رياضة

المنتخب الوطني "الخضر" جاهزون لـ"معركة" واغادوغو

ذهاب الدور الفاصل المؤهل لمونديال البرازيل 2014 بوركينافاسو – الجزائر (بملعب 4 أوت (اليوم على سا17:00)

 

ستكون انظار الجمهور الجزائري مشدودة هذه الامسية نحو ملعب  4 اوت بالعاصمة البوركينابية واغادوغو ، بمناسبة المباراة الواعدة التي سيخوضها المنتخب الوطني ضد نظيره البوركينابي على الساعة الخامسة مساء لحساب لقاء الذهاب من الدور الفاصل المؤهل لمونديال البرازيل 2014 . 

ويسعى "محاربو الصحراء" لرفع التحدي في موقعة واغادوغو وكسب المعركة مثلما وصفها اللاعبون قبل المعركة الثانية الفاصلة التي ستكون في الجزائر شهر نوفمبر القادم بملعب تشاكر بالبليدة للحسم في المنتخب الذي سيتأهل الى المونديال. ويريد المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش تعزيز حظوظ "الخضر" بتسجيل نتيجة ايجابية على الاراضي البوركينابية ومن ثمة التفاوض من موقع قوة في مباراة العودة في الجزائر ، لكن المأمورية لن تكون سهلة امام منافس يعتبر في المدة الاخيرة من اقوى المنتخبات الافريقية ونائب بطل افريقيا في الطبعة السابقة . وهو الاعتراف الذي لمسناه لدى اللاعبين والطاقم الفني خلال تصريحاتهم التي حاولوا فيها ايصال رسالتهم الى الشعب الجزائري ان الامور ليست سهلة كما يتصورها البعض بل تتطلب تضحيات فوق الميدان من اجل العودة بنتيجة ايجابية. وبدا الجميع متحفظا من نتيجة اللقاء في ظل المشاكل والعراقيل التي اعترضت الناخب البوسني في تحديد التشكيلة المثلى التي سيواجه بها الخيول البوركينابية . 

وأحسن سيناريو يمتناه المدرب الوسني في لقاء اليوم هو مباغتة المنافس البوركينابي بهدف يدخل في نفسية لاعبيه الشكوك ويكون وزنه من ذهب في مباراة الاياب بالبليدة لكن الوضعية الحالية التي يعاني منها اغلبية المهاجمين أقلقت التقني البوسني الامر الذي جعله يستنجد بمهاجم دينامو درزدن الالماني محمد امين عودية من اجل قيادة الهجوم نظرا لتواجده في احسن احواله وسجل استفاقة قوية في المدة الاخيرة عكس ما هو عليه الحال بالنسبة لزميله سليماني وغيلاس الذي يعاني من اصابة . 

نقص المنافسة والحرارة هاجس حاليلوزيتش 

وكان المنتخب الوطني قد حل ظهر اول امس بمطار واغادوغو الدولي حيث برمج المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش حصة اولى للاسترخاء على ارضية ميدان محاذية للفندق لايكو الذي يقيم فيه الخضر ، في حين برمج الحصة التدريبية الثانية مساء في نفس توقيت المباراة وعلى ارضية الملعب الذي يحتضن المواجهة وهذا من اجل وضع اخر اللمسات على التشكيلة الاساسية من جهة تأقلم اللاعبين مع ارضية الميدان . 

وفي اول تصريح للتقني البوسني فور وصوله الى العاصمة البوركينابية عبر عن قلقه بشأن الحرارة المرتفعة في هذا البلد وخشي من تأثر لاعبيه بالمناخ وعدم قدرتهم على الاسترجاع بسرعة . وبغض النظر عن عاملي الارضية وكذا قوة المنافس الذي يمتاز لاعبوه بالقوة البدنية الكبيرة ، فان نقص منافسة بعض لاعبي الخضر جعلت المدرب البوسني في حيرة حيث يراهن على ايجاد الوصفة المثالية من اجل تدارك هذه النقائص بالاعتماد على عامل الخبرة في مثل هذه المواجهات سيما وان الثنائي مجيد بوقرة وحسان يبدة يقوم بدور هام في الفريق من اجل شحن بطاريات اللاعبين وتحفيزهم على تخطي عقبة البوركينابيين بتذكير زملائهما بملحمة ام درمان .

من جهته الحرب النفسية اشتدت بين المدربين البلجيكي بول بوت والبوسني وحيد حاليلوزيتش قبل موقعة ملعب 4 اوت المقررة اليوم . وراح كل طرف يصرح بقدرته على كسب الرهان حيث من المنتظر ان تعرف المباراة صراعات تاكتيكية علما ان الحصة التدريبية التي اجراها المنتخبان امس كانت امام ابواب مغلقة ومنع الصحافة من تغطيتها .

هدف في واغادوغو قد يكون مفتاح التأهل 

يجمع لاعبو المنتخب الوطني ان خوض مباراة الذهاب في واغادوغو قبل لقاء العودة في الجزائر سيخدمهم ولكن يراهن رفقاء القائد بوقرة على حسم الامور بنسبة كبيرة في مواجهة الذهاب في بوركينافاسو من خلال البحث عن هدف يفاجئون به المنافس يكون وزنه من ذهب في مباراة العودة .

ولحسن حظ كتيبة المدرب البوسني ان لاعبي الوسط والدفاع يتمتعون بنزعة هجومية كبيرة قد تساعدهم على قلب الموازين في اية لحظة . 

هذا وسيكون المنتخب الوطني مدعما بجمهوره حيث يرتقب ان يصل عدد انصار الخضر 2000 مناصرا قدموا من كل انحاء العالم من اجل مساندة محاربي الصحراء في خرجتهم . 

وتجري مباراة السد المؤهلة لكأس العالم 2014 بين بوركينافاسو والجزائر اليوم على الساعة الخامسة زوالا والتأهل إلى المونديال البرازيلي يمر عبر وغادوغو.

هذا وقد يحرم الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش من أحد لاعبيه الست المتواجدين تحت طائل العقوبة، وهم مجيد بوقرة، حسان يبدة، سفيان فغولي، عدلان قديورة، إسلام سليماني وسعيد بلكالام وهم كلهم لاعبون مهمون في تشكيلة الخضر.

مراسلة خاصة 

من نفس القسم رياضة