رياضة

"نحن في الطريق الصحيح وأريد نتائج أحسن من الموسم الماضي"

ألان غيغر مدرب مولودية الجزائر لـ"الرائد"

 

يتحدث المدرب السويسري الان غيغر في هذا الحوار عن التجربة الثالثة له في الجزائر عندما تولى التدريب في مولودية الجزائر، حيث اكد ارتياحه لظروف العمل في الايام الاولى من التحضيرات التي يجريها تحسبا للموسم الكروي الجديد. وقال التقني السويسري انه يراهن على تسجيل نتائج احسن من الموسم الماضي.

* في البداية كيف تقيم الايام الاولى من التحضيرات؟

- التحضيرات تجري في ظروف عادية مثل بقية النوادي حيث استغليت الحصص الاولى من اجل التعرف على اللاعبين عن قرب، وبعدها ندخل في مرحلة التحضير الجدي وكما تعلمون أن الفريق لم يضبط التعداد بصفة نهائية.

* لكن حسب ما لحظناه فإن التحضيرات تجرى بتعداد لم يتعد 16 لاعبا ألا يشكل لك ذلك عائقا؟

- توقعت حدوث ذلك في الأيام الأولى من التربص خاصة وأن بعض اللاعبين يريدون تمديد عطلتهم والبعض الاخر ينتظر الفصل في مستقبله مع المسيرين، ولكنها امور كانت عائقا في عدم اكتمال التعداد ولكن انا واثق انه بداية من هذا الاسبوع سيرتفع التعداد واشرع في رفع وتيرة العمل مقارنة بالحصص التدريبية الاولى التي برمجتها.

* هل انت راض عن التشكيلة التي يضمها العميد والاستقدامات التي قامت بها الادارة لحد الان؟

- بالطبع لو لم اكن راض لما واصلت العمل في الفريق، لقد كنت على اطلاع على كل صغيرة وكبيرة حول التعداد، سواء تعلق الامر باللاعبين القدامى أو العناصر الجديدة التي التحقت بالفريق هذه الصائفة. لقد طلبت من الادارة الاحتفاظ بأغلبية لاعبي الموسم الماضي حفاظا على الاستقرار، وإدراكا مني أن الفريق يملك لاعبين ممتازين قادوا الفريق الموسم المالي للنهائي في كأس الجمهورية وتنافسوا على لقب البطولة، وفضلت الاستثمار في امكانياتهم هذا الموسم مع تدعيم بعض المناصب التي بحاجة إلى دعم كما هو الحال بالنسبة لمنصب حارس مرمى ومدافع ايسر ولاعب وسط ومهاجم.

وكما أن الاستقدامات التي قامت بها الادارة لحد الآن انا راض عنها خاصة وأنني كنت قد اقترحت بعض اللاعبين على المسيرين كما هو الحال بالنسبة للمهاجم نادي ايستر سيد علي يحيى شريف.

* كنت وراء استقدام يحيى شريف ولكنك فشلت في إقناع عودية أليس كذلك؟

- بالفعل تحدثت مع عودية مرارا وحاولت اقناعه باللعب لمولودية الجزائر ولكنه كان يرغب في خوض تجربة احترافية في ألمانيا، رغم انني تمنيت له اللعب في فريق كبير في اوروبا، فهو حر في قراره وأتمنى له حظا موفقا في مغامرته الاحترافية الثانية بعد الاولى التي خاضها مع نادي الزمالك المصري ولم تعمّر طويلا.

* رغم التحاق يحيى شريف إلا انك تصر على استقدام مهاجم ثانٍ فهل تفكر في الورقة الافريقية؟

- ولما لا لقد تلقيت عدة سير ذاتية لمهاجمين افارقة ونبحث عن اللاعب الذي تتوفر فيه بعض المواصفات ويكون قادرا على اعطاء الدعم اللازم لخط الهجوم. وفي فلسفتي إن قمنا بجلب معاجم اجنبي يجب عليه أن يكون احسن من اللاعبين المحليين وإلا فلا داعي لذلك ومن الافضل في تلك الحالة منح الفرصة للشبان ومساعدتهم على التألق. ولهذا لا نريد التسرع ونحن الان في دراسة ومعاينة السير الذاتية التي قدمها لنا بعض المناجرة من أجل الفصل في الامر قريبا.

* وماذا عن قضية المسرحين حيث قمت بتسريح اللاعب بلال عطافان الذي يقول إنه تعرض للظلم والتهميش؟

- عطافان ليس اللاعب الوحيد في كرة القدم الذي يتم الاستغناء عن خدماته فـأنا لم اظلم اللاعب، بل بالعكس فكرت في مصلحته وعندما طلبت منه البحث عن فريق اخر من اجل البروز واللعب بانتظام، سيما وان الفريق يملك عدة لاعبين في وسط الميدان وأنا اريد كما سبق لي وان صرحت تعيين بديل في كل منصب، ومن مصلحة عطافان البحث عن فريق اخر يوفر له فرص اللعب بانتظام فلم اقلل من امكانياته واعرف انه موهوب ويملك امكانيات كبيرة، ولكن اريد استغلال اجازته في منصب اخر وأتمنى له حظا موفقا له وللمدافع حمزة زدام.

* رسمت خريطة الطريق الخاصة بالتحضيرات تحسبا لانطلاق البطولة فأين سيعسكر الفريق؟

- سنجري تربصين تحضيريين في تونس ونخوض ما لا يقل عن ثماني مواجهات ودية، وعلى ضوء هاتين المحطتين التحضيريتين سأختار التشكيلة الاساسية التي العب بها اول مباراة رسمية يوم 24 اوت القادم. والتربص الاول ينطلق في الفترة ما بين 19 جويلية إلى غاية 6 اوت القادم، اما التربص الثاني فسيكون من 10 اوت إلى 19 من نفس الشهر.

* بعض الاخبار تحدثت عن توتر علاقتك مع رئيس مجلس الادارة بسبب تأخره في تسوية ملف الكوادر، وكذا رحيل المناجير العام عبد النور كاوة إلى درجة تهديدك بمغادرة الفريق ما تعليقك؟

- هذه اخبار لا اساس لها من الصحة فلم افكر اطلاقا في مغادرة الفريق او فسخ عقدي، لأنني اعلم انني في فريق عاصمي كبير ويملك كل الامكانيات من اجل النجاح، ومصيري لم يكن مربوط اطلاقا بمصير المناجير العام كاوة رغم انني تأسفت لرحيله خاصة وإنني اعجبت كثيرا بمشروعه الذي عرضه علي. وعلاقتي حسنة مع جميع المسيرين ونتحدث ونتشاور في عدة نقاط تتعلق بمستقبل الفريق دون وجود اي مشكل لحد الان. صحيح انني اريد غلق ملف الكوادر في اقرب وقت من اجل ضبط التعداد قبل السفر إلى المغرب، ولكن الامر لم يبلغ درجة الخلاف مع المسيرين او مع رئيس مجلس الادارة بوملة بوجمعة.

* وماذا عن قضية اللاعب حاج عيسى؟

- حاج عيسى لاعب موهوب مر بفترة جد صعبة بسبب الاصابة، لقد طلبت من الادارة الاحتفاظ به لكن شريطة اخضاعه إلى الفحوصات الطبية المعمقة لمعرفة طبيعة الاصابة التي كان يشكو منها وأظن أن الفريق بحاجة إلى لاعب من طينة حاج عيسى، شريطة أن يكون قد تعافى نهائيا من الاصابة. فالفرصة مواتية له للعمل بجدية خلال هذه الفترة من اجل العودة بقوة إلى سابق عهده.

* هل ترفض فعلا الاستقبال في ملعب عمر حمادي ببولوغين إلى غاية انتهاء اشغال التهيئة في ملعب 5 جويلية الاولمبي؟

- لم اعارض اطلاقا فكرة الاستقبال في ملعب عمر حمادي خاصة وان الانصار يريدون ذلك، اتمنى فقط أن فترة غلق ملعب 5 جويلية لن تستغرق وقتا طويلا، لأنني اريد أن يلعب فريقي في ملعب معشوشب طبيعيا من اجل تطوير مستواهم وطريقة لعبهم.

* وماذا عن الاهداف التي سطرتها مع ادارة الفريق؟

- هل تنتظرون مني القول اننا سنلعب من اجل البقاء لا، بل المولودية تلعب كل موسم الادوار الاولى ولهذا نسعى إلى تحقيق نتائج احسن من الموسم الماضي واستهداف البطولة العربية التي سيشارك فيها الفريق. فكل الظروف مواتية على تقديم موسم مميز حافل بالانتصارات.

حاوره: رياض بشيري

من نفس القسم رياضة