الثقافي

المجلس الأعلى للغة العربية يصدر دليله الثامن "الطبيعة والحياة"

تمثلا في العددين الأخيرين لمجلتي "اللغة العربية" و"معالم".

 

 

قدم رئيس المجلس الأعلى للغة العربية عز الدين ميهوبي أول أمس الاصدارات الجديدة للمجلس والمتمثلة في الدليل المدرسي في علوم "الطبيعة والحياة" والعددين الأخيرين لمجلتي "اللغة العربية" و"معالم".

 

وأكد ميهوبي خلال تنشيطه لندوة صحفية بهذه المناسبة أن دليل العلوم "الطبيعية والحياة"—الذي يعتبر ثامن سلسلة يصدرها المجلس — قد جاء "لسد الفجوة في مجال المصطلحات العلمية الموجودة في المؤسسات التربوية" مشيرا في نفس الوقت إلى وجود "عجز كبير في مجال المصطلحات" باللغة العربية.

وأوضح أن هذا الدليل الذي تكفل بإعداده عدد من الباحثين بثلاث لغات العربية والفرنسية والانجليزية "يحتوي على مصطلحات علمية في مادة علوم الطبيعة والحياة وهو موجه إلى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط وإلى تلاميذهم ومؤلفي الكتب المدرسية وقطاعات أخرى لها علاقة بهذا الموضوع" مذكرا بأن المجلس قام أيضا بإصدار 40 دفترا صغيرا يخص المحاضرات التي نظمها وكذا أعمال وسيرة شخصيات فكرية وعلمية.

وبشأن الأعمال الفكرية والعلمية التي سيتكفل بها المجلس بإصدارها مستقبلا أعلن ذات المسؤول بأن هذا الأخير سيقوم بطبع ثمانية أعمال فكرية وعلمية منها خمسة تحصلت على جوائز المجلس خلال سنة 2012 وهي على وجه الخصوص تقنيات القراءة السريعة وتطوير تعلم اللغة العربية واستيعابها واقتصاد تكنولوجيا النفط والغاز والعقل العلمي الجديد.

وأضاف ميهوبي أن المجلس سيقوم أيضا بإصدار ثلاثة منشورات تتعلق بالندوات التي نظمها في وقت سابق وتخص "القاموس واللغة العربية" وكذا "المحتوى الرقمي والنشر الالكتروني".

 

وفي هذا السياق قال رئيس المجلس إن هذا الأخير سينظم ندوة دولية في شهر ديسمبر القادم بمدينة سطيف حول "اللغة العربية وتحديات الادارة الالكترونية" يشارك فيها العديد من الخبراء يعرضون فيها تجارب بلدانهم في هذا المجال مشيرا إلى أن هذه الندوة "ستسمح للجزائر من الاستفادة من تجارب هذه الدول في مجال رقمنة الادارة باللغة العربية".

 

وسيشارك المجلس في ندوة دولية بتونس —حسب رئيسه— حيث سيعرض الاسهامات والجهود المعتبرة للجزائر من اجل تطوير وتنمية اللغة العربية عبر التاريخ وكذا ابراز مسيرة مختلف مفكريها وعلمائها في هذا المجال.

 

وتعرض ميهوبي بالمناسبة إلى مختلف المواضيع التي تم التطرق اليها في العددين الأخيرين لمجلتي "اللغة العربية "و"معالم" حيث أشار إلى أن هذه الأخيرة هي مجلة دورية متخصصة في ترجمة وتعريب الفكر العالمي وتعنى بمستجدات المعرفة والابداع فيهما أما مجلة "اللغة العربية" فهي تعنى بالقضايا الثقافية والفكرية للغة العربية وهي مفتوحة لكل المفكرين والمختصين في هذا المجال.

وفي الأخير دعا ميهوبي وسائل الاعلام بمختلف أشكالها إلى التعريف بمختلف المبادرات التي يقوم بها المجلس من أجل تطوير اللغة العربية وخاصة عبر الانترنت والمواقع الالكترونية مشيرا إلى أن هذه اللغة هي بعد أساسي من الهوية الوطنية. ف.ش

 

 

من نفس القسم الثقافي