رياضة

الخضر يواجهون بوركينافاسو ويتفادون الفراعنة

سحب قرعة الدور الفاصل المؤهل لمونديال 2014 بالبرازيل

 

تعرف امس المنتخب الوطني لكرة القدم على منافسه في الدور الفاصل المؤهل لمونديال البرازيل 2014، حيث أوقعته القرعة أمام نائب بطل افريقيا في الطبعة السابقة منتخب بوركينا فاسو، في مواجهتين مصيريتين يكون لرفقاء القائد مجيد بوقرة افضلية خوض مباراة العودة في الجزائر وهو ما سيعزز من حظوظ اشبال المدرب وحيد حاليلوزيتش للظفر بإحدى التأشيرات الخمس المخصصة للمنتخبات الافريقية في العرس الكروي العالمي.

ومثلما كان منتظرا فإن الناخب البوسني وحيد حاليلوزيتش تابع وقائع عملية القرعة على الاعصاب كونه كان يرغب في تفادي المنتخب المصري نظرا للحساسية القائمة بين المنتخبين من جهة واعترافه بقوة المنافس من جهة اخرى. وحسب سحب القرعة التي جرت بالقاهرة بخصوص المنتخبات الإفريقية أنفاس الجمهور الجزائري، كون كرة "الخضر" في الوعاء الأول كان الأخيرة التي سحبت وقبلها، بقي في الوعاء الأول منتخبا الجزائر وغانا وفي الوعاء الثاني منتخبا بوركينا فاسو ومصر، وحين تم سحب منتخب غانا، كل الأنظار كانت مشدودة لسحب كرة الوعاء الثاني بين بوركينا فاسو ومصر، ومن حسن الحظ أن الكرة التي سحبت حملت اسم منتخب مصر، ما جعل المباراة الأخيرة معروفة أي بين الجزائر وبوركينا فاسو التي سحبت أولا قبل الجزائر، ما سمح للمنتخب الجزائري من الاستفادة من أفضلية الأرض والجمهور خلال مباراة الإياب. سحب قرعة الدور الفاصل لمونديال خدمت كثيرا المنتخب الجزائري رغم أن منتخب بوركينا فاسو صعد في ترتيب "الفيفا" وهو المنتخب الذي نشط نهائي كأس أمم إفريقيا الأخيرة أمام منتخب نيجيريا، ويضم في صفوفه عدة نجوم قادرين على قلب الموازين، لكن المدرّب الوطني وحيد حاليلوزيتش تفادى عمالقة القارة السمراء على غرار السنغال ومصر والكامرون، ما يعني بأن الخطأ ممنوع للمدرّب البوسني للمنتخب الوطني المطالب بكسب تأشيرة التأهّل إلى موعد البرازيل ليسجّل "الخضر" التأهل الرابع لهم والثاني على التوالي بعد 1982 و1986 و2010.

أما عن بقية عملية سحب القرعة، فإن منتخب كوت ديفوار صاحب الريادة في ترتيب "الفيفا" قاريا، سيواجه منتخب السنغال، وسيلتقي منتخب نيجيريا أمام نظيره الإثيوبي، في حين يلتقي منتخب مصر بنظيره الغاني القوي وتجري مباراة الإياب في مصر.

هذا وستلعب مباريات الذهاب ما بين 11 و15 أكتوبر المقبل بينما تجري مباريات الإياب من الدور الفاصل ما بين 15 و19 نوفمبر.

ومن القراءة الاولية لنتائج القرعة نلاحظ انها جنّبت مواجهات عربية مما يعني أن ثلاث منتخبات عربية وهي تونس ومصر والجزائر قادرة على حجز مكانة في مونديال البرازيل 2014.

وفي اول رد فعله اكد مدرب المنتخب الوطني في تصريحه للصحافة التي حضرت عملية القرعة في القاهرة انه مرتاح لتفادي مواجهة منتخبات قوية في صورة مصر والكامرون، وقال إن المهمة لن تكون سهلة امام نائب بطل افريقيا، حيث اكد انه سيشرع من الان في التحضير الجدي لخوض اللقاء الاول في بروكينافاسو ومعاينة بعض اشرطة لقاءات هذا المنافس الذي يمتاز حسبه بالقوة البدنية الكبيرة ومهارة لاعبيه فنيا.

زياد رامي 

من نفس القسم رياضة