الثقافي

انطلاق المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب في الجزائر

بحضور ثلاثة وزراء

 

انطلقت أول أمس بالعاصمة الطبعة الــ6 من المهرجان الدولي للادب وكتاب الشباب، الذي يعد من اهم المواعيد الثقافية المخصصة للكتاب والمطالعة. وقد جرى الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة بساحة رياض الفتح (الجزائر العاصمة)ن حيث توجد اجنحة العرض التي تؤويها خيمة فضلا عن جناحين دوليين (الشباب والادب) يحتويان على مجموعة من المؤلفات لكتاب اجانب. وشهد افتتاح الطبعة الـ6 من المهرجان حضور وزيرة الثقافة خليدة تومي ووزير النقل عمار تو ووزير الاتصال محمد السعيد ومحافظ المهرحان عز الدين قرفي. وبهذه المناسبة القت الشاعرة لميس سعدي والكاتبة امال حرفوش نصوصا بالعربية والفرنسية لكل من يمينة مشاكرة وآسيا جبار واحلام مستغانمي. وقد اشرف قبل ذلك كل من السيدة تومي والسيد تو على تدشين معرض "الادب الجزائري النسوي: اشعاع اصوات" بمحطة البريد المركزي لميترو الجزائر والذي اعتبر تكريما لعشر اديبات جزائريات (الطاوس عمروش ومريم بان وآسيا جبار وزهور ونيسي وزليخة سعودي ويمينة مشاكرة وجميلة زنير ومليكة مقدم ومايسة باي واحلام مستغانمي).

ويشارك في هذه الطبعة ال6 من المهرجان الدولي للادب وكتاب الشباب الذي يجري إلى غاية 22 جوان خمسة وسبعون عارضا يمثلون مجموع دور النشر الجزائرية.

كما انه ولثالث مرة على التوالي يتم تنظيم بعض انشطة المهرحان جزئيا خلال هذه الطبعة الـ6 بولاية تيبازة وتيزي وزو، حيث سيحتضنان جانبا من المحاضرات واللقاءات التي جرت العادة على تنظيمها في الجزائر العاصمة فضلا عن نشاطات مع فنانين محليين.

وسيتم بالمناسبة تنظيم لقاء بعنوان "ثلاثة ايام للتاريخ" من الـ14 إلى 16 جوان بالجزائر العاصمة بمشاركة جامعيين وكتاب ومجاهدين يتطرقون للعلاقة بين التاريخ والثقافة.

كما سيتم تنظيم لقاءات يومية حول كتاب بحضور اسماء كبيرة في سماء الادب الجزائري والاجنبي على غرار الجزائريين انور بن مالك ومايسة باي و خالف خليفة من سوريا ودوغلاس كينيدي من الولايات المتحدة وآسلي ايردوغان من تركيا ويانيس أوتسييمي من الغابون. من جانب اخر سيتم عرض مسرحيات وحفلات موسيقية مع فنانين جزائريين واجانب. اما في الجانب الخاص بـ"الشباب" في المهرحان فانه سيتم تنظيم ورشات للرسم وقراءة حكايا وقصص للاطفال تحت خيمة رياض الفتح. 

فيصل. ش

من نفس القسم الثقافي