الثقافي

أدباء جمهورية الصين يحتفلون بخمسينية الاستقلال من الأوراس

بعد التوقيع على اتفاقية شراكة بين اتحاد كتاب البلدين

 

في جو ثقافي استثنائي بهيج وبحضور الأسرة الثقافية والإعلامية بولاية باتنة نظّم اتحاد الكتاب الجزائريين بمعية جمعية شروق الثقافية لولاية باتنة يومين أدبيين كان ضيوفهما وفد من اتحاد الكتاب الصينيين. وقد تم الاحتفاء بالوفد الأدبي الصيني بعاصمة الأوراس؛ أين بُرمجت له خرجات سياحية لكل من ضريح الملك النوميدي امدغاسن، وآثار مدينة تيمقاد التاريخية، كم تم استقباله من طرف رئيس جامعة باتنة، وتكريمه واستقباله في جو ثقافي مميز بمقر بلدية باتنة من طرف رئيس البلدية ومنتخبي مدينة باتنة. 

اللقاء افتتحه رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين الأستاذ يوسف شقرة ورئيس جمعية شروق الثقافية الأستاذ طارق ثابت، الذين تكلّما عن أهمية الشراكة الثقافية الأدبية بين الجزائر والصين لما يربطهما من علاقات تاريخية ضاربة في العمق والامتداد على كل الأصعدة. 

من جهته أمين أمناء اتحاد الكتاب الصينيين ورئيس الوفد، تكلم عن أهمية هذا اللقاء بولاية تاريخية مثل باتنة هي مهد الثورة الجزائرية، معبرا عن أمله في توسعة مثل هذه الشركات الثقافية خدمة لمثقفي الجزائر والصين، مبديا إعجاب الوفد الصيني بباتنة شعبا وتاريخا وثقافة ومناطق سياحية. ليفسح المجال بعدها لأدباء الوفد أين قرأ كل منهم بعضا من إبداعاتهم بالصينية والتي تمت ترجمتها إلى العربية وقد تفاعل معها الجمهور الغفير استماعا وتصفيقا. ليختم اللقاء بتكريم رمزي لضيوف الشرف أدباء جمهورية الصين الشعبية بإهدائهم هدايا رمزية تعبّر عن أصالة المنطقة وعمقها الحضاري، وقد ثمن الحضور هذه المبادرة للاحتفال المتواصل بخمسينية الاستقلال باستضافة وجوه أدبية وإعلامية من دول شقيقة وصديقة لبعث الاحتكاك بين كل الفاعلين الثقافيين. 

ق. ث 

من نفس القسم الثقافي