الثقافي

موقع الأنترنت للمهرجان يقدم بعض الفيديوهات لفنانين دوليين مدعوين

المهرجان الدولي السادس لموسيقى الديوان

 

اقترح منظمو المهرجان الثقافي الدولي لموسيقى الديوان الذي من المقرر أن ينطلق سهرة أمس الجمعة بالجزائر العاصمة تمهيدا للعروض المقررة من خلال بث فيديوهات لفنانين دوليين مدعوين على موقع الأنترنت للمهرجان.

وتمكن هذه الفيديوهات التي ستكون على الموقع "www.festival-alger-diwan.com" في عمود "Diwan Tv" حيث تتراوح مدتها بين 30 ثانية و3 دقائق تمكن زوار الموقع من الاطلاع على برمجة هذه الطبعة السادسة على غرار السهرة الافتتاحية التي سينشطها عازف الساكسوفون المشهور الافرو-امريكي ارشي شيب.

كما ستجمع هذه السهرة الأولى التي تنظم تحت شعار مزيج الجاز والتي يستلهم برنامجها من موسيقى الديوان عازف البيانو المالي شيخ تيديان ساك والمالية ماماني كايتا في الغناء بالإضافة إلى الفرقة العاصمية "أولاد بومبارة" التي تحصلت على الجائزة الثانية خلال المهرجان الوطني الأخير لموسيقى الديوان الذي نظم في شهر جوان.

وبرمجت هذه الأخيرة إلى جانب فرقتي "عمي إبراهيم" لبشار وفرقة "دندون" لغرداية اللتين تحصلتا على الجائزتين الأولى والثالثة على التوالي في المهرجان السابق ذكره.

وأكد المكلف بالاتصال للمهرجان لطفي مقدم أن محبي موسيقى الديوان يمكنهم من جهة أخرى رؤية مقاطع من الحفلات المقررة والتي ستبث في نفس العمود غداة كل عرض. وهناك مقاطع من حفلات الطبعات الخمسة السابقة متوفرة أيضا في هذا العمود.

ويمكن لزوار موقع الأنترنت التصويت على إحدى الفرق الجزائرية الثلاثة للديوان. وهو تصويت "رمزي" لتشجيع هؤلاء الفنانين المبتدئين. ومن المعتاد تنظيم المهرجان في مسرح الهواء الطلق لديوان رياض الفتح بالجزائر ولكنه سينظم إلى غاية 3 أكتوبر بقاعة ابن زيدون وسيقترح استعراضات تتجه نحو الانفتاح على طبوع موسيقية أخرى ممثلة بأسماء لامعة في الساحة الدولية.

وستقوم فرق جزائرية أخرى تستلهم غناءها من الطبوع التقليدية بإحياء حفلات مثل فرقة جمعاوي أفريكا وموسيقيي فرقة راينا راي. وسيختتم المهرجان بإيقاعات البلوز والفونك لمدينة شيكاغو مع حفل للفرقة الأمريكية "بوني فلدس".

ويعود أصل موسيقى الديوان إلى الثقافات الشفوية لمنطقة الساحل وهو نوع موسيقي قائم على آلات القمبري والطبلة القرقابو. وتمكنت موسيقى الديوان المتجذرة في الغرب والجنوب الغربي للجزائر وفي بلدان مغاربية أخرى (المغرب وتونس) من فرض نفسها منذ عشرية في كامل الساحة الموسيقية الجزائرية. ف.ش

 

 

من نفس القسم الثقافي