رياضة

مشروع صهيوني للاستيطان فوق مباني القدس

بعد شبكة الأنفاق

 

 

ذكرت مصادر فلسطينية أن الاحتلال الصهيوني بصدد تنفيذ مشروع يهدف إلى تهويد أسطح المباني في مدينة القدس القديمة، والاستيطان عليها ضمن مساعيه الهادفة إحكام قبضته على المدينة المقدسة بعد أن أنجز خلال السنوات الماضية شبكة من الأنفاق أسفل القدس القديمة.

وحذّرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، من خطورة مشروع "شركة تطوير الحي اليهودي بالقدس القديمة"، الذي يهدف إنشاء متنزه ومسار سياحي طويل للمستوطنين والسياح، على أسطح سوقي اللحامين والعطارين في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، باسم "متنزه سقف السوق".

ويأتي هذا استكمالا لخطوات مماثلة تهدف السيطرة على أسطح المباني في القدس القديمة، لإحكام قبضتها على المكان، حيث كانت قوات الاحتلال أقامت مسارا على سطح المباني القديمة في القدس، لتمكين المستوطنين من لتنقل بين عدة بؤر استيطانية ومواقع في القدس دون المرور في الطرق والأزقة الاعتيادية ولتقصير المسافات عليهم.

وقالت المؤسسة في بيانها بشأن المشروع الجديد: إن هذا المشروع التهويدي يندرج ضمن سلسلة المخططات التهويدية التي تعكف عليها بلدية الاحتلال في القدس وأذرع المؤسسة الإسرائيلية"، وشددت على أن المشروع في حال تنفيذه، سيزيد من الخناق على البلدة القديمة، وسيكون بمثابة بؤرة استيطانية جديدة في قلب البلدة القديمة، وقريباً جداً من المسجد الأقصى المبارك.

وأشارت المؤسسة نقلاً عن عدد من أصحاب المحلات المقدسيين في السوقين المذكورين (اللحامين والعطارين)، أن شركة تطوير الحي اليهودي بالقدس القديمة، وهي بالحقيقة شركة لتهويد حي الشرف، الذي صادره وهدمه الاحتلال عام 1976، أرسلت طواقمها في زيارات للبيوت التي قد تدخل في المشروع، حيث وزعت عليهم مذكرات تطلب منهم التعاون مع طواقم هندسية سترسلها الشركة قريباً لفحص الوضع الهندسي والعمراني لمحلاتهم من الداخل وفوق أسطح تلك المحلات.

وطالبت المؤسسة من أصحاب المحلات، بعدم التعامل مع هذه الطواقم، وعدم السماح لهم بدخول منازلهم أو محلاتهم التجارية، كما دعت الجهات المعنية إلى أخذ الدور المطلوب من أجل التصدي لهذه المخططات التهويدية.

إ: عبد الوهاب. ب

من نفس القسم رياضة