الثقافي

إبرام اتفاقية لتشجيع المقاولاتية الثقافية بقسنطينة

ٍإضافة إلى مرافقة مشاريع الطلبة

   أبرمت كلية الثقافة و الفنون الجميلة بجامعة صالح بوبنيدر (قسنطينة 3) و دار الثقافة مالك حداد بقسنطينة، اتفاقية شراكة و تعاون من أجل تشجيع المقاولاتية في مجال الثقافة و مرافقة مشاريع الطلبة في هذا المجال.

  و تهدف هذه الاتفاقية، الأولى من نوعها على المستوى المحلي و التي تم التوقيع عليها بدار الثقافة مالك حداد في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 66 ليوم الطالب (19 ماي)، إلى تجسيد الأفكار الابتكارية للطلبة في مجال الثقافة و تشجيعهم على التوجه نحو ميدان المقاولاتية من أجل المساهمة في تحقيق نظام بيئي مقاولاتي متكامل بولاية قسنطينة، يشمل جميع المجالات و لا يقتصر فقط على ميادين الاقتصاد و الصناعة، حسب ما أفادت به أميرة دليو، مديرة دار الثقافة مالك حداد على هامش إمضاء هذه الاتفاقية.

  كما سيستفيد طلبة كلية الثقافة و الفنون الجميلة بجامعة صالح بوبنيدر، من الرصيد الهام للأعمال الفنية و الثقافية التي تحوز عليها دار الثقافة، و كذا من الخبرة التي اكتسبتها دار المقاولاتية المتواجدة بها في مجال مرافقة و تجسيد الأفكار المبتكرة ، حسب ما أفاد به من جهته عميد كلية الفنون والثقافة، البروفيسور جمال مفرج.

  و في ذات السياق، كشف المستشار في الرقمنة و المكلف بمرافقة مشاريع الطلبة في مجال المقاولاتية الثقافية، محمد سيف الدين صالحي، أن هذه المبادرة ستسمح للراغبين في تطوير قطاع الثقافة و المساهمة في رقمنته بجعل الأعمال الثقافية متاحة للجمهور و ذلك من خلال اقتراح حلول تقنية و برامج متطورة بغرض الاستفادة من مزايا التكنولوجيا و توظيفها للحصول على نتائج أفضل في الأعمال التشكيلية و الدرامية.

  و ذكر السيد صالحي، أن هناك العديد من الأعمال في مجال الفنون و الثقافة، التي من شأنها إعطاء دفع هام للقطاع و تطويره و كذا الرفع من سقف آفاق الشغل و التوظيف في هذا الميدان، مفصلا بأنه ستتم مرافقة أربعة مشاريع مبتكرة نموذجية في إطار هذه الاتفاقية تتمثل في مشاريع عرض و بيع الأعمال التشكيلية، المنصة الرقمية لعرض الأعمال الفنية، مكتب دراسة و استشراف في تسويق الأعمال الفنية و المنصة الرقمية لعرض و بيع الحرف اليدوية.

  كما تم خلال تظاهرة إحياء ذكرى يوم الطالب تنظيم معرض للمؤسسات الطلابية الناشئة و النوادي العلمية و المؤسسات المرافقة لها، بالإضافة إلى افتتاح ملتقى حول الآفاق المقاولاتية و ذلك بحضور السلطات المحلية و منتخبين بالمجلس الشعبي الوطني و أساتذة جامعيين.

  للإشارة، فقد احتضنت دار الثقافة مالك حداد مجموعة من النشاطات شملت استعراضا للفرقة النحاسية للكشافة الإسلامية و معرضا جماعيا في مختلف الاختصاصات.

من نفس القسم الثقافي