رياضة

"مواجهة غينيا اختبار هام ونؤمن بقدرتنا على التأهل إلى المونديال"

مهاجم نادي دينامو زغراب الكرواتي العربي هلال سوداني لـ"الرائد"

  • "بلفوضيل سيمنح الإضافة للمنتخب ولا أخشى المنافسة"

بدا مهاجم المنتخب الوطني العربي هلال سوداني في حواره لـ"الرائد" جد متفائل بإمكانية اقتطاع "الخضر" ورقة التأهل الى مونديال البرازيل 2014 ، مشيرا إلى الوضعية المريحة التي يتواجد فيها أغلبية اللاعبين وخوضهم تجارب جديدة مع نواد اوروبية كبيرة ،مثلما هو الحال بالنسبة لاحترافه في نادي دينامو زغراب الكرواتي الذي تألق معه بشكل لافت في أولى مبارياته معه ،كما هو الحال بالنسبة لانضمام غيلاس لنادي بورتو وسليماني الى سبورتينغ وكذا التحاق الوافد الجديد للمنتخب اسحاق بلفوضيل بنادي أنتير ميلان الايطالي .لكن اكد بالمقابل انه يجب تفادي الغرور والتحضير للدور التصفوي الاخير بداية من مواجهة غينيا اليوم .

في البداية كيف هي أحوال العربي هلال يسوداني بعد المغامرة الجديدة التي تخوضها مع فريقك الجديد دينامو زغراب؟

الحمد لله أتدرب بانتظام منذ أكثر من شهر مع فريقي دينامو زغراب الكرواتي وكما تعلمون فإنني دشنت معه الموسم الكروي الجديد ، وشاركت أيضا في تصفيات كأس رابطة ابطال اوروبا وتوجت معه بالكأس الممتازة لكرواتيا ، وعليه اعتبر ان انطلاقتي مع هذا النادي العريق ايجابية خاصة وأنني تفاديت التعرض لاصابات والحمد لله . فكل الظروف جد مريحة ،وأحسن بكثير من البرتغال وحتى المناخ ساعدني كثيرا ولم اجد صعوبة في التأقلم هناك .

مدربك ينتظر منك مردودا أحسن بعد شهر رمضان بسبب تأثرك بعامل الصيام، أليس كذلك؟

ادارة دينامو زغراب وحتى المدرب يحترمان الشعائر الاسلامية وساعداني كثيرا ، ولكن رغم ذلك كنت في المستوى رغم الارهاق احيانا بسبب الصيام وتمكنت من المساهمة في تحقيق فريقي عدة انتصارات وتسجيل بعض الاهداف .فشهر رمضان انتهى وأنا عازم على تسجيل انطلاقة اقوى مما سبق عندما اعود الى كرواتيا ،وانهي واجبي مع المنتخب الوطني .

على ذكرك المنتخب الوطني هل أنت جاهز لمواجهة غينيا وديا وملاقاة الجمهور الجزائري مجددا؟

أتمتع كما قلت بكامل امكاناتي وسأكون جاهزا للموعد في حال ما اذا وضع المدرب حاليلوزيتش ثقته في خدماتي ، أعلم ان المدرب استدعى 28 لاعبا ومن الصعب منح الفرصة للجميع في هذا اللقاء الودي .فتواجدي هنا في الجزائر وملاقاة جمهورنا في ملعب البليدة يجعلني اشعر بالافتخار والاعتزاز لأنني اشتقت لحرارة ملعب مصطفى تشاكر.

،فالمباراة هذه ستكون فرصة جديدة لاختبار مستوانا بداية هذا الموسم ،وتحديد المدرب بعض النقائص التي يجب تداركها قبل الموعد الرسمي ضد منتخب مالي وفي المواجهة الفاصلة التي تنتظرنا . وأنا شخصيا اشتقت لزملائي فهذه المباراة الهامة والتي أكيد ستخدمنا من الناحيتين الفنية والمعنوية .

يرشحكم المتتبعون للتأهل الى المونديال بل ولقول كلمتكم في البرازيل ما تعليقك؟

هذه شهادة نفتخر بها وتشجعنا كثيرا ،ولكن لم نتأهل بعد إلى المونديال، وأريد عدم استباق الاحداث فلا نعلم منافسنا القادم الذي سنواجهه في الدور التصفوي الاخير ولهذا فان نتيجة مباراة غينيا رغم انها ودية الا انها مهمة في التصنيف القادم للفيفا الذي سيحدد المستويات ونرغب نحن البقاء ضمن المنتخبات الخمسة الاولى قاريا لتفادي مواجهة المنتخبات القوية . صحيح اننا قطعنا مشوارا ايجابيا في التصفيات لحد الان وتمكنا من تجاوز صدمة الخروج المبكر من نهائيات كأس أمم إفريقيا التي خضناها شهر جانفي الماضي ،لكن امامنا محطة نهائية جد صعبة علينا ان نضع أقدامنا على الأرض وتفادي الغرور ، أما ما هو آت أصعب وكل فرد في المنتخب يعلم ذلك مما يجعلنا نعمل بجدية كبرى .

ما هو المنتخب الذي تريد واجهته في الدور التصفوي الاخير؟

كل المنتخبات التي تصل الى المحطة التصفوية الاخيرة ستكون قوية ولن تتنازل عن تأشيرة المونديال ، ولهذا لا يهمني المنتخب الذي سنواجهه لكن بطبيعة الحال أتمنى تفادي مواجهة المنتخبات العربية على غرار مصر والمغرب وتونس.

 

بعض زملائك في المنتخب يعيشون وضعية جد صعبة مع أنديتهم الا تعتقد أن ذلك سيؤثر في مردودهم وخرجاتهم مع "الخضر"؟

الميركاتو الصيفي في أوروبا لم ينته بعد وبإمكان جبور وقادير وتايدر وكذا غلام الفصل في وجهاتهم القادمة بعد العودة الى اوروبا والانتهاء من مهمتهم مع المنتخب الوطني .فنحن على اتصال دائم ببعضنا العض وكل لاعب يريد مساعدة زميله ولو بكلمة لرفع معنوياته .فهؤلاء اللاعبون محترفون ولن يتأثروا بما يحدث لهم مع أنديتهم خاصة وانهم جميعا يملكون امكانات كبيرة وكانوا محل اهتمام من نواد عديدة .

وحسب ما يعرفه العام والخاص فان اغلبية لاعبي المنتخب يتواجدون في وضعية جد مريحة حيث تابعت كل المستجدات الحاصلة في المنتخب من تنقلات زملائي اللاعبين حيث فرحت كثيرا لاحتراف بلكالام في اودينيزي وسليماني في سبورتينغ لشبونة ومن دون شك سيعطيان الاضافة للمنتخب بفضل الخبرة التي سيكتسبانها في مغامرتهما الجديدة مثلما هو الحال بالنسبة للمهاجم نبيل غيلاس الذي يملك إمكانات كبيرة، وقادر على التألق مع فريقه الجديد بورتو .وأتمنى حظا موفقا لحارسنا مبولحي الذي عاد مجددا الى البطولة البلغارية وأتمنى حظا موفقا لبقية اللاعبين .

المدرب حاليلوزيتش وجه الدعوة لمهاجم انتير ميلانو اسحاق بلفوضيل ألا تخشى من فقدانك منصبك الاساسي بسبب عامل المنافسة؟

أبدا ،لا أخشى المنافسة وأنا واثق من أن المهاجم اسحاق بلفوضيل سيعطي الاضافة لخط هجوم المنتخب الوطني .والتنافس بين اللاعبين شيء ايجابي سيرفع مستوى الفريق .وأنا شخصيا سأعمل من اجل مساعدته على التأقلم مع الاجواء السائدة في المنتخب الوطني وأتمنى له انطلاقة موفقة وايجابية معنا .

فبلفوضيل لاعب شاب وموهوب لديه إمكانات كبيرة والمنتخب بحاجة الى لاعبين من هذا الطراز .

حاوره: زياد رامي

من نفس القسم رياضة