأ في السبعينيات بأداء دور في مسرحية "الخبزة" للراحل عبد القادر علولة.

ق.ث

 

من نفس القسم الثقافي