الثقافي

افتتاح فعاليات الأيام الوطنية 23 للمسرح لمدينة سكيكدة

    افتتحت، سهرة أمس الأول، فعاليات الأيام الوطنية 23 للمسرح لمدينة سكيكدة بدار الثقافة "محمد سراج" بعرض المسرحية الكوميدية "عندما ترقص الكلاب" لجمعية الرسالة للمسرح لبلدية المطارفة بولاية المسيلة.

  و كان محبو الفن الرابع في الموعد لحضور افتتاح هذه التظاهرة التي غابت عن الركح منذ 8 سنوات، حيث استمتعوا بالعرض الافتتاحي الذي روى في قالب كوميدي ساخر كيفية هيمنة القوى العظمى على الشعوب الضعيفة التي تزخر بثروات لا تعد ولا تحصى وتتدخل في أبسط شؤونها.

  و تدور أحداث هذه المسرحية التي أخرجها لحسن بتقة و كتب نصها علي الزبيدي حول جد وحفيده اللذين يمثلان الدول الضعيفة و الطباخ الذي يجسد دور القوى العظمى فيحاول أن يبسط أفكاره وهيمنته لاضطهاد الجد وحفيده والسيطرة عليهما في جو مليء بالكوميديا الساخرة.

   و قد تجاوب الجمهور الحاضر مع أحداث هذا العرض الذي دام ساعة والذي أنجز السينوغرافيا الخاصة به سليمان قاضي، حيث جسد لحسن بثقة فيه دور الجد ومحمد بوزيد الابن وسليم حاجي الطباخ تمكنوا من إيصال الفكرة وجعلها في متناول الجميع.

   و تخلل افتتاح هذه التظاهرة الفنية إقامة معرض للصور حول نشاطات الجمعية ببهو دار الثقافة "محمد سراج"، و للإشارة، فإن الأيام الوطنية 23 للمسرح لمدينة سكيكدة التي ستستمر إلى غاية 27 مارس الجاري، ستشهد تقديم 6 عروض مسرحية أخرى وهي "ريق الماء" لجمعية نوميديا الثقافية لولاية برج بوعريريج و"الخيش والخياشة" للجمعية الثقافية قطار الفن لولاية وهران و"هاك وهاك" للمسرح الجهوي لسكيكدة و"هام قالوا" لجمعية أرلوكان للفن المسرحي والعرائس للعلمة (سطيف) و"المهرج" لجمعية المنارة الثقافية قورصو (بومرداس) بالإضافة إلى "البئر" لجمعية وجوه المسرح والفنون الدرامية للبليدة.

   للتذكير، فإن الأيام الوطنية للمسرح قد انطلقت طبعتها الأولى عام 1983 لتتوقف في طبعتها 13 عام 1998 ثم استؤنفت عام 2006 في طبعتها 14 لتتوقف مجددا عام 2014 في طبعتها 22 بسبب مشاكل مالية مع الإبقاء على نشاطات الجمعية الأخرى.

 

من نفس القسم الثقافي