الثقافي

82عمل أدبي يتنافسون على جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الامازيغية

الإعلان عن الفائزين يكون بالتزامن مع الاحتفالات الرسمية يناير

أكد سي الهاشمي عصاد الامين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، خلال استقباله أمين العقال الأهقار أحمد إيدابير، أهمية العمل التشاوري في كل مبادرات المحافظة.

تناول اللقاء التي تم أمس أول بالجزائر العاصمة التحضيرات التي باشرتها المحافظة مع السلطات الولائية بتمنراست لإنجاح برنامج الاحتفالات الرسمية والوطنية بعيد السنة الامازيغية وإشراك كل الفعاليات المحلية في هذا الحدث وكذا في حفل توزيع جائزة رئيس الجمهورية للأدب الأمازيغي التي تحتضنها أيضا مدينة تمنراست.

كما استعرض الطرفان، في إطار ندوة أقيمت بالمناسبة، الجهود والمساعي المبذولة من أجل تعزيز مكانة اللغة الامازيغية في التعليم وفي المجالات الادبية والمعرفية.

وثمن امين العقال عقب جولة في مختلف أقسام المحافظة، خاصة القسم الخاص بالترجمة والنشر، الجهود الكبيرة التي تبذلها المحافظة لترقية اللغة الامازيغية خاصة في مجالات التعليم والتأليف والنشر والتراث.

وأشاد عصاد في كلمته بالدور المميز لامين العقال الأهقار، كسلطة معنوية للمنطقة، معبرا عن تقديره "للخدمات الجليلة" التي تقدمها المنطقة ل"حماية و صون الوحدة الوطنية والدفاع و السلامة الترابية خاصة في هذا الظرف الحساس جراء الاعتداءات المتكررة التي تريد المساس بالأمة الجزائرية".

وأضاف قائلا إن المحافظة تريد "التأكيد على صون الهوية الوطنية من خلال ترقية اللغة والثقافة الامازيغية وهو عامل حاسم وأساسي في تعزيز اللحمة الوطنية وتقوية الجبهة الداخلية".

كما ذكر سي الهاشمي في السياق بالمقاربة التشاركية التي تنتهجها المحافظة بغية إشراك جميع الأطراف خاصة المجتمع المدني لضمان حسن سير كل المبادرات والفعاليات التي تطرحها.

وبخصوص الاحتفالات الرسمية لرأس السنة الامازيغية في تمنراست قال أحمد إيدابير، إن أهل تمنراست يفهمون أهمية هذه المناسبة وسيعمل الجميع على إنجاح هذه الاحتفالات وتوفير كل الظروف الملائمة لذلك، كما عبر أيضا عن سعادته لاحتضان المنطقة لحدث آخر هام و هو حفل توزيع جوائز مسابقة رئيس الجمهورية للأدب الامازيغي.

للتذكير فان برنامج الاحتفالات الرسمية يناير التي تقام بتمنراست ستمتد من9 إلى 12 يناير، ويشمل العديد من الفعاليات الفكرية والفنية من بينها تتويج الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الامازيغية يوم 12يناير.

وأوضح رئيس لجنة تحكيم المسابقة المذكورة يوسف نسيب مختص في علوم الاجتماع والأدب الأمازيغي أن لجنة التحكيم قبلت 82 عملا أدبيا للتنافس على الجائزة، مشيرا إلى أن اللجنة تتكون من 11 عضوا مختصين في اللسانيات وأيضا باحثين في اللغة الامازيغية من عدة جامعات، وتبلغ قيمة الجائزة الأولى من هذه المسابقة مليون دج والثانية 500 ألف دج والثالثة 250 ألف دج.

من نفس القسم الثقافي