الثقافي

"فكرة المزج بين شباب الجنوب والشمال من أجل تغيير نظرتنا نحو الجنوب الجزائري"

المخرج هارون الكيلاني للرائد:

 

 

 

* كيف كانت ردة فعلك بعد نهاية العرض خاصة مع التكريم وبحضور الوالدة؟

- أشكر كثيرا أهل مستغانم وبدون استثناء، وعلى حسن الكرم واشكر كل من ساهم في هذه الفكرة وإحضار الوالدة في هذا التكريم.

 

"سريع الجنوب" هي أحلام الكثير من أبناء الجنوب الذين يحلمون بالقدوم إلى عاصمة المسرح والتعلم من أهلها ومن شيوخها الكبار وهي رسالة أيضا إلى شبان الشمال بان لا ينسوا الجانب الآخر من خلال اكتشاف جنوبهم الكبير وكل مكوناته.

* من شارك في تصميم هذا العمل ؟

- تصميم هذا العمل كان في شخصي هارون الكيلاني وأصدقاء من ادرار وممثلين من تمنراست وفرقة عزوز، وأيضا أصدقائي قاديرو والعيد الذين ساهموا في صنع الفرجة لأهل مستغانم. كما أريد القول بأنني من خلال هذا العمل أوجه رسالة وهي وجوب فتح المجال أمام الهواة في الجزائر كلها حتى المدن العميقة التي لم يصلها المسرح لذلك نطلب من الجهات المعنية الاهتمام بالجهة الجنوبية لما يوجد من موروث حضاري.

* لماذا كل هذا الاهتمام بشباب الجنوب في هذا الظرف وبالذات؟

- أظن أن هناك نوافذ كثيرة فتحت لنا عبر الإعلام والناس الذين يفكرون، فهناك الكثير من الأدباء والصحفيين يتحدثون عن العزلة الجنوبية، ونحن كشباب جزائري جنوبي نحلم بوحدة وطنية كبيرة شاملة وجامعة لهذه الشبيبة الجزائرية. ولا أريد التطرق إلى الأحاديث السياسية وأريد أن أترك عملي يقيم فنيا فقط بعيدا عن كل ما يدور حول السياسية . وأنا اتحدث كمثقف وكفنان مسرحي وبقلب طفل بريء جدا وأقول ليس هناك شمال وجنوب وكل البوصلة مكسرو لا أؤمن بجواز سفر ولا ببطاقة تعريف.

* ماذا عن مسرح الهواة في الجزائر؟

- مسرح الهواة في الجزائر يعاني كثيرا ولكن مستغانم تبقى المتنفس الوحيد لهؤلاء الهواة وأفكر في انه لابد من مهرجان مستغانم وأن يعد كل العدة، لكي يستطيع أن يستثمر في المهرجانات الجهوية لأنها هي التي تساعد مهرجان مستغانم للظهور بأكبر قوة لأن هناك فرق في أقصى الجنوب تحتاج إلى عين متابعة من طرف القائمين على مهرجان مستغانم.

* لماذا قمت باختيار هذه المجموعة من الشباب المختصين في رقص الهيب هوب ؟

- اخترتهم حتى أقول بأن الإنسان الجنوبي ليس إنسان معزل ومتورط في موروثه الحضاري التقليدي العادي ولكن هناك فلكلور آخر، هو فلكلور إنساني يمتد من أقصى آلاف السنين والشاب الجنوبي يؤثر ويتأثر كما انه تابع إلى حوض البحر المتوسط وأيضا يمتد إلى عمق إفريقيا.

من نفس القسم الثقافي