الثقافي

"نساء كازانوفا" تسلط الضوء على التسامح والصراع على السلطة والمال

تنافس على جوائز مهرجان المسرح المحترف في دورته الـ 15

استمتع جمهور المسرح الوطني محي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة، الإثنين الماضي بعرض مسرحية "نساء كازانوفا", من إنتاج المسرح الجهوي عبد المالك بوقرموح ببجاية و اخراج علي جبارة, عن نص رواية الكاتب واسيني الأعرج.

وتعالج مسرحية "نساء كازانوفا", المعروضة في اطار المنافسة الرسمية للطبعة ال15 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف, مسألة التسامح بين الناس و أيضا الصراع على السلطة والمال, حيث يطلب "كازانوفا", وهو على فراش الموت, السماح من زوجاته حيث وجه لهن دعوة لتجتمعن في القصر ليطلب الصفح و الإعتذار بعد معاناتهن جراء خياناته المتكررة.

و تفاعل الحضور من عشاق الفن الرابع, على مدار 75 دقيقة من زمن العرض المسرحي, مع شخصيات المسرحية, المتنوعة في مشاربها و تركيبتها النفسية والإجتماعية, و القالب الكوميدي الساخر للمسرحية.

و قد نجحت الرؤية الاخراجية التي أبدع في نسجها المخرج علي جبارة و الإقتباس الذكي لمولاي ملياني محمد مراد على إيقاع سينوغرافيا المصمم موسى نون مع التركيب الموسيقى لعبد العزيز يوسفي في خلق الفرجة و أجواء غائرة في الأناقة تحمل جماليات القرون الوسطى من خيار الموسيقى وهندسة القصر والأزياء وغيرها من التفاصيل.

  ويتقاسم الأدوار في هذا العرض كل من, فتيحة وراد , جوهرة دراغلة , مونيا , نريمان برياح , فؤاد ناصري , سفيان حاج علي, محمد فرشولي, و محمد يرقي الذين قدموا عرضا تراجيديا بنفحات سخرية باللغة العربية الدارجة المهذبة.

ويمثل هذا العمل حلقة جديدة من مسار المخرج في استلهامه من النصوص الروائية الجزائرية حيث سبق له تقديم أعمال مقتبسة عن روايات كرواية "الملكة" لأمين الزاوي.

بدوره, اشار مولاي ملياني مراد لوكالة الأنباء الرسمية أن المسرحية "تتمحور حول فكرة الترفع والمسامحة بين الناس بإسقاطات متعددة على المجتمع " مبرزا أنه " اختزل بعض الشخوص من نص الروائي واسيني الأعرج الأصلي  نساء كازانوفا بما يتناسب و يخدم الحبكة الدرامية على الركح ما منحه سهولة وانسيابية الانتقال من السرد إلى الكتابة المسرحية كما تم إقحام الجمهور باعتباره عنصرا مهما في العملية المسرحية".

و تتواصل فعاليات الطبعة ال15 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف الى غاية الفاتح من جانفي 2023 بالمسرح الوطني محي الدين-بشطارزي, مسرح الجزائر الوسطى و قاعة ابن خلدون, ببرمجة 13 مسرحية في المنافسة الرسمية و 30 عرضا خارجها منها مسرح الشارع.

من نفس القسم الثقافي