الثقافي

"الظرف العربي الحالي مواتٍ لبروز المبدعين السينمائيين الشباب"

المخرجة المصرية نادين خان:

 

 

اعتبرت المخرجة المصرية نادين خان التي تشارك في مهرجان وهران للفيلم العربي أن الظرف العربي الحالي مواتٍ لبروز مبدعين سينمائيين شباب.

وذكرت المخرجة في تصريح للصحافة عقب عرض فيلمها الروائي الطويل "هرج ومرج" سهرة الخميس بقاعة "المغرب" بوهران في اطار المنافسة للطبعة السابعة للمهرجان أن "الأوضاع الاجتماعية والسياسية التي يمر بها الوطن العربي لا سيما مصر هي فرصة لبروز مبدعين سينمائيين شباب خاصة في ظل شبه اختفاء المنتجين الكبار".

وأشارت إلى أن هذه الأوضاع ستكون لها انعكاسات متعددة على عالم الفن على غرار الفن السابع "أين يتطلب مرافقة ومواكبة هذه التحولات". وأضافت نادين خان أنها تشجع تحرر السينما من القضايا السياسية والاجتهاد والتركيز في انجاز أفلام تتطرق للقضايا العميقة للمجتمع وبرؤى وأبعاد سوسيولوجية.

ونوهت المخرجة من جانب آخر بنجاح المرأة في اثبات وجودها في السينما العربية في ظل مجتمعات يغلب عليها الطابع الذكوري على حد قولها.

وبالنسبة لمسألة بروز ما يعرف بالسينما المستقلة في البلدان العربية أوضحت المتحدثة أن هذا الاستقلال مرتبط بالإنتاج لكن يبقى أن يجتهد السينمائيون العرب العاملون في هذا الحقل في انتاج أعمال مستقلة من جانب المحتوى وبعيدا عن المواقف السياسية.


من نفس القسم الثقافي