الثقافي

الدمار يطال المواقع الأثرية السورية وعصابات تمتهن النهب والسرقة

"اليونيسكو" تدُقُّ ناقوس الخطر وتتّخذ إجراءات مُتعدّدة

 

يولي المجتمع الدولي اهتمامًا كبيرًا بالضربة العسكرية المحتملة ضد سورية، وبالضحايا الذين يتساقطون يوميًا جراء الحرب الدائرة هناك، بينما في المقابل لا تحظى الخسائر المادية بما في ذلك تدمير المواقع الأثرية باهتمام كبير، حيث يطال الدمار مواقع سورية الأثرية، وتهددها أعمال السرقة المنظمة التي تقوم بها العصابات، وتدقّ "اليونسكو" ناقوس الخطر، وتتّخذ إجراءات مُتعدّدة لحماية المتاحف. ويُعتبَر تدمير الإرث الثقافي في سورية خسارة كبيرة للإنسانية، وهو ما جعل المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو" إرينا بوكوفا تدعو إلى ضرورة مراعاة البعد الثقافي للأزمة في سوريا، وأن ذلك لا يعني غضّ الطرف عن المعاناة الإنسانية للشعب السوري، قائلة "تدمير الإرث الثقافي هو جزء من الكارثة الإنسانية في سورية". من جهته، يعبر نائب المدير العام لـ"اليونسكو" فرانسيسكو باندارين عن قلقه العميق من الأضرار التي خلفتها الحرب على المآثر التاريخية السورية، ويقول بهذا الخصوص "الوضع في سورية كارثيّ جدًا، وأسوأ مما يمكن تصوره". وتتعدد الأضرار التي طالت التراث الثقافي في سوريا، فمن جهة تعرضت المدن الأثرية ومنشآتها للدمار جرّاء الاشتباكات المسلحة، ومن جهة أخرى تم تدمير المباني التاريخية في بعض المدن مثل حلب وحمص، وكمثال على ذلك احتراق سوق حلب، الذي ظل منذ 4000 عام ملتقى للتجار من مختلف أنحاء العالم. وحلب واحدة من بين ست مدن سورية مصنفة ضمن لائحة التراث الثقافي العالميّ من طرف "اليونسكو"، بالإضافة إلى البلدة القديمة في دمشق وبصرى الشام والقرى القديمة في شمال سورية وقلعة الحصن، التي يرجع تاريخها إلى عهد الحروب الصليبية، وقلعة صلاح الدين، وأطلال واحة تدمر. وعلاوة على الأضرار التي تطال هذه المباني جراء القصف، فإنها أصبحت أيضًا هدفًا للصوص، حيث تمّ حتى الآن سرقة محتويات ستة متاحف على الأقل، لكن لحس الحظ، تم الاحتفاظ بـ 77 ألف تحفة أثرية في مكان آمن حتى لا تتعرض بدورها إلى النهب. وبالتعاون مع ممثلين آخرين لمراكز البحوث الأثرية، قامت بارتل بإطلاع "اليونسكو" على المواقع المهددة بالنهب، خصوصًا في ظل تعرض الكثير من المواقع الأثرية للسرقة. وتُظهر صور الأقمار الصناعية التي التقطت لأطلال أفاميا قبل وبعد الحرب حجم الدمار الذي طال هذه الأطلال، ويبدو المكان وكأنه تعرض للقصف، لكن الحفر الموجودة هناك هي نتيجة للحفريات غير القانونية. وأطلقت الحكومة السورية حملة باسم "سوريا وطني"، تدعو من خلالها المواطنين إلى حماية المواقع الأثرية. من جهته، يؤكد فرانسيسكو باندرين أن أعمال التخريب هذه ليست عفوية، ولا يد لسكان المنطقة المحليين فيها، وإنما هي "جريمة منظمة تقف وراءها عصابة"، فهناك سوق كبيرة لتجارة التحف المهربة. وعن إمكان التصدّي لهذه الأعمال الإجرامية يقول باندرين "نحن غير قادرين على إيقاف هذه الجرائم، فإمكاناتنا ضعيفة، لكننا لن نستسلم، وسنحاول مواجهة ذلك". وقامت "اليونيسكو "بتطوير برنامج لمنع المزيد من الدمار، ووجهت نداءً إلى أطراف النزاع للالتزام بمعاهدة 1954، التي تنص على الحفاظ على التراث الثقافي في حالة الحرب، وكانت سورية أيضًا من الدول التي وقّعت على هذه الاتفاقية. وعلى الرغم من صعوبة الالتزام بهذه الاتفاقية في خضمّ تبادل إطلاق النار، إلا أن المعارضة والحكومة السوريين عبّرتا عن استعدادهما لمنع تدمير التحف الثقافية. ويتعاون المدير العام للآثار والمتاحف، مأمون عبد الكريم، مع "اليونسكو"، ويزودها باستمرار بتقارير عن وضع المآثر الثقافية في سورية. وفي أحد تقاريره طالب عبد الكبير باتخاذ موقف محايد، وبالالتزام بالحياد السياسيّ، من أجل حماية التراث الثقافي السوري.

وحسب باندرين، فإن الحكومة السورية كلفت عبد الكريم بالتفاوض مع الثوار بخصوص حماية المواقع التاريخية، وطالب الثوار بحماية الآثار الثقافية في الأماكن الواقعة تحت سيطرتهم، ويبدو أنهم استجابوا لهذه الدعوة. غير أن محاولة تأمين حماية دائمة للمواقع الأثرية تبوء في بعض الأحيان بالفشل لأسباب تنظيمية، فعلى سبيل المثال لا يسمح الوضع المضطرب في البلاد بتحويل الأموال إلى الأشخاص الذين يحرسون الآثار، كما أن حماية 10 آلاف موقع أثري يبقى أمرًا صعبًا من الناحية العملية. ومن الإجراءات الأخرى التي تقوم بها "اليونسكو" لحماية التراث الثقافي السوري هي التعرف على التحف الأثرية التي قد يتمّ تداولها في السوق السوداء. بالإضافة إلى ذلك، تتعاون اليونسكو مع شركاء دوليين مثل الإنتربول والشرطة والجمارك في الدول المجاورة، وهي تدابير شبيهة لتلك التي كانت موجودة في العراق وأفغانستان ومصر وليبيا. فيصل.

ش/ وكالات

 

من نفس القسم الثقافي