الثقافي

الجزائر تنافس على الجوائز الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي

من خلال فيلم "هيليوبوليس" للمخرج جعفر قاسم

ينافس فيلم "هيليوبوليس" للمخرج الجزائري جعفر قاسم في مسابقة "آفاق السينما العربية" للدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي المزمع تنظيمه من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر القادم، إلى جانب عضوية المخرجة الجزائرية صوفيا جاما ضمن لجنة تحكيم بذات التظاهرة السينمائية، حسبما أفاد به المنظمون على الموقع الالكتروني للمهرجان.

يشارك فيلم "هيليوبوليس" وهو التجربة الأولى في صنف الفيلم الروائي الطويل للمخرج الجزائري,جعفر قاسم, ضمن "مسابقة آفاق السينما العربية" إلى جانب مشاركة عشرة أفلام أخرى على غرار أفلام "أطياف" من تونس و "فياسكو" من لبنان.

وتدور أحداث الفيلم الروائي "هيلوبولييس" الذي سيمثل الجزائر في جوائز الأوسكار 2022 ويعرض لأول مرة في إفريقيا -المقتبس عن أحداث واقعية- حول شخصية "زيناتي", أحد ملاك الأراضي ببلدة "هيليوبوليس" بولاية قالمة (شرق الجزائر) وإبن "قايد", الذي تأثر بالأفكار الإدماجية, غير أن إبن "زيناتي" الطالب الشاب يتبنى المطالب المنادية باستقلال الجزائر.

الفيلم الذي يتخذ من تاريخ 1940 بداية لأحداثه يرصد أيضا الأسباب التي أدت لمجازر 8 ماي 1945 التي ارتكب فيها المعمرون فضائع رهيبة بحق الجزائريين وهو إدانة صريحة للإبادات التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر.

ويعتبر هذا العمل الفيلم الروائي الطويل الأول لجعفر قاسم وقد شارك في أدائه ممثلون جزائريون كعزيز بوكروني ومهدي رمضاني وفضيل عسول بالإضافة إلى ممثلين فرنسيين.

من جهة ثانية تشارك المخرجة الجزائرية صوفيا جاما ضمن لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي في ذات المهرجان والتي تُمنح لأفضل فيلم عربي في أي من المسابقات الثلاث (المسابقة الدولية, آفاق السينما العربية و أسبوع النقاد) وتضم اللجنة أيضا الممثل المصري أمير المصري, والممثلة اللبنانية رزان جمال.

وستمنح الدورة ال 43 للمهرجان الفنانة نيللي جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر وذلك تقديرا لمسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال الهامة إلى جانب تكريم المخرج الفرنسي تيري فريمو والمؤلف الموسيقي الهندي رحمان فيما يمنح الفنان كريم عبد العزيز جائزة فاتن حمامة للتميز فضلا على مشاركة 98 فيلما يمثل 63 دولة على مختلف جوائز المهرجان منها 76 فيلم طويل و22 فيلم قصير.

ويعتبر مهرجان القاهرة السينمائي الذي تأسس في 1976 من أعرق المهرجانات السينمائية في العالم العربي وإفريقيا وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس.

 

من نفس القسم الثقافي