رياضة

تجارب ناجحة للمحترفين في البطولة التونسية على "الخضر"

يتقدمهم جابو سابقا، بلايلي وبونجاح في الوقت الراهن

لطالما كان الدوري التونسي بوابة عبور مثالية للعديد من النجوم، إما للاحتراف في دوريات أكبر وإما لبداية المسيرة الدولية، ورغم ضعف البنية التحتية وتراجع مستوى العديد من الأندية، بات وجهة مميزة للكثير من اللاعبين الجزائريين خصوصا في العقدين الأخيرين.

ويدرك اللاعبون في منطقة المغرب العربي أن تألقهم في تونس سيفتح أمامهم أبواب الاحتراف الأوروبي، وكذلك الانضمام إلى منتخباتهم الوطنية، وهو ما حدث بالفعل مع العديد من النجوم الذين تركوا بصمة مميزة في الملاعب التونسية، حيث أصبحت السوق الجزائرية هي الوجهة الأولى للفرق التونسية، التي أرادت أن تستثمر بقوة، في قانون اعتبار لاعب شمال إفريقيا محليا وذلك منذ عام 2019.

ويمكن القول إن الدوري التونسي أسهم بشكل أو بآخر في إنجازات المنتخب الجزائري الأول طيلة السنوات الماضية عن طريق تقديم عدة أسماء مميزة تطورت وتألقت بشكل لافت في تونس، ثم استفاد منها منتخب "الخضر" خلال عدة محطات تاريخية مختلفة وهو ما سنحاول إبرازه في هذا التقرير. 

ترك المدافع الجزائري فضيل مغارية أجمل الانطباعات في تونس من خلال تحربته الناجحة مع النادي الإفريقي بين عامي 1989 و1993، إذ أحرز في صفوفه  لقبي الدوري والكأس في تونس وكأس الأندية الإفريقية البطلة والكأس الأفرو-آسيوية عام 1991، هذه بصمة قوية طيلة سنواته مع "نادي باب الجديد".

وعاد مغارية بالنفع على منتخب الجزائر، إذ قدم اللاعب مستويات رائعة في بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1990، وكان من أبرز المساهمين في تتويج بلاده باللقب على حساب نيجيريا بنتيجة 1-0 في المباراة النهائية.

يعد لاعب الوسط المهاجم عبد المؤمن جابو نقلة من بين أهم اللاعبين الذين تقمصوا زي النادي الإفريقي التونسي خلال العقد الأخير، وذلك بفضل المستويات المميزة التي قدمها طيلة سنوات مع الفريق بين عامي 2012 و2016.

وتمكن اللاعب الموهوب من انتزاع  ثقة المدير الفني البوسني وحيد حاليلوزيتش، المدرب الأسبق لـ"محاربي الصحراء"، الذي اعتمد عليه خلال منافسات كأس العالم 2014.

وفي كأس العالم، نجح جابو في التألق، بعدما سجل هدفين وصنع هدفا، وأسهم بشكل فعال في تجاوز الجزائر عتبة الدور الأول، للمرة الأولى في تاريخها.

يوسف البلايلي وبغداد بونجاح كانا إلى وقت غير بعيد نجمين في الدوري التونسي مع الترجي والنجم الساحلي، قبل أن يساهما في تتويج الجزائر في أمم إفريقيا مصر 2019، وقاد مهاجم الترجي السابق يوسف البلايلي شيخ الأندية التونسية لإحراز لقب الدوري المحلي والتتويج بدوري أبطال إفريقيا في مناسبتين، وهو ما فتح له أبواب الدخول لقائمة جمال بلماضي في بطولة كأس إفريقيا مصر 2019.

وتعاقد النجم الساحلي في 2013 مع المهاجم بغداد بونجاح قادما من اتحاد الحراش، وأسهم هذا اللاعب في تتويج الفريق بلقب كأس تونس في مناسبتين، والدوري المحلي وكأس الاتحاد الإفريقي في مناسبة وحيدة، قبل انتقاله في 2016 إلى السد القطري. وما يزال اللاعب يتألق إلى اليوم في صفوف المنتخب الجزائري، وقد سجل هدف تتويج بلاده في نهائي مصر 2019 أمام السنغال.

من نفس القسم رياضة