الثقافي

الكاتب والإعلامي يوسف بعلوج يفند مقولة غياب نصوص مسرحية

أثناء استضافته بفضاء صدى الأقلام

 

 

فند الكاتب والإعلامي يوسف بعلوج أول أمس مقولة غياب نصوص مسرحية في الجزائر، وهذا اثناء استضافته في فضاء صدى الاقلام بالمسرح الوطني الجزائري، عقب عودته من الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، وتسلمه جائزة الشارقة للإبداع لأحسن نص مسرحي في فئة أدب الطفل. 

 

وكشف يوسف بعلوج، أن نصه المسرحي "إنقاذ الفزاعة"، سينتج في ظرف شهر من الآن، حسبما وعد به القائمين على المسرح الوطني. وقال بعلوج، إنه بعد إنهائه لنص "إنقاذ الفزاعة" سنة 2009، انطلق في كتابة نص مسرحي آخر موجه للأطفال، غير أنه توقف نتيجة بقاء النص الأول دون تجسيد. وأشار المتحدث إلى أن نصه تأجل انتاجه مرتين، في جوان 2011، وجوان 2012، بحجة ترميم مبنى بشطارزي، منوها إلى تلقيه عرضا خاصا من مسرح سعيدة الجهوي، لإنتاج العمل غير أنه اضطر لرفضه نتيجة التزامه مع المسرح الوطني. وأضاف بعلوج، أنه قبل شهر من توجهه إلى الشارقة، اقترح عليه القائمون على المسرح الوطني تجسيد العمل باللهجة العامية، إلا أنه رفض، وعاد ليوافق على تجهيزه باللهجة الدارجة، لما علم أنه سينتج في نسختين، بالعامية والفصحى. 

كما تحدث بعلوج، عن زيارته للشارقة، التي حصل فيها على الجائزة السادسة عشر للثقافة العربية في الأدب الموجه للطفل، متأسفا من الاهتمام الكبير الذي يوليه البلد لمبدعيه مقارنة بالوضع في الجزائر. وعن إيمانه بفعل الكتابة، قال بعلوج إن من حق المبدع أن يتلقى مقابلا ماديا على أعماله، مشيرا إلى أنه لو أراد الربح من وراء الكتابة، لاتجه لكتابة السيناريوهات للتلفزيون، وهو الأمر الذي طلب منه أكثر من مرة. وأكد المتحدث، على عدم وجود أزمة نصوص، مشيرا إلى وجود أسماء تنتفع كتاباتها من التجسيد المسرحي بشكل متكرر، على حساب أسماء أخرى، كما يلجأ حسبه العديد من المخرجين المسرحيين للاقتباس من النصوص العالمية، تحت ذريعة غياب النصوص المحلية، منوها إلى حيازته هو شخصيا على ستة نصوص لا تزال قيد الانتظار.

فيصل .ش 

 

من نفس القسم الثقافي