الثقافي

فيلم "العربي بن مهيدي .. صندوق الأفكار" يفتتح أيام الفيلم الوثائقي التاريخي

    افتتح فيلم "العربي بن مهيدي ..صندوق الأفكار" تظاهرة أيام الفيلم الوثائقي التاريخي التي انطلقت فعالياتها بعد ظهر يوم الخميس بالمسرح البلدي "حسان بلكيرد" لمدينة سطيف في إطار إحياء ذكرى عيد النصر التي تصادف تاريخ 19 مارس من كل عام.

   و لاقى عرض هذا الفيلم الوثائقي التاريخي الذي دام نحو 52 دقيقة من الزمن، تجاوبا كبيرا من طرف الحضور الذي كان مكونا من مختلف شرائح المجتمع أغلبهم من الطلبة الذين تتبعوا أحداثه و محطاته بشغف و اهتمام كبيرين و استمتعوا بمشاهده التمثيلية التي دارت في قالب سردي مشوق.

    و استعرض الفيلم حياة و مسيرة البطل الجزائري العربي بن مهيدي من خلال شهادات لعديد المجاهدين و الباحثين و المختصين في المجال على غرار المجاهدة ظريفة بن مهيدي و الدكتورين محمد الأمين بلغيث و عثمان سعدي و غيرهم.

   كما سلط هذا الفيلم الوثائقي التاريخي الضوء على دور الشهيد العربي بن مهيدي البطولي في الكفاح من أجل نيل الاستقلال منذ انضمامه للكشافة الإسلامية الجزائرية و التدرج فيها و إلى غاية إلقاء القبض عليه عام 1957 و استشهاده تحت التعذيب.

    و يشمل برنامج هذه التظاهرة التي تنظم بمبادرة من ديوان الثقافة و السياحة لبلدية سطيف و ستتواصل إلى غاية 19 مارس الجاري عرض الفيلمين الوثائقيين "مفدي زكرياء.. شاعر الثورة الجزائرية" للمخرج الأردني صهيب أبو دولة و فرحات عباس "صيدلاني سطيف" للمخرج شرف الدين يخلف.

    و تهدف أيام الفيلم الوثائقي التاريخي التي تندرج في إطار إحياء ذكرى عيد النصر إلى إبراز بطولات الشخصيات الثورية خلال فترة الاحتلال الفرنسي و تسليط الضوء على تضحياتهم في سبيل الاستقلال, حسب ما أكده رئيس ديوان الثقافة و السياحة لبلدية سطيف، السيد خالد مهناوي.

    كما تتمثل أهدافها في نقل تاريخ الثورة التحريرية المجيدة و التعريف بأبطالها إلى الأجيال الصاعدة من خلال السينما باعتبارها وسيلة "تستقطب جمهورا عريضا من جميع شرائح المجتمع لاسيما فئة الشباب".

      تجدر الإشارة إلى أن نقاشا عاما و مسابقة ينظمان بعد نهاية كل فيلم، حيث يظفر المجيبون على الأسئلة التي تتمحور حول مضمون الفيلم بجوائز تشجيعية، مثلما تمت الإشارة إليه.

عرض الشريط الوثائقي "أنريكو ماتيي و الثورة الجزائرية" بالعاصمة

    تم عرض، أمس الأول، بالجزائر العاصمة، الشريط الوثائقي الطويل "أنريكو ماتيي و الثروة الجزائرية" المخصص لمشوار المناضل المناهض للاستعمار و صديق الثورة الجزائرية، عرفانا لكفاحه المدافع عن قضية الشعب الجزائري.

   و قد تم عرض هذا الشريط الوثائقي الذي مدته 53 دقيقة و من كتابة و إخراج علي فاتح عيادي، بقاعة السينما الخيام في إطار أسبوع الفيلم الوثائقي (12-17 مارس)، و يستعرض هذا الشريط الوثائقي، الذي عرض لأول مرة في عام 2018 بمناسبة مهرجان سينما الجزائر العاصمة (فيكا) المخصص للفيلم الملتزم، مشوار أنريكو ماتيي المنتج الصناعي ومؤسس الصناعة النفطية الايطالية في أواخر الخمسينيات.

  و خصص المخرج جزء من شريطه المدعوم بشهادات للحياة السياسية لماتيي الذي عرف تحقيق التفاف الطبقة السياسية الايطالية حول القضية الجزائرية، و قد التقى ماتيي المدافع عن القضية الجزائرية بالخصوص مسؤولي الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية.

    و أكد أعضاء سابقون في وزارة التسليح و الاتصالات العامة منهم محمد خلادي و براهيم بن دريس و علي شريف دورة في شهادات لهم أن السيد انريكو ماتيي قد جند الطبقة السياسية الايطالية من اجل مساندة استقلال الجزائر كما توسط للعديد من ممثلي وزارة التسليح و الحكومة المؤقتة الجزائرية لدى السياسيين و الإعلام الايطاليين.

   و تشير الجامعية الايطالية بورنا باغناتو صاحبة "ايطاليا وحرب الجزائر" (2012), إلى أن ماتيي ساهم بشكل حثيث في زعزعة احتكار كبرى الشركات النفطية في هذا المجال، كما يتطرق الفيلم إلى الموت " المأساوي و الغامض" لماتيي في تحطم طائرة في لوباردي في شمال ايطاليا، ويضل هذا الحادث التي وقع في أكتوبر عام 1962، غداة استقلال الجزائر،"مشبوها".

   للعلم فإن هذا الفيلم, أخرج عام 2018، من إنتاج الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي و المركز الوطني للسينما و السمعي البصري و كذا المركز الجزائري لتطوير السينما، و قد تم عرض أمام الجمهور اثنا عشر فيلم وثائقي ذوي محتويات ذات صلة مع الهندسة المعمارية والتاريخ و الأنثروبولوجيا وكذا التراث، في إطار أسبوع الفيلم الوثائقي الذي انتهت فعاليته نهاية الأسبوع الفارط.

من نفس القسم الثقافي