رياضة

من الحضيض إلى البطولة.. ميتروفيتش يقلب موازين مسيرته الدولية

قلب اللاعب الصربي ألكسندر ميتروفيتش الموازين في مسيرته الدولية، بعد أن وصلت إلى الحضيض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حين أهدر ركلة الترجيح الحاسمة في مواجهة فاصلة أمام منتخب إسكتلندا الذي تأهل إلى نهائيات بطولة أوروبا لكرة القدم.

وبعد عام واحد أدى اللاعب ذاته دور البطل في ملحمة تأهل بلاده لنهائيات كأس العالم 2022 بعد أن أحرز هدفا قاتلا في الدقيقة الـ90 ليقلب المنتخب الصربي تأخره 0-1 إلى فوز 2-1 على منتخب البرتغال في ختام المجموعة الأولى المثيرة أطلق مهاجم فريق فولهام الإنجليزي، البالغ من العمر 27 عاما، والذي عانى أيضا من تراجع مستواه مع ناديه خلال هذا العام، العنان لاحتفالات عارمة في بلغراد بعدما امتلأت شوارع العاصمة الصربية بالمحتفلين حتى الساعات الأولى من الصباح.ولم يكن الكثير من الخبراء والمحللين يتوقعون هذا السيناريو والمشاهد الاحتفالية في صربيا بعد إخفاقها في التأهل عبر التصفيات لبطولة أوروبا بعد أن صعدت للمواجهة الفاصلة فقط عبر دوري الأمم الأوروبية.

وقاد ميتروفيتش، الذي أصبح الهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد 44 هدفا من 69 مباراة دولية، انتفاضة صربيا وسجل ثمانية أهداف في ثماني مباريات بالتصفيات وحل بديلا بين الشوطين أمام منتخب البرتغال ليحقق الفوز.

وقال ميتروفيتش وهو يكاد يطير من السعادة لوسائل إعلام صربية بعد أن أسكت الجماهير المتحمسة في لشبونة: "نجحت في تعويض خيبة الأمل أمام منتخب إسكتلندا. عندما تعمل وتجتهد يصبح الأمر سهلا لتحقيق مبتغاك. نعيش أجواء رائعة في المنتخب.. الكلمات تعجز عن وصف مشاعري". ةوتابع حديثه: "قال لنا المدرب دراغان ستويكوفيتش عقب المباراة "أديتم عملا لا يصدق يا رفاق".

وكان المدرب ستويكوفيتش واحدا من أمهر لاعبي خط الوسط الهجومي في جيله وبلغ دور الثمانية لكأس العالم 1990 مع يوغوسلافيا السابقة ونجح في إنعاش حظوظ صربيا بعد أن تولى المسؤولية في مارس/ آذار الماضي.

فرض ستويكوفيتش فلسفته الخاصة القائمة على الاحتفاظ بالكرة ونقل الضغط لملعب الخصم بدلا من الركون للدفاع واللعب على الهجمات المرتدة وتسجيل هدف على عكس سير اللعب.ونجح أسلوبه خلال تصفيات كأس العالم حيث حقق منتخب صربيا ستة انتصارات وتعادلين وهيمنت على المواجهة أمام البرتغال بطلة أوروبا 2016 من خلال اللعب من لمسة واحدة بعد أن تأخرت بهدف مبكر في الدقيقة الثانية.

وقال ستويكوفيتش بعد أن احتفلت صربيا بأول انتصار على منافس بارز منذ الفوز 1-صفر على ألمانيا في كأس العالم 2010 قبل خروجها من دور المجموعات: "نملك القدرة على تكرار هذه الانتصارات الكبيرة".. "أقول دائما إن المنافسين لا يملكون أجنحة يطيرون بها فهم بشر مثلنا. الملعب يكون عادلا دائما. كنا نعرف أن المباراة في لشبونة ستكون مثل نهائي الكأس ونجحنا في الخروج منتصرين".

وأنهت صربيا المجموعة الأولى في الصدارة برصيد 20 نقطة من 10 مباريات متفوقة بثلاث نقاط على البرتغال التي كانت تحتاج للتعادل فقط لحجز بطاقة التأهل المباشر للنهائيات لكنها ستضطر الآن لخوض الملحق في مارس/ آذار.

من نفس القسم رياضة