الثقافي

انــطلاق فعاليات المهرجان الدولي للشريط المرسوم برياض الفتح بالعاصمة

عمالقة الشريط المرسوم ضيوف الجزائر

 

انطلقت أمس، الدورة الـ 6 للمهرجان الدولي للشريط المرسوم تحت شعار "فقاعات تقهقه"، لتمرير الرسالة التي يحملها هذا الفن والتطرق لمسائل عويصة في حياة الفرد والمجتمع باستعمال الاسلوب الهزلي. 

 

ويشارك في المهرجان الذي تجري فعالياته بالجزائر إلى غاية 12 أكتوبر الجاري بساحة ديوان رياض الفتح، اكثر من 200 رسام جزائري و90 أجنبيا من جنسيات مختلفة.

وتقترح الطبعة الحالية، برنامجا متنوعا يتضمن معارض وورشات وندوات وبيع بالإهداء لرسامين من الجزائر وبلدان أخرى. ويشمل المعرض الكبير للشريط المرسوم الذي يعتبر أهم نشاط للمهرجان هذه السنة 15 فضاء مخصصا للفن التاسع في الجزائر وفي بلدان أخرى. وُضعت هذه الفعالية الثقافية تحت شعار "المزح" وببرنامج ثري سيطلع على مضمونه المولعون بالفن التاسع، وهو البرنامج الذي ما فتئ يعرف من سنة إلى أخرى في عمر طبعات المهرجان تحسنا مستمرا ساهم في رفع قيمته على المستوى الوطني وأتاح له سمعة طيبة في الخارج. ساهم المعرض الكبير الذي شاركت الجزائر من خلاله في الطبعة الأربعين لمهرجان الشريط المرسوم بمدينة أنغولام الفرنسية والمصادف لاحتفال الجزائر بالذكرى الخمسين للاستقلال، في إعطاء دفعة قوية لترقية الرسامين الجزائريين والتعريف بأعمالهم على المستوى العالمي. ينتظر، بمناسبة طبعة المهرجان لسنة 2013، مشاركة ضيوف كبار يمثلون عدة مدارس للشريط المرسوم من العالم، بخاصة القادمين من بلجيكا، الصين، كوريا الجنوبية، كوبا، فرنسا، إيطاليا، لبنان، سويسرا... وتتميز طبعة المهرجان لهذه السنة بفتح باب المشاركة للشريط المرسوم اامفريقي حيث يشارك الكاميرون بصفته ضيف شرف بعرض يضم 250 لوحة، 100 منها أصلية أبدعت تفاصيلها أنامل قرابة مئة فنان. كما تتميز هذه الطبعة أيضا ببرنامج تنشيطي ثري ولقاءات سترفع من قيمة فعاليات المهرجان. أيام موضوعاتية وورشات. اختار المهرجان في طبعته السادسة شعارا محوريا، هو الضحك، وهو المحور المعروف من خلال مضامين مواضيع ورسومات الشريط المرسوم. فسيكون الضحك محط نقاش في اليوم الأخير للمواضيع الفنية المبرمجة التي ستجري أطوارها يوم الجمعة 11 أكتوبر، وقد تم وضع عنوان يرمز للموضوع وهو "هيا لنمـزح". سيتحدث في نفس هذا الإطار كل من ليس باث-روبلس ودوشي مان فالديرا حول "الرسم والشريط المرسوم المازح في كوبا". ومن جانبها، تتحدث ساندرا روسو، الأستاذة في جامعة أمريكية متخصصة في بحوث ذات صلة بالمزح الجزائري، حول محور خاص بالشريط المرسوم في الجزائر، عنوانه "رؤية خارجية حول المزح على الطريقة الجزائرية". ستخصص للرسامين الجزائريين، الفرنسيين، الكاميرونيين، اللبنانيين، الكوريين-الجنوبيين... حلقة نقاشية دولية تتمحور مواضيعها حول إشكالية "المزح وأطواره". تتضمن جلسة النقاش في يومه الاول موضوعا بعنوان "كوكب الشريط المرسوم 1"، وهي جلسة مخصصة لاستقبال رسامين من إفريقيا الوسطى من خلال فناني الشريط المرسوم الكاميروني، يتحدثون فيها حول المواضيع ذات الصلة بالفن التاسع بهذا البلد. سيتدخل ميشال بيار حول شخصية مشهورة في ميدان الشريط المرسوم على المستوى العالمي، ألا وهو "كارلو مالتاس" الذي أبدع في إيجاد ملامحها الفنان هيجو برات. ستتبع المحاضرة بمعرض مخصص لهذا الموضوع. كما ستعرف فعاليات هذا المهرجان مداخلة لباتريك غومر المعروف في ميدان الفن التاسع بتأليفه لـ"قاموس الشريط المرسـوم"، يتمحور موضوعها حول التجربة التي عايشها من خلال تأليفه لهذا الكتاب المرجعي في ميدان الشريط المرسوم والذي أعيد نشره في عدة طبعات. سيعرف الشريط المرسوم الصيني، من جهته، لحظة تعريفية لمضامينه في المهرجان عبر لقاء نقاشي أخير، مما سيسهم في التعريف بمدرسة عرفت انتشارا كبيرا، وسيكون الحديث حول هذه المدرسة بحضور العديد من ممثلي شريطها المرسوم. في اليوم الموالي للمواضيع النقاشية ، يفتتح الحديث حول موضوع "كوكب الشريط المرسوم" 

بتقديم الترجمة العربية في الجزائر لكتاب "مذكرات 2 من المشرق" (Carnets d’Orient) لمؤلفه جاك فرناندز ويحمل عنوانا مناسبا لإطار المهرجان "دفاتر من الجزائر" (Cahiers d’Algérie). تتوالى أطوار اليوم النقاشي هذا بمحاضرة تقدمها ساندرا روالن، تحمل عنوان "من جريدة بيلوت إلى فلويد غالسيال" 

(Du journal Pilote à Fluide Glacial)، وهي محاضرة مخصصة للحديث عن ظهور الشريط المرسوم الموجه للكبار في أوروبا. ستخصّص أمسية هذا اليوم للحديث عن "مواضيع جديدة للشريط المرسوم" ينشطه مشاركون من إسبانيا، الفلبين، لبنان، والوني-بروكسل ويتضمن الحديث استكشاف المواضيع الجديدة الفنية للشريط المرسوم.

سيتم الكشف عن الضيف السري للمهرجان لحظات بعد ذلك، والمنظمون على معرفة مسبقة بأن أعمال هذا الضيف الفنان قد تمّت ترجمتها إلى 25 لغة عبر العالم، كما بيع 

منها قرابة 20 مليون نسخة في العالم. على هامش فعاليات المهرجان الدولي للشريط المرسوم للجزائر العاصمة، برمج المنظمون عدة ورشات منها، على وجه الخصوص، ورشة مخصصة لترقية ألبوم يهتم به الناشرون، وتنشّط الورشة فاليريكونستان المتخصصة في ميدان تسويق المضمون بمجال الشريط المرسوم. على غرار طبعة المهرجان الخامسة للشريط المرسوم، والذي شهد ورشات تعليمية تكوينية لفائدة شباب أدرار، فإنه سيتم نقل بعض أنشطة طبعة 2013 إلى ولايات عدة مثل تيزي وزو، وهران وقسنطينة، ليطلع الرسامون الشباب الموهوبون في هذه المناطق على التجارب الاحترافية لفنانين كبار سيبادلونهم خلالها بعضا من تجاربهم الفنية ومعارفهم في الفن التاسع.

 

ضيوف كبار وتكريم

إضافة إلى الضيف السري الذي سيفاجئ به المنظمون لمهرجان الشريط المرسوم الجمهور المولع بالفن التاسع، فإن فنانين كبارا سيحلون ضيوفا على الحدث الفني 

الدولي، كما ستشهد فعاليات المهرجان أيضا توزيع العديد من الجوائز. وقد تم الاعلان عن جائزة شرفية للمهرجان ستمنح لمؤلف كبير للشريط المرسوم في الجزائر كسب 

شهرة على المستوى الدولي، ويتعلق الأمر بالفنان الرسام والكاريكاتوري رشيد آيت قاسي، المعروف في أوساط الفن التاسع بقاسـي. عمل رشيد آيت قاسي مع وسائل إعلام 

كبرى وطنية ودولية منها "ألجيري أكتياليتي" ، "المجاهد"، جون أفريك" ، "لونوفيل إيكونوميست"، "ليبراسيون"، "نيويورك تايمز" ، "كوريي أنترناسيونال" (...ستمنح جائزة التراث "سيد علي ملواح" لشخصيتين جزائريتين ساهمتا في التعريف بالشريط المرسوم في بلدنا وترقيته. أما جائزة الاعتراف، فستُمنح لفيليب وتيري ميري لمساهمتهما التطوعية في نشاطات التكوين للمهرجان الدولي للشريط المرسوم في الوسط المدرسي. كما ستُمنح جائزة الصداقة والمبادلات لمهرجان من كوريا الجنوبية، "بوشرون أنترناسيونال كوميكس" الذي سينطلق معها مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم في علاقة شراكة تعود بالفائدة للمؤلفين في كلا البلدين. للإشارة فإن المهرجان سينظم بالتعاون مع منشورات "زاد-لينك" ودعم من الديوان الوطني لحقوق المؤلف مسابقة "كوسبالي" لاختيار أفضل زي يمثل شخصية من الشريط المرسوم، "المانغا"، لعبة فيديو، السينما أو شخصية خيالية. وتختتم فعاليات مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم بحفل ختامي يعلن خلاله على جوائز الطبعة السادسة لسنة 2013، مع تسليم تلك الجوائز. تتكوّن لجنة تحكيم المهرجان الدولية من شخصيات مشهورة ومعروفة في وسط الفن التاسع.

فيصل.ش

من نفس القسم الثقافي