الثقافي

اختتام معرض الشارقة الدولي الـ 40 للكتاب بالإمارات

مزيها الحضور القوي للروائيين والأدباء والكتّاب الجزائريين

اختتمت أمسية السبت المتنقضي بالشارقة بالإمارات فعاليات الدورة الـ 40 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب بعد 11 يوما من الندوات واللقاءات والفعاليات الثقافية التي ميزها حضور الروائي التنزاني النوبلي عبد الرزاق قرنح والكاتب ومقدم البرامج الساخرة الجنوب إفريقي تريفور نواه.

وشهد اليوم الأخير لهذا المعرض, الذي نظم تحت شعار"هنا .. لك كتاب", توافدا معتبرا للجمهور الذي أبدى اهتماما بالكتب الأدبية والترجمات والدراسات وأيضا إصدارات الطفل والناشئة, حسب ما لوحظ, كما عرف تنظيم آخر الندوات واللقاءات الفكرية والأدبية بالإضافة إلى الورشات.

وعرفت هذه الطبعة مشاركة أكثر من 1500 دار نشر من 83 بلدا بينها إسبانيا ضيف الشرف وحضور العديد من مشاهير الأدب والفكر والإعلام أبرزهم قرنح الذي قدم في لقاء مع الجمهور أهم المحطات التي ميزت مساره الحياتي والأدبي إلى غاية حصوله مؤخرا على جائزة نوبل.

كما شارك أيضا نواه الذي نشط بدوره لقاء حول بداياته في جنوب إفريقيا وتجربته الناجحة فيما بعد في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الكتابة مقدما مؤلفه الشهير "ولدت جريمة: قصص من طفولة في جنوب إفريقيا" الذي اعتبر في 2016 من بين أكثر الكتب مبيعا وكذا تجربته في التقديم التلفزيوني وبرامجه الساخرة التي يشاهدها الملايين حول العالم.

وكانت هذه الدورة قد تميزت أيضا بمشاركة الروائيين الجزائريين أحلام مستغانمي وواسيني الأعرج, وهما من كبار الكتاب في الجزائر والعالم العربي, وكذا ياسمينة خضرا وهو من أكثر الروائيين الجزائريين شهرة في أوروبا، حيث جلبت ندواتهم جميعا جمهورا كبيرا وخصوصا من الجزائريين والعرب المقيمين في الشارقة وبقية الإمارات.

ورغم غياب دور النشر الجزائرية عن هذه التظاهرة إلا أن مؤلفات الأدباء الجزائريين كانت حاضرة في العديد من أجنحة دور النشر العربية الكبرى كاللبنانية والعراقية والمصرية وخصوصا منها الروائية والقصصية.

وشهد المعرض أيضا مشاركة رئيس المجلس الأعلى للغة العربية, صالح بلعيد, الذي حضر حفل إطلاق الأجزاء الأولى الـ 17 للمعجم التاريخي للغة العربية, وهو المعجم الذي يشارك المجلس في إنجازه من خلال فريق بحثي مكون من 65 باحثا جزائريا هو الأكبر على مستوى الفرق البحثية العربية المشاركة.

ويعتبر هدا المعجم أول قاموس شامل للغة العربية حيث يشرف عليه اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية ومقره القاهرة بمصر وبتنسيق مالي وإداري من مجمع اللغة العربية في الشارقة الذي يتولى أمانته العامة اللغوي الجزائري محمد الصافي المستغانمي وهو أيضا المدير التنفيذي لهذا المعجم.

وكان الأكاديمي والناقد الأدبي الجزائري عبد القادر فيدوح قد شارك أيضا في فعاليات هذا المعرض بتنشيطه لندوة أدبية حول المرأة والشعر.

ويعد معرض الشارقة الدولي للكتاب, الذي تأسس في 1982 وتنظمه "هيئة الشارقة للكتاب", من بين أكبر معارض الكتاب في العالم من حيث توافد الجمهور, وفقا للقائمين عليه.

من نفس القسم الثقافي