الثقافي

فيلمين جزائريين ينافسان على جوائز مهرجان "فاماك" للفيلم العربي

في دورته الـ 32 التي تستمر حتى 17 أكتوبر الحالي

سيشارك الفيلم "مناظر الخريف" لمخرجه مرزاق علواش والوثائقي "جزائرهم" لمخرجته لينا سوالمية في الطبعة الـ 32 لمهرجان الفيلم العربي بمدينة فاماك (شرق فرنسا) الذي يعتقد حتى 17 أكتوبر الجاري، حسب ما أعلن منظمو الحدث على الموقع الرسمي للمهرجان.

وسيتنافس "مناظر الخريف" و "جزائرهم" على جائزة الجمهور الى جانب "تحت سماء آليس" (كلوي مازلو) و "رجال" (لوكا بيلفو) من فرنسا اضافة الى "غزة حبي" و هي عمل درامي من اخراج عرب و طرزان ناصر.

وتدور أحداث "مناظر الخريف" الذي أنتج سنة 2019 حول حورية وهي صحفية تحقق في مقتل متمدرسات في الثانوية احتجزن من طرف شبكة دعارة ومأساة اللاجئين الأفارقة الذين يمرون عبر الجزائر.

أما الفيلم الوثائقي "جزائرهم" وهو انتاج مشترك جزائري فرنسي (2020) فيعالج طيلة 72 دقيقة قصة والدي لينا اللذان انفصلا بعد زواج دام 62 سنة كما يعرج على المنفى وما كابده المهاجرون الجزائريون الاوائل في فرنسا.

وستكون المخرجة الجزائرية لطيفة سعيد في لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المتنافسة الى جانب الفرنسي غييوم بولي والسويسرية كاثرين كامرمان.

وإضافة الى عرض الأفلام سيعرف المهرجان تنظيم العديد من المعارض والعروض واللقاءات حول السينما على غرار عرض بعنوان "حكايات قبائلية" من أداء القاصة الفرنسية كريستين تروتمان بينما سيشارك المخرج الفرنكو-جزائري الياس بوشارب في لقاء حول السينما رفقة الصحفيين إدوي بلينال وناتالي شيفلي.

ويسعى المهرجان الذي أسس سنة 1990 لأن يكون فضاء للتعبير الفني والتبادل" ويسمح باكتشاف الآخر عن طريق السينما.

من نفس القسم الثقافي