رياضة

حواسنية يعاقب إلى نهاية مرحلة الذهاب لإرضاء حناشي

التحكيم يثير الجدل في البطولة المحترفة

 

سلطت اللجنة المركزية للتحكيم عقوبة الاقصاء الى غاية نهاية مرحلة الذهاب ضد الحكم فاروق حواسنية الذي ادار مباراة شبيبة القبائل ضد وفاق سطيف لحساب الجولة الثامنة من بطولة الرابطة المحترفة الاولى . وهي العقوبة التي تم نشرها عبر الموقع الالكتروني للاتحادية الجزائرية لكرة القدم مساء اول امس ، على اعتبار ان حواسنية ارتكب أخطاء تحكيمية عديدة في مواجهة الشبيبة ضد الوفاق عندما حرم الكناري من ضربة جزاء شرعية وتسبب في حرمان الفريق القبائلي من الفوز ، وهي النتيجة التي اثارت غضب واستياء مسيري الشبيبة وعلى رأسهم الرئيس محند الشريف حناشي ، الذي وجه انتقادات لاذعة للحكم حواسنية . ويرى بعض المتتبعين ان قرار معاقبة الحكم حواسنية يعود الى قرار اتخذه الرجل الاول في الفاف وهذا من اجل ارضاء رئيس الشبيبة محند الشريف حناشي بعدما تحسنت العلاقة بين الرجلين وصار رئيس الاتحادية يحظى بمساندة كبيرة من طرف روراوة . والغريب في الامر ان قبل الجولة الثامنة كانت هناك عدة احتجاجات على بعض الحكام ولكن الاتحادية واللجنة المركزية لم تتحرك من اجل الكشف عن العقوبات التي سلكت على هؤلاء الحكام كما حدث مع حواسنية مما فتح المجال لعدة تأويلات . 

وما هو معروف ان العقوبة التي تسلطها اللجنة المركزية للتحكيم تكون بتجميد نشاط الحكم في بعض الجولات ثم يستأنف العمل بصفة عادية ، وهو ما حدث مع الحكم نسيب الذي اعترف العام والخاص انه كان خارج الاطار في الداربي العاصمي الذي اداره بين الاتحاد والجار العميد والذي منح فيه ضربة جزاء خيالية للاتحاد وحرم المولودية من ضربتي جزاء حيث جمدت اللجنة المركزية للتحكيم نشاطه في بعض الجولات مثلما حدث مع الحكم بشير الذي ادار مباراة شبيبة بجاية ضد مولودية العلمة ،شأنه في ذلك شأن الحكم زواوي الذي ادار لقاء اتحاد الحراش ضد اتحاد العاصمة وقام بطرد المهاجم كاروليس اندريا من جانب اتحاد العاصمة بطريقة تعسفية .

ورفض رئيس اللجنة المركزية للتحكيم بلعيد لاكارن التعليق على الانتقادات التي طالت هذا الموسم التحكيم من طرف بعض رؤساء نوادي الرابطة المحترفة الاولى والتي جعلت بعض الحكام عرضة للعقوبات .واكتفى لاكارن بالقول "ليس لدي تعليق على الموضوع وراض عن العمل الذي نقوم به في اللجنة المركزية رغم وجود نقائص". وحسب رئيس الرابطة المحترفة محفوظ قرباج فإن تعيين الحكام يعود للجنة المركزية التي يديرها بلعيد لاكارن والرابطة حسبه لا تتدخل في تعيين الحكام عكس ما هو عليه الحال في ما يتعلق بتواريخ اللقاءات وتعيين الملاعب. "الرابطة لا تتدخل في تعيين الحكام والقرار النهائي يعود للجنة المركزية ، لقد لاحظت في المدة الاخيرة ارتفاع موجة الاحتجاجات على الحكام وصحيح ان هناك اخطاء لان الحكم انسان احيانا يخطىء وغالبا ما يصيب ، واظن ان بعض رؤساء النوادي يبالغون في انتقاداتهم للحكام ويحاولون جعل الحكم كبش فداء" يقول قرباج .

رشيد. ب 

من نفس القسم رياضة