رياضة

الحكومة تتدخل وتمنع تنقل المنتخب المحلي إلى ليبيا

الفاف تنسحب من تصفيات كأس إفريقيا للمحليين

 

أعلنت امس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي الانسحاب من تصفيات كأس أمم افريقيا للمحليين 2014، حيث قدمت اعتذارا للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم عن عدم خوض الجزائر المواجهتين التصفويتين أمام منتخب ليبيا في 23 جوان في الجزائر ويوم 5 جويلية في طرابلس. وحسب ما علمناه من مصادر حسنة الاطلاع فإن محمد روراوة، اجتمع في منتصف نهار امس الثلاثاء باللاعبين المحليين بالمركز التقني بسيدي موسى وأخبرهم بإلغاء المواجهتين المرتقبتين أمام منتخب ليبيا ذهابا وإيابا، وبالتالي انسحاب المنتخب الوطني المحلي من تصفيات "الشان" القادمة في جنوب إفريقيا. حيث سرح كل اللاعبين الذين دخلوا منذ أمس في عطلة نهاية الموسم رفقة الطاقم الفني الوطني الذي يتشكل من توفيق قريشي ورشيد شرادي ولخضر بلومي، هذا الثلاثي الذي سيواصل عمله من بعيد للتحضير لكأس العرب للأمم القادمة.

قرار الانسحاب هذا فتح المجال لعدة تأويلات لكن حسب ما علمناه من مصادر حسنة الاطلاع فإن القرار اتخذ على المستوى السياسي من سلطة القرار في البلاد، على اعتبار أن العلاقة التي تربط البلدين الجزائر وليبيا ليست على مايرام وتوترت اكثر خلال المواجهة التي جمعتهما في تصفيات كأس امم افريقيا السابقة. وعليه فإن الدولة الجزائرية ترفض تعريض اللاعبين للخطر في العاصمة طرابلس أو فتح جبهة اخرى من الخلافات هي في غنى عنها، سيما وان الامور ليست على مايرام في الحدود الجزائرية التونسية وهناك انفلات امني كبير مع الحدود الليبية قد يزيد الامور اكثر تعقيدا في حال خروج المواجهتين عن اطارها الرياضين وسينعكس سلبا على العلاقة التي تربط البلدين شعبا ودولة. 

وعكس ما كان يتوقعه البعض فإن العقوبات التي سيتعرض لها المنتخب الوطني المحلي هو خسارة اللقاءين على البساط مع دفع غرامة مالية اضافة إلى حرمانه من المشاركة في الطبعة السابقة من ذات المنافسة. في حين سيتمكن المنتخب الوطني المحلي من المشاركة بصفة عادية في البطولة العربية. 

وفي أول رد فعل عن هذا القرار الذي اتخذته الاتحادية الجزائرية لكرة القدم نزولا عند طلب الدولة الجزائرية، اكد امس المدرب توفيق قريشي في تصريح مقتضب انه يرحب بالقرار خاصة وان المنتخب المحلي حسبه غير جاهز لخوض هذه التصفيات، بسبب الاصابات العديدة التي يعاني منها المنتخب الوطني وعدم امكانية ايجاد مباراة ودية في هذه الفترة من التحضيرات، مشيرا أن مصلحة وسلامة اللاعبين اهم من كل شيء وانه يحترم القرارات. 

زياد رامي 

من نفس القسم رياضة