الثقافي

وزيرة الثقافة تثني على المهرجان الثقافي المحلي للأغنية السوفية

مشيرة إلى أن هذا المهرجان يحتل مكانة مهمة ضمن خارطة المهرجانات الوطنية

بتكليفٍ من وزيرة الثقافة والفنون صُورية مُولوجي، أشرف أمس أول من مسرح الهواء الطلق بدار الثقافة "محمد الأمين عمودي" بمدينة الألف قبة وقبة ولاية وادي سوف، تامة التيجاني مدير الكتاب والمطالعة العمومية بالوزارة، رفقة والي الولاية والسلطات المحلية، على افتتاح الطبعة العاشرة للمهرجان الثقافي المحلي للأغنية السوفية، وهذا بعد انقطاع دام لثلاث سنوات.

وعبّرت صُورية مُولوجي، خلال الكلمة الافتتاحية التي قرأها نيابة عنها التيجاني تامة، عن سعادتها بعودة مهرجان الأغنية السوفية إلى الظهور مرة أخرى، ليسطع نوره في سماء المشهد الثقافي العام الذي تسهر وزارة الثقافة والفنون على بعث ديناميكيته وتوطيد عراه، وهذا ترقيةً لتراثنا العريق وثقافتنا المتنوعة والمتناهية في الثراء والتميز، مشيرةً إلى أن هذا المهرجان يحتل مكانة مهمة ضمن خارطة المهرجانات الوطنية للوزارة، فهو ينقل لنا بعمق ذلك التميز الذي صنعته أجيال من أهل الفن والإبداع في المجال الغنائي وفي ميدان النظم الشعري الذي تنفرد به منطقة سوف، حيث أبدع جيل من الفنانين في بناء ذوق فني راقي، أسهم في تشييد صرحه ثلة من المبدعين أمثال الفنان "عبد الله مناعي"، "محمد محبوب"، المرحوم "أحمد تومي" وغيرهم، داعيةً بالمناسبة إلى تعميق البحث وتوثيق كل ما يسهم في إبراز هذا الموروث وإنتشاره والحفاظ عليه لأجيالنا التي يجب أن تعي وتعلم ما كان الآباء والأجداد يصنعونه من تحف وروائع فنية.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الفنية بتقديم وصلات موسيقية لأبرز الفنانين الذين صنعوا مجد الأغنية السوفية وجسدوا في أدائهم الطابع الغنائي المحلي من أداء وكلمات وموسيقى، وذلك بمشاركة أربعة فرق موسيقية محلية، كما ستقام بالمناسبة سلسة من المعارض تتضمن إلى جانب التعريف بالطبعات السابقة التسعة للمهرجان، مراجع أكاديمية ووثائق حول التراث الغنائي السوفي بالإضافة إلى معرض يبرز إنجازات الموسيقي والملحن الراحل "علي لعبيدي" الذي قدم الكثير في عالم التلحين.

وستتواصل فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان الموسيقى والأغنية السوفية على مدار ثلاثة أيام بدار الثقافة "محمد الأمين العمودي"، حيث تشرف لجنة تحكيم تتشكل من مختصين في فنون الغناء على تقييم أداء الفنانين المتنافسين في مختلف الجوانب المتعلقة بالأغنية السوفية المحلية.

  • ..منافسة بين 18 فنانا

ويتنافس 18 فنانا في الأغنية السوفية على الجوائز الثلاثة الأولى لمهرجان الموسيقى والأغنية السوفية في طبعته العاشرة الذي انطلقت فعالياته سهرة الاثنين الماضي بالوادي.

وستتواصل  فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان الموسيقى والأغنية السوفية على مدار ثلاثة أيام بدار الثقافة "محمد الأمين العمودي" بالوادي حيث تشرف لجنة تحكيم تتشكل من مختصين في فنون الغناء على تقييم أداء الفنانين المتنافسين في مختلف الجوانب المتعلقة بالأغنية، حسب منظمي المهرجان.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الفنية بتقديم وصلات موسيقية لأبرز الفنانين الذين صنعوا مجد الأغنية السوفية وجسدوا في أدائهم الطابع الغنائي المحلي من أداء وكلمات وموسيقى، وذلك بمشاركة أربعة فرق موسيقية محلية.

كما تقام بالمناسبة سلسة من المعارض تتضمن إلى جانب التعريف بالطبعات السابقة التسعة للمهرجان مراجع أكاديمية ووثائق حول التراث الغنائي السوفي بالإضافة إلى معرض يبرز إنجازات الموسيقي والملحن الراحل علي لعبيدي الذي قدم الكثير في عالم التلحين.

من نفس القسم الثقافي