رياضة

"شركات وطنية ستشتري أسهما في حوالي 12 ناديا"

رئيس الرابطة المحترفة محفوظ قرباج في منتدى "المجاهد"

 

  • "رفضنا طعون غريب ومناد وبابوش وشاوشي" 

نزل رئيس الرابطة المحترفة محفوظ قرباج ضيفا في فوروم يومية المجاهد الناطقة بالفرنسية، حيث تحدث فيها عن كل الامور والقضايا الخاصة بالكرة الجزائرية والتي صنعت الحدث، على غرار قضية عقوبة فريق مولودية الجزائر والبطولة التي ستنطلق شهر أوت القادم، اضافة إلى الدعم الذي تنتظره الاندية من طرف الشركات العمومية من أجل التخفيف من حدة الازمة المالية التي يعيشها الفريق.

وقد تأسف رئيس الرابطة الوطنية الاحترافية لكرة القدم محفوظ قرباج للبطء المسجل في تجسيد الاجراءات التي تعهدت بها الدولة، لدعم الاحتراف في الجزائر في إطار قانون المالية 2010.

وصرح "نتأسف لمضي ثلاث سنوات من بعث مشروع الاحتراف في الجزائر ولم تطبق بعد الاجراءات التي اتخذتها الدولة في إطار قانون المالية 2010 في مجملها".

وقال قرباج متأسفا: "الدولة قررت منح أوعية عقارية لـ32 ناديا مرت إلى عالم الاحتراف بغرض تشييد مراكز تكوين تتكفل السلطات بإنجاز 80 بالمائة، علاوة على مبلغ مالي 100 مليون دينار لكل ناد وتغطية مصاريف هذه الفرق في بعض المسائل مثل النقل وأجور مدربي الفئات الشابة, غير أنه ولحد الساعة لا شيء تجسد من هذا".

واعترف المتحدث أن الاحتراف في الجزائر لم يكن ليبدأ بـ32 ناديا مثلما هو الشأن حاليا الامر الذي ولد هذه الوضعية المعقدة. وأوضح "بعض الاندية ندمت على تبنيها طريقة التسيير هذه، بعدما وجدت نفسها انها الخاسرة على طول الخط لأن القانون لايسمح لهذه الاندية التي اصبحت شركات رياضية ذات اسهم من الاستفادة بدعم الدولة".

غير انه شجع اندية الرابطة الثانية، والتي رأت نفسها ليس بمقدورها البقاء في الاحترافية العودة إلى قسم الهواة. وختم قرباج "أحيي بالمناسبة القرار الذي اتخذه فريق اتحاد حجوط الواعد الجديد في الرابطة الثانية الذي عبر بوضوح عن رغبته في البقاء ضمن قسم الهواة.

وأعلن قرباج أن لجنة الاستئناف التابعة للاتحادية الجزائرية لكرة القدم (الفاف) رفضت الطعون، التي رفعها كل من المسير عمر غريب والمدرب جمال مناد واللاعبين فوزي شاوشي ورضا بابوش.

وقد سلطت على مسير نادي مولودية الجزائر عمر غريب عقوبة الايقاف مدى الحياة من ممارسة كل نشاط او شغل منصب متعلق بكرة القدم، في حين عوقب المدرب جمال مناد بالايقاف لسنتين والحارس فوزي شاوشي سنتين مع سنة واحدة موقوفة النفاذ، كما عوقب قائد الفريق رضا بابوش بسنة واحدة.

"الطعون التي قدمها الاشخاص الاربعة كانت مقبولة من الجانب الشكلي، ولكنها رفضت في مضمونها" حسب المسؤول الاول للرابطة المحترفة لكرة القدم وعضو المكتب الفيدرالي للفاف.

وعلى صعيد آخر أوضح المشرف الاول على هيئة الرابطة المحترفة، أن  مؤسسات وطنية عمومية وخاصة ستتكفل بحوالي اثنى عشر ناديا (12) قبل انطلاق الموسم المقبل.

وأوضح المتحدث أن عدة أندية بلغت مراحل متقدمة في اتصالاتها مع شركات وطنية وعمومية، وخاصة من اجل شراء هذه الشركات لأسهم في رأس مال مؤسساتها الرياضية".

رشيد. ب 

 

من نفس القسم رياضة