الثقافي

قصر رياس البحر (حصن 23) يعرض تحفا و أعمالا فنية بلمسات عصرية

   افتتح  أمس الأول، بقصر رياس البحر معرض فني تحت عنوان " الخزف الفني :حرفة، فن و تراث" بمشاركة أكثر من 20 فنان من بين المع الأسماء في مجال الخزف الفني  و السيراميك الذين يعرضون آخر أعمالهم الفنية التي أنجزت بفنيات و جماليات جديدة.

  ويهدف هذا الحدث  الذي نظم في إطار الاحتفال باليوم الوطني للفنان من قبل مركز الفنون و الثقافة (حصن 23) بمشاركة مديرية السياحة والصناعات التقليدية لولاية الجزائر، والغرفة الولائية للصناعات التقليدية إلى  تثمين الحرف التقليدية والتعاطي مع الموروث الحرفي بمنظور سياحي وتراثي.

  يعرض المشاركون في المعرض إبداعاتهم المميزة في مجال الخزف الفني المتشكلة مجموعة من التحف الفنية الموجهة للتزيين و كذا أطقم المائدة و لوحات فنية و قطع من البلاط و أواني جميلة من الفخار أبدعتها أنامل و خيال أصحابها .

  كما تميزت المعروضات بلمسة من التجديد سواء من ناحية الإشكال أو الألوان حيث أدخلت على المعروضات ألوانا جديدة  دون المساس بأصالة هذه  الحرفة العريقة.

  و تميزت هذه التظاهرة التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 14 يونيو الجاري، بحضور أسماء معروفة في هذا المجال الذين عرضوا أعمالا فنية بامتياز تكشف عن التطور المتواصل لهذا الفن.

  و من بين الأسماء المعروفة التي حضرت في هذا المعرض الفنانة التشكيلية جهيدة هوادف التي تعرض مجموعة  مميزة من التحف المستلهمة  من التراث الامازيغي لمنطقة الشاوية التي تنحدر منها.

  وقالت عن هذه التجربة مع الخزف "أنها ليست  بجديدة أن تعاملت مع الخزف من قبل في بدايتي الفنية و اليوم يعاودني الشوق لمداعبة مادة  الطين" وأضافت أنها متمسكة  بحرفة الأجداد لكن بنظرة جديدة و لمسة الفنانة التشكيلية.

  وأكدت من جهتها مديرة مركز الفنون و الثقافة فايزة رياش الجهة المنظمة للفعالية أن الهدف أيضا من التظاهرة هو رفع الحس بقيمة هذا الرصيد من الناحية الجمالية والتقنية وحتى الأكاديمية.

  و اعتبرت المتحدثة أن الخزف الذي يجمع العديد من المؤهلات "يمكن أن يكون أيضا رافدًا مهما ومادة  سياحية ترويجية بامتياز، ووثيقة تاريخية توثق للأصالة وللتحولات الحضارية التي تعاقبت على الجزائر، و أشارت إلى أن هذا العمل".

  و أضافت أن هذا الحدث  يأتي أيضا في إطار جهود خلق أرضية للشراكة والتبادل بين مختلف القطاعات، بغرض حماية  هذه الحرفة على غرار الأنشطة الحرفية الأخرى.

  و برمجت  أيضا في إطار هذه التظاهرة عدة أنشطة أخرى ثقافية من بينها ورشات ميدانية موجهة للأطفال، و يوم دراسي خاص بالحدث ينشطه أساتذة من معهد الآثار ومديرية السياحة يتناول الحرف و الصناعات التقليديةً.

من نفس القسم الثقافي