رياضة

ليبيا مرشحة للتأهّل وقد تواجه الجزائر في المباراة الفاصلة

بعد معاقبة الإتحادية الكامرونية من طرف الفيفا

 

كشفت الإتحادية الدولية لكرة القدم أول أمس عن قرارين يخصان المنتخب الكامروني، الأول سلبي والثاني إيجابي، ما يجعل مصير "الأسود الجموحة" في تصفيات مونديال 2014 معلّق إلى إشعار آخر.

وقررت "الفيفا" في البداية تسليط عقوبة الإيقاف في حق الإتحادية الكامرونية لكرة القدم بسبب التدخل في شؤونها من طرف السلطات في هذا البلد، وأعلنت الإتحادية الدولية بأن المنتخب الكامروني ممنوع من المباريات الرسمية والودية إلى جانب الأندية الكامرونية مع توقيف أي دعم من الإتحادية الدولية لتطوير أي نشاط رياضي.

وساعات بعد ذلك، أعلنت الإتحادية الدولية بأنها فصلت لصالح المنتخب الكامروني في قضية الإحترازات التي رفعتها ضد لاعب منتخب الطوغو جاك ألكسيس روما، حيث ثبت بأنه شارك في المباراة التي جمعت الطوغو أمام الكامرون وهو معاقب.

وارتفع رصيد منتخب الكامرون إلى عشر نقاط وهو يحتل المركز الأول مقابل تسع نقاط لمنتخب ليبيا في انتظار إجراء المباراة الأخيرة بالكامرون بين منتخبي الكامرون وليبيا، ما يمنح الأفضلية لـ"الأوسد الجموحة."

ويبقى مصير منتخب الكامرون مرهون بسلطات بلاده، لأن "الفيفا" أعلنت صراحة بأن رفع العقوبة مرهون بموافقة السلطات الكامرونية بمباشرة اللّجنة التي سيتم تشكيلها بغرض تسيير الإتحادية مؤقتا وللإعداد للجمعية العامة الإنتخابية قبل موعد 31 مارس المقبل.

وفي حال ترسيم معاقبة الكامرون، فإن المنتخب الليبي هو الذي سيتأهّل إلى الدور الأخير وسيكون في المستوى الثاني، ما يعني إمكانية مواجهته للمنتخب الجزائري الذي سيكون في المستوى الأول.

وعلى ذكر المنتخب الجزائري، فإن احتمال خسارته للمركز الريادي لفائدة منتخب مالي بسبب الإحترازات التي رفعها الماليون ضد لاعب من البينين وآخر من رواندا، لن تقبل من طرف الفيفا من حيث الشكل، لأن قانون كأس العالم 2014 ينص على ضرورة تقديم الإحترازات بخصوص تأهيل أي لاعب، 24 ساعة على الأكثر بعد المباراة، وإلا فإن الإحترازات سيتم رفضها من حيث الشكل. وإلى جانب منتخب ليبيا ومنتخب مصر الذي تأهّل رسميا إلى الدور الأخير، فإن منتخب تونس بدوره مرشح لمواجهة المنتخب الجزائري، على ضوء الترتيب الأخير لـ"الفيفا" للمنتخبات.

واصبح منتخب تونس في المركز السابع إفريقيا (باحتساب منتخب مالي المقصى صاحب المركز الثالث)، لأن منتخب تونس خسر خمسة مقاعد، بينما احتل منتخب بوركينا فاسو المركز السابع وكسب سبعة مقاعد.

وفي حال بقاء هذا الترتيب كما هو، وفي حال تأهل بوركينا فاسو إلى الدور الأخير على حساب منتخب الكونغو صاحب المركز التسعين عالميا، فإن منتخب تونس سيجد نفسه في المستوى الثاني، كون منتخبات بوركينا فاسو والجزائر وكوت ديفوار إلى جانب منتخبي غانا ونيجيريا سيكونون في المستوى الأول، رغم أن منتخبي غانا ونيجيريا أمامهما مقابلتين حاسمتين داخل القواعد.

ويبقى الجدل قائما حول منتخب مصر، بعد تسرّب أخبار أمس تفيد بأن "الكاف" ستعاقب مصر بسبب قضية عزل الجيش للرئيس محمّد مرسي، غير أن الجانب المصري اعتبر الكلام مجرّد إشاعة، وأكد مسؤول في الإتحاد المصري بأن الميثاق الأولمبي للرياضة لا يمنح لـ"الكاف" هذا الحق.

 

رياض بشيري 

 

من نفس القسم رياضة