رياضة

"لم نتأهل بعد للمونديال والمأمورية ستصعب أكثر في الدور التصفوي الأخير"

مهدي مصطفى سبع مدافع نادي أجاكسيو لـ"الرائد"

  • "فضلت الاستقرار في أجاكسيو وفرحت كثيرا لبلكالم"

يتحدث مدافع نادي اجاكسيو الفرنسي مهدي  مصطفى سبع في هذا الحوار عن الانجاز الذي حققه مع المنتخب الوطني بوصوله إلى لمحطة التصفوية الاخيرة من مونديال البرازيل، لكنه يعترف بأن المأمورية ستكون جد صعبة في الدور التصفوي الاخير من ذات التصفياتن مشيرا إلى ضرورة تفادي الغرور والتركيز اكثر على الموعد القادم. 

* ما تعليقك عن الانجاز الذي حققتموه بوصولكم إلى المحطة التصفوية الاخيرة المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014؟

- لم اتمنّ صراحة سيناريو احسن من هذا، ويعلم الجميع أن المنتخبات الافريقية تتحسن كثيرا بما كانت عليه سابقا، والدليل أن الروانديين والبينينيين اوقفوا مسيرة منتخب مالي القوي. ولهذا اعتبر مشوارنا في هذه التصفيات لحد الآن ايجابيا خاصة وأننا استطعنا تدارك ما فات، وسيطرتنا على المجموعة بتحقيق انتصارين متتاليين خارج القواعد، لكن يجب أن نكون واقعيين لأننا لم نضمن بعد ورقة التأهل إلى المونديال وعلينا العمل اكثر من اجل تخطي عقبة الدور التصفوي الاخير بسلام. 

* هل كنت تتوقع التأهل إلى المحطة التصفوية الاخيرة قبل مواجهة مالي في الجولة الاخيرة شهر سبتمبر القادم بملعب مصطفة تشاكر بالبليدة؟

- كنت أومن بقدرتنا على التأهل إلى المونديال واجتياز كل العقبات ولكنني توقعت بقاء التنافس بيننا وبين منتخب مالي إلى غاية الجولة الاخيرة، وبالمناسبة اشكر منتخبي البينين ورواندا على روحهما الرياضية والنزاهة التي تحليا بها، حيث اوقفا زحف منتخب مالي رغم خروجهما من سباق التأهل إلى المونديال، لكن يجب الاشارة إلى أن الفوز الذي حققناه في البنين كان هو مفتاح التأهل إلى الدور الاخير.

ويجب الآن نسيان ما فات والتفكير في الموعد القادم الذي ينتظرنا لأننا لم نتأهل بعد إلى المونديال وتنتظرنا مواجهة فاصلة ستكون جد صعبة ومصيرية بالنسبة لنا، ولهذا علينا عدم الغرور والحديث كثيرا على الانجاز الذي حققناه لحد الآن في هذه التصفيات لأن ما هو آت أصعب، ولا يجب أن نخيب جمهورنا خاصة وأننا استعدنا توازننا واستخلصنا الدروس من نهائيات كأس امم افريقيا السابقة. 

* ما هو المنتخب الذي تريد تفاديه في الدور التصفوي الاخير؟

- بكل صراحة ليس لدي منتخبا معينا لأن كل المنتخبات التي وصلت إلى هذه المرحلة من التصفيات تملك الامكانيات للتأهل إلى المونديال. وعليه فالحذر يبقى مطلوبا وعلينا التحضير جيدا لذلك الموعد، ولكن اتمنى أن نخوض مباراة الذهاب خارج قواعدنا ونستقبل منافسنا في الجزائر في لقاء العودة، وهذا من اجل تعزيز حظوظنا اكثر في التأهل إلى المونديال إذا لعبنا مباراة العودة في ملعبنا وأمام جماهيرنا. 

* المدرب الوطني وحيد حاليلوزيتش برمج مواجهة ودية تحضيرية يوم 24 اوت القادم ضد غينيا، هل تعتقد انها مهمة بالنسبة لكم على اعتبار أن مواجهة مالي شكلية؟

- المدرب وحيد حاليلوزيتش سطر برنامج عمله ويعرف جيدا ماذا يريد من خلال برمجة مواجهة ودية ضد غينيا في الجزائر قبل لقاء مالي، وربما شرع في التفكير في المواجهة الفاصلة مبكرا ولا يريد ترك المجال لأية مفاجأة غير سارة، ولهذا يريد تحضيرنا جيدا كي نكون في الموعد. ولعلمكم سنخوض مواجهتي غينيا ومالي بكامل امكانياتنا رغم تأهلنا إلى المحطة التصفوية الاخيرة، لأننا لم نبلغ بعد مستوى كبيرا والمنتخب في طور الإنشاء سيما وانه تدعم بعناصر شابة على غرار براهيمي وتايدر وفوزي غولام. والفريق بحاجة إلى انسجام اكثر وعدد من المواجهات من اجل التقدم من الحسن نحو الاحسن، واعتبر أن مواجهة غينيا ستكون مفيدة بالنسبة لنا. 

* على ذكرك العناصر الشابة فإن زميلك في المنتخب سعيد بلكالم التحق رسميا بنادي اودينيزي ما تعليقك؟

- سعدت كثيرا بذلك الخبر وفرحت له كثيرا، فبلكالم لاعب موهوب ولديه امكانيات كبيرة ويستحق اللعب بكل جدارة في أي فريق ايطالي. فهذا الانجاز جاء بفضل العمل الجبار الذي قام به في فريقه وفي المنتخب الوطني، اضافة إلى النصائح التي قدمها له الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش، ولهذا اتمنى أن يكون في المستوى ويشرف اللاعب الجزائري في الكالتشيو الايطالي. وأتمنى مستقبلا أن يحذو حذو عدة لاعبين جزائريين.

* وماذا عن مستقبلك مع فريقك اجاكسيو بعدما كان الحديث عنك في نادي مارسيليا؟

- كانت لي بعض الاتصالات مع نوادٍ فرنسية ولكنني فضلت البقاء في اجاكسيو، لأنني وجدت راحتي في هذا الفريق وأشارك معه بانتظام لذلك قررت البقاء فيه دون تردد. 

حاوره: زياد رامي 

 

من نفس القسم رياضة