الثقافي

برنامج متنوع بالمؤسسات الثقافية

احتفالا بالذكرى 77 لمجازر 8 ماي 1945 عبر الوطن

   أعدت العديد من المؤسسات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة و الفنون، برنامجا متنوعا من النشاطات وذلك تزامنا وإحياء الذكرى 77 لمجازر 8 ماي 1945، واحدة من أهم المحطات الفاصلة في تاريخ الجزائر و الشاهدة على بشاعة الجرائم الاستعمارية.

  وفي هذا الإطار، سيكون جمهور قاعة أوبرا الجزائر، اليوم على موعد مع الفيلم الروائي الطويل "هيليوبوليس" للمخرج جعفر قاسم، حسبما أفاد به المركز الجزائري لتطوير السينما، حيث يوثق الفيلم لظروف معيشة الجزائريين و للأسباب التي أدت إلى مظاهرات 8 ماي 1945 و المجازر التي ارتكبها المعمرون في حق الجزائريين.

  يدور هذا العمل المقتبس من أحداث واقعية دارت ببلدة "هيليوبوليس" بولاية قالمة (شرق الجزائر) في عام 1940 حول شخصية "زيناتي"، أحد ملاك الأراضي الذي تأثر بالأفكار الإدماجية و ابنه الطالب الشاب، الذي يتبنى المطالب المنادية باستقلال الجزائر.

  وشارك في أداء هذا الفيلم الروائي الطويل الأول لجعفر قاسم -ومدته 116 دقيقة- ممثلون جزائريون كعزيز بوكروني ومهدي رمضاني وفضيل عسول، بالإضافة إلى ممثلين فرنسيين.

  واشتهر جعفر قاسم -وهو أيضا سيناريست ومنتج- بإخراج العديد من السيتكوم والمسلسلات الناجحة على غرار "ناس ملاح سيتي" (2001) و"جمعي فاميلي" (2008) و"سلطان عاشور العاشر" (2015) ، وشارك فيلم " هيليوبوليس "في العديد من المهرجانات السينمائية الوطنية والمحلية وكذا الدولية على غرار الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي و الطبعة 22 من مهرجان "سينما الجنوب" بفرنسا.

  من جهة أخرى ولإحياء ذات المناسبة التاريخية التي تعتبر محطة حاسمة وهامة في تاريخ الكفاح الجزائري نظمت مؤسسة فنون وثقافة لولاية الجزائر (ما بين 05 و 10 ماي الجاري) برنامجا خاصا يضم عدة نشاطات تحت شعار "08 ماي شعب ضحى ذاكرة لا تنسى" ضمنها معارض للصور والوثائق الأرشيفية حول مجازر 8 ماي 1945، بمساهمة مركز المحفوظات الوطنية، والمركز الوطني للوثائق والصحافة والصورة والأعلام عبر كل من قاعة ابن خلدون و المركز الثقافي مصطفى كاتب.

  كما سيتم تنظيم محاضرة من تقديم الباحث أوبترون منتصر حول مجازر 08 ماي 1945 إلى جانب معارض تضم  مقالات وذ صور حول الحدث و معرض للكتب والمجلات التاريخية وذلك على مستوى فضاء النشاطات الثقافية آغا.

من نفس القسم الثقافي