الثقافي

3 مهرجانات فنية وطنية ودولية تزامنا مع الطبعة 19 للألعاب المتوسطية

   تحتضن مدينة وهران خلال الأيام المقبلة ثلاثة مهرجانات فنية محلية و وطنية و دولية حسبما علم لدى رئيس مصلحة النشاطات الثقافية بمديرية الثقافة و الفنون للولاية.

  و تتزامن المهرجانات الفنية الثلاثة، وفق السيد نور مخيسي مع الطبعة 19 لتظاهرة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي ستحتضنها وهران، خلال الفترة الممتدة من 25 يونيو الجاري إلى 6 يوليو المقبل، حيث قررت وزارة الثقافة و الفنون تنظيمها خلال هذه الفترة دعما للأنشطة الثقافية و الفنية المبرمجة لصالح الجمهور الوطني و المحلي و زوار ولاية وهران من  المشاركين في التظاهرة الرياضية المتوسطية.

  و قررت وزارة الثقافة و الفنون في هذا الإطار، استنادا للمتحدث، نقل تنظيم مهرجانين فنيين كانا ينظمان بولاية سيدي بلعباس نحو ولاية وهران و هما المهرجان الدولي للرقص الشعبي الذي سينظم خلال الفترة الممتدة من 30 يونيو إلى 5 يوليو بمشاركة فرق فنية من عدة دول و الطبعة 13 للمهرجان الوطني لأغنية الراي.

  و سيحتضن المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" بمدينة وهران خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 يونيو الجاري، الطبعة 13 للمهرجان المحلي للأغنية الوهرانية، بمشاركة عدد من وجوه الأغنية الوهرانية و الطرب البدوي و حضور عدد من نجوم أغنية الراي مثل الفنان هواري بن شنات.

  و كانت وزارة الثقافة و الفنون قد أعلنت بداية السنة الجارية عن إعداد برنامج ثقافي جواري مكثف و متنوع خاص لمرافقة الطبعة 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران، بالإضافة لتنظيم مهرجانات ثقافية و فنية و تدابير خاصة لتثمين التراث الثقافي و الحضاري لمدينة وهران، و تسخير و تعبئة عديد الهياكل والمنشآت الثقافية لمواكبة هذا الحدث الرياضي الهام.

  و اعتبرت الوزارة الوصية على قطاع الثقافة أن "هذه التظاهرة الرياضية الهامة هي بمثابة فرصة للترويج و التعريف بالثقافة الجزائرية، و مناسبة لتسليط الضوء على مدينة وهران و تاريخها و تراثها الثقافي المادي و اللامادي و مساهمتها الكبيرة في إثراء ثقافة البحر الأبيض المتوسط".

من نفس القسم الثقافي