الثقافي

انطلاق أشغال المشاريع الكبرى في غضون أسابيع قليلة

قسنطينة عاصمة الثقافة العربية

 

كشف والي قسنطينة نور الدين بدوي أن المشاريع الكبرى المدرجة لفائدة ولاية قسنطينة في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" ستنطلق في غضون أسابيع قليلة. وأكد ذات المسؤول بأن الإجراءات الإدارية والتقنية التي تسبق انطلاق أشغال إنجاز هذه المشاريع تتقدم بوتيرة "سريعة" معربا عن "تشعب" هذه المشاريع المنتظرة والتي تتطلب -حسب رأيه- " متابعة خاصة على جميع الأصعدة". 

وأفاد بأن من بين المشاريع الرائدة التي استفادت منها الولاية إعادة تأهيل  مبنى "المدرسة" وقصر الباي وإقامة الولاية ودار الثقافة محمد العيد آل خليفة   الواقعين بقلب مدينة الجسور المعلقة لافتا الى أن إقامة الولاية ستتحول إلى فضاء   للمعارض كما ستحتضن متحفا للفنون وآخر مخصصا لدراسة المالوف. 

وستحتضن دار الثقافة محمد العيد آل خليفة ذات التصميم الهندسي المغاربي   متحفا للفن الحديث والمعاصر وفقا لما أكده الوالي مضيفا بأن "المدرسة" التي  تعد من بين أقدم مباني مدينة الصخر  العتيق ستحتضن مركزا للوجوه التاريخية الكبيرة  بقسنطينة. وتم القيام بفتح الأظرفة المتعلقة بالمناقصات ذات الصلة بإنجاز قاعة كبرى  للعروض مثل قاعة الزينيت وقطب ثقافي وقصر للمعارض كما أشار اليه  السيد بدوي،   مذكرا في نفس الوقت بعملية إعادة التأهيل المرتقبة لجزء من المدينة العتيقة بقسنطينة. 

كما يشمل البرنامج الخاص بالتحضير لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية  لعام 2015 التي تستعد مدينة قسنطينة لاحتضانها بعد أقل من سنتين ترقية قاعات سينما والمسرح الجهوي للمدينة وقصر الثقافة مالك حداد يضيف المصدر ذاته.

ق.ث


من نفس القسم الثقافي