الثقافي

الجزائر حاضرة في الدورة الـ 24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

من خلال الوثائقي " طحطوح" للمخرج محمد والي

تشارك الجزائر في فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية، من خلال الوثائقي " طحطوح" للمخرج محمد والي وهو فيلم وثائقي من إنتاج شبكة الجزيرة الإخبارية ومن تنفيذ طيف للإنتاج الفني من الأردن ومؤسسة ميديا دي زاد من الجزائر.

ويسلط العمل الضوء على قصة تعود لما قبل نحو 26 سنة من الآن، حين قرر سكان قرية "أفيغو" بأعالي جبال برج بوعريريج، هجر ذكرياتهم وترك منازلهم خاوية على عروشها بعد تذبذب الأمن فيها بسبب الإرهاب فكانت العشرية السوداء محطة فاصلة في عمر هذه القرية التي تعتبر واحدة من أجمل القرى الجزائرية والتي تحافظ على الطابع المعماري الجزائري القديم.

ورغم مقايضة أهل أفيقو ذكرياتهم مقابل الأمن والسكينة أبى عمي حسان صاحب 57 سنة المدعو طحطوح أن يتخلى عن هذه القرية التي قضى فيها سنوات من طفولته، وثائقي يعود بنا إلي آمال وآلام وتحديات رجل يدافع عن ذكرياته في زمن أصبح فيه النسيان نجاة.

وعقد مؤخرا القائمون على الدورة الـ 24 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في مصر، مؤتمراً صحافياً للإعلان عن تفاصيل الدورة التي تقام خلال الفترة ما بين 14 و20 مارس الحالي.

وأفاد رئيس المهرجان عصام زكريا في السياق بأنّ دورة هذا العام تتضمن برنامج الأفلام القصيرة للغاية، وهي التي لا تزيد مدتها عن دقيقة أو دقيقتين فقط، تشارك خلالها مجموعة من الأعمال من مهرجان Très Court الفرنسي للأفلام القصيرة جداً.

كما أعلن عن ترميم بعض الأفلام، كونها ركيزة أساسية لبرنامج المهرجان هذا العام، مشيراً إلى أنّ طبيعة المهرجان بشكل عام "لا تهدف ولا تسعى إلى تقديم العروض الأولى، بقدر الاهتمام في اختيار الأفلام بالجودة".

وتطرق زكريا للحديث عن العروض الخارجية، باعتبارها جزءاً من المهرجان منذ انطلاقه، قائلاً "نسعى دائماً للتنسيق مع الحكومة المصرية لتوفير الأماكن المخصصة للجمهور التي تُعرض فيها الأفلام".

وأعلن عن المكرمين في هذه الدورة وهم كل من مدير التصوير محمود عبد السميع، والناقد السينمائي المؤرخ محمود علي، والمخرج الأيرلندي مارك كازينز.

ويشهد مهرجان الإسماعيلية هذا العام طرح عدد من الإصدارات وهي "ملامح الفيلم الاثنوغرافي" إعداد حسين عبد اللطيف، و"موسوعة المخرجين العرب" إعداد محمود قاسم، و"غواص في بحر السينما" إعداد عرفة محمود، و"محمود عبد السميع مقاتل بالكاميرا" تأليف أسامة عبد الفتاح، بجانب كتاب عن "الصحافة الفنية" وهي حلقة بحثية تضم 6 أبحاث.

وتشارك في دورة هذا العام في المهرجان كل من الجزائر إضافة إلى أوكرانيا، واليابان، والبرازيل، وبلجيكا، وفرنسا، والسودان، وجنوب أفريقيا، وفنلندا، والبيرو، وإسبانيا، وبولندا، والدنمارك، وروسيا، والتشيك، والولايات المتحدة الأميركية، ومصر، وليتوانيا، ومنغوليا، والعراق، وسورية، واليونان، والهند، والمكسيك، وإنكلترا، ونيجيريا، وسويسرا، والأردن، وبيلاروسيا، وكوستاريكا، وتشيلي، وفلسطين، وألمانيا، ولبنان، والأرجنتين، وإيطاليا، وكرواتيا، والمجر، وهولندا، والصين، وماليزيا، وكندا، وأرمينيا.

وتشمل فعاليات المهرجان العديد من المسابقات المختلفة وورش العمل والندوات وعروض الأفلام، ومنها مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة التي تضم 13 فيلما من دول مختلفة من بينها الفيلم الجزائري "طحطوح".

من نفس القسم الثقافي