الثقافي

"سكاتش أوف ألجيرس1" زيارة افتراضية لقصبة الجزائر

من 15 إلى 20 أكتوبر بلندن

 

ينظم معرض للمخططات والتماثيل والصور الفوتوغرافية للفنانة الجزائرية أمينة منيعة يبرز قصبة الجزائر وطرقاتها الملتوية يحمل عنوان "سكاتش أوف الجيرس1" من 15 إلى 20 أكتوبر بلندن حسبما علم من إحدى منظمات هذه التظاهرة مقيمة بباريس.

ودعا إلى تنظيم هذا المعرض برنامج "ارتيست ريزيندانسي اين الجيرس" وهو برنامج إقامي أسس سنة 2011 من طرف الفنانة زينب سديرة ويهدف إلى بناء حوارات عابرة للحدود وتطوير شبكة بين مختلف الجاليات في العالم للفن المعاصر في الجزائر وخارجها حيث سينظم الحدث إطار المعرض" 1:54 للفن الإفريقي المعاصر بلندن."

ويراد من المعرض حسب المنظمين الكشف عن الجوانب الخفية للهندسة المحلية الجزائرية. كما يواجه الماضي الذي يمثل الجزائر الفرنسية بحاضر هذا التراث المهدد.

ويمنح المعرض الفرصة للتجول حتى وإن كان افتراضيا في طرقات القصبة ويدعو إلى السير في الأروقة المرسومة لهذا الحي العتيق لمدينة الجزائر المدرج في التراث العالمي للإنسانية لليونسكو منذ سنة 1992. وبمناسبة تواجدها المؤقت بلندن ستتحادث أمينة منيعة مع الدكتور انتوني دووني من معهد الفنون المرئية وستقدم بالتنسيق مع "آر فوند" مشروعها الجاري (اكتشف الجزائر العاصمة) خلال لقاء متعدد الاختصاصات مع مهندسين وباحثين وفنانين. واعتبرت الفنانة الجزائرية أن "سكاتش أوف الجيرس1" هو عبارة عن تمهيد لعمل جديد يطرح تساؤلات بشأن صورة الجزائر العاصمة في السينما. وفي بداية كل مشروع تحاول استغلال التقنيات والتصورات الجديدة من خلال العمل بالتواصل على أو حول مدينة الجزائر. ونظمت الفنانة-المصورة والمخرجة معارض لأعمالها بالمتحف العمومي الوطني للفن الحديث والمعاصر للجزائر العاصمة وفي كورونر بمانشستر وبمتحف الفن المعاصر لليون (فرنسا) وكدا بدبلان وبالمتحف الوطني لقرطاج (تونس) وبالإمارات العربية المتحدة وبمتحف الفن المعاصر لمرسيليا.

ف.ش

 

من نفس القسم الثقافي