الثقافي

الجائزة الوطنية السادسة للعزف على العود في بشار

بمشاركة خمسين عازفا

 

ينتظر مشاركة نحو خمسين عازفا من بينهم 20 متنافسا يمثلون مختلف مناطق البلاد في الجائزة الوطنية السادسة للعزف على العود المرتقب تنظيمها في الفترة ما بين 28 إلى 31 أكتوبر الجاري ببشار . وستشهد هذه التظاهرة الفنية التي أصبحت تمثل موعدا موسيقيا هاما بالمنطقة تقديم عدة نشاطات على هامش مسابقة أفضل فنان عازف على العود لاسيما معرض للآلات الموسيقية ذات الأوتار فضلا عن تنظيم ورشات لتبادل الخبرات والسجلات الموسيقية إلى جانب محاضرات متبوعة بنقاش تتعلق أساسا بمكانة العود في الموسيقى الجزائرية والعربية كما أوضح مسؤولو دار الثقافة "قاضي محمد" .

ويرى عديد المختصين في الموسيقى وأساتذة موسيقى محليون أنه بات من الضروري ترقية هذا الموعد الفني إلى مصاف المهرجانات الوطنية من أجل ترقية وتعميم الموسيقى والإبداعات الموسيقية في مجال العزف على العود الذي يظل آلة من الآلات الموسيقية المتأصلة في الثقافة الجزائرية والعربية.

وتعتبر بشار موطنا لموسيقى الديوان ومعقل الموسيقى التي ترتكز على الألحان المرتجلة للعود حيث يبرز في هذا الشأن الأستاذ عبد الله عبد العزيز الذي يعد قامة في العزف على العود والذي يشتهر باسمه الفني علا. وسيساهم بلا شك في استلام وفتح في 2015 للمعهد الموسيقي الجهوي ببشار وفي تكوين الشباب الموهوبين في مجال العزف على العود هذه الآلة الموسيقية التي تشجع على ظهور المواهب الجديدة .

ق.ث

 

من نفس القسم الثقافي