الثقافي

المهرجان الوطني للمسرح الفكاهي بالمدية "تحية لعلولة"

من 25 سبتمبر إلى 2 أكتوبر

 

تستقبل دار الثقافة حسان الحساني بالمدية الطبعة الثامنة للمهرجان في الفترة الممتدة من 25 سبتمبر إلى 2 اكتوبر المقبل. وستعمل طبعة هذه السنة، على غرار سابقاتها، على جمع أفضل الأعمال الجزائرية في فئة "المسرح الفكاهي" لدخول المنافسة على أعلى جائزة للمهرجان "العنقود الذهبي". 

 

وقصد تفعيل تقليد الجودة، فإن المنظمين برمجوا تصفيات للمشاركة في فعاليات المهرجان ستجري منتصف شهر أوت، لكن، وقبل معرفة الفرق المشاركة، قرر المسؤولون عن المهرجان تخصيص عرض الافتتاح للفائز من مدينة الشلف بجائزة المهرجان الوطني للمسرح المحترف لسنة 2012 عن مسرحية عنوانها "ضيوف السيناتور". 

أداء ونتائج

أقر المنظمون لفعاليات المهرجان إطارين لتقديم العروض أحدهما رسمي واآتخر خارج المنافسة وذلك بصفة متناوبة، تقدم عروض خارج المنافسة في الأحياء الجامعية وعلى 

مستوى المراكز الثقافية سواء في المدينة أو، احتماال، في المدن المجاورة. وستقدم هذه العروض بالتعاون مع المسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي، مؤسسة عبد القادر علولة، التعاونيات الثقافية وفرق وجمعيات المسرح الهاوي للمناطق المختلفة 

في الوطن. وقد برمج المنظمون 30 عرضا بحصة يومية تقدر بستة عروض في السهرة الواحدة. باإلضافة إلى جائزة العنقود الذهبي والمقدرة قيمتها بـــ500.000 دج، هناك تسع جوائز سيتم توزيعها عند نهاية فعاليات المهرجان على المشاركين بأعمال ستعمل لجنة التحكيم المكونة من محترفين على إقرار جودتها، وهي: جائزة أفضل نص وجائزة أفضل إخراج 100.000 دج لكل منهما، جائزتا أفضل ممثل وممثلة 80.000 دج لكل منهما، جائزة أفضل دورين ثانويين نسائي ورجالي )60.000 دج لكل منهما، جائزة أفضل سينوغرافيا 100.000 دج، جائزة أفضل موسيقى )80.000 دج وأخيرا جائزة لجنة التحكيم 100.000 دج.

ورشات ولقاءات

على هامش التظاهرة الرسمية فإن مهرجان المسرح الفكاهي برمج أربع ورشات تعليمية مخصصة للتمثيل، الإخراج، السينوغرافيا والكتابة الدرامية. كما ستنظم أيام دراسية في الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر تدور محاورها حول موضوع "النص واألداء في التجربة المسرحية لعبد القادر علولة"، الوجه البارز للفن الرابع الجزائري. وسيخصص اليوم اأبول من تلك الأيام الدراسية للإطلاع على"النصوص الأولى لعبد القادر علولة" وسيعمل فريق متكون من أسماء كبيرة في النقد الدرامي والخبرة في أعمال الفقيد على إلقاء مداخلات في هذا اليوم الدراسي. أما اليوم الثاني فسيخصص لثلاثية عبد القادر علولة الحاملة لعناوين "الأجواد"، "القوال" و"اللثام". بالنسبة لليوم الثالث فإن المنظمين خصصوه لموضوع عنوانه "عبد القادر علولة، حياته، رؤاه الفنية والإبداعية، شهادات حية"، وهو موضوع سيتم التطرق إلى مضمونه بالتعاون مع مؤسسة عبد القادر علولة، المسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي وأصدقاء الفقيد. وسيخصص اليوم الأخير لدراسة موضوع "تجربة الكتابة والإخراج" لدى هذا المؤلف الدرامي الكبير بمشاركة باحثين من قسم الفنون والفنون الدرامية لجامعة السانية بوهران. بالنسبة للاختتام، تم برمجة، وبعد الاعلان عن المتوجين بجوائز الطبعة الثامنة للمهرجان، عمل مسرحي من قبل مؤسسة عبد القادر علولة متبوع بحفل سينشطه المغني الشاب أنور.

فيصل شيباني

من نفس القسم الثقافي